السبت, 21 سبتمبر 2024 | 1:40 مساءً

البنوك تعتزم التوسع فى تمويل الصناعة بشرط توفر الجدوى الاقتصادية

اكد مسئولو البنوك أن قطاع الصناعة يعد من القطاعات الاستراتيجية الواعدة التى تسعى البنوك لتمويلها بقوة خلال الفترة المقبلة ، لما توفره من فرص عمل للشباب ، ولاهميتها فى تحقيق التنمية الاقتصادية .

أكد يحيى ابو الفتوح نائب رئيس البنك الاهلى المصرى أن البنوك تعمل دائما ً على دعم الصناعات الاستراتيجية ، مشيراً إلى قيام البنك بدعم الصناعة بوجه عام وتمويل شركات صناعة الاسمنت ، ولكن الفيصل دائماً هو الجدوى الاقتصادية للمشروع .

واشار إلى أن اجمالى المحفظة الائتمانية للبنك سجلت نحو 540 مليار جنيه منها 57 مليار جنيه موجه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبنسبة نمو 35 % ، و73 مليار جنيه موجه لتمويل التجزئة المصرفية بنسبة نمو 60% .

وكان بنك التنمية الصناعية قد أعلن عن مبادرة لتمويل الف مصنع خلال عامين ، و قال ماجد فهمي، رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية إن البنك سيطلق مبادرة جديدة لتمويل ألف مصنع ،مشيراً إلى ان حجم القروض المخصصة لتمويل الألف مصنع يتراوح بين 5 مليارات جنيه إلى 10 مليارات جنيه، بما يسهم في توفير 20 ألف فرصة عمل خلال العامين 2019 و2020.

وأوضح فهمي، أن البنك يسعى دائما لدعم الجهود التنموية، ومستمر في التوجه التنموي لتوصيل الغاز والكهرباء وتمويل التجزئة المصرفية والتي لها أعراض تنموية .

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قد اجتماعا لبحث التحديات التى تواجه صناعة الأسمنت فى مصر، وكذا مقترحات دعم هذه الصناعة الاستراتيجية، وذلك بحضور وزير التجارة والصناعة، ومدحت اسطفانوس، رئيس شعبة صناعة الأسمنت، وعدد من المسئولين.

وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، إن الاجتماع شهد استعراضا للتحديات التى تواجه صناعة الأسمنت حاليا، وتم الاتفاق على عدد من المقترحات التى تسهم فى دعم هذه الصناعة المهمة.

وأوضح سعد، أنه سيتم إنشاء برنامج لدعم صادرات الأسمنت، وكذا تشجيع عقد الاتفاقيات الثنائية مع دول أفريقيا، لتصدير الأسمنت إليها، كما أكد مسئولو البنك المركزى خلال الاجتماع أن هناك توجيها لجميع البنوك لدعم شركات ومصانع الأسمنت، بحيث يتم إعادة جدولة مديونيات هذه الشركات والمصانع، فى حالة طلب ذلك، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق أيضا على تشجيع اندماج الشركات الصغيرة فى كيانات أكبر، قادرة على المنافسة.

 

التعليقات مغلقة.