الأحد, 14 أغسطس 2022 | 8:28 صباحًا

«البترول» تستثمر 1.2 مليار دولار لتنمية حقل «ظهر»

 

أعلنت وزارة البترول أنها تستهدف استثمار مبلغ 1.2 مليار دولار للأغراض التنموية بحقل “ظهر” للغاز الطبيعي بدلتا النيل، لإنتاج 3 مليار قدم مكعب غاز يوميا.

وبحسب بيان لوزارة البترول والثروة المعدنية، اليوم الأربعاء: “ترأس الوزير طارق الملا اجتماع الجمعية العامة لشركة (بتروشروق)، المسؤولة عن استخراج الغاز من الحقل لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي الجديد 2019 / 2020، بحضور رؤساء شركات (إينى وبى بى ومبادلة الإماراتية)”.

وخلال الاجتماع، أوضح الوزير أن “الشركة وضعت خطة استثمارية خلال موازنة العام المالي 2019 / 2020 تبلغ 1.2 مليار دولار للاستمرار في تكثيف الأنشطة التنموية بمنطقة ظهر ووضع خطة طموح تهدف لإنتاج حوالى مليار قدم مكعب غاز، بالإضافة إلى 1.8 مليون برميل متكثفات، ليصل الإنتاج الكلى بعد اكتمال مراحل المشروع إلى أكثر من 3 مليار قدم مكعب غاز يوميا”.

 

ولفت الملا إلى أن إنتاج حقل ظهر من الغاز خلال العام الماضي كان له بالغ الأثر في تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز، وكان نتيجة ذلك الإعلان عن توقف مصر عن استيراد الغاز المسال وهو ما حقق وفرا من النقد الأجنبي”.

 

وكان حقل ظهر للغاز الطبيعي، الذي تم اكتشافه في دلتا النيل، بدأ إنتاجه في ديسمبر 2017، ويعد أكبر حقل للغاز الطبيعي تم اكتشافه في مصر.

 

وقال المتحدث باسم وزارة البترول المصرية حمدي عبد العزيز، إن توقف مصر عن استيراد الغاز الطبيعي سيوفر للموازنة العامة 1.5 مليار دولار، وهو ما يخفف أعباء مهم عن كاهل الموازنة العامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.