الجمعة, 9 ديسمبر 2022 | 9:24 مساءً

الشركات الناشئة .. استمرار ام استسلام !؟

بقلم: ياسمين الموجى

فى ظل عالم متسارع ملىء بالتوترات والتحديات العالمية والتغيرات الاقتصادية الدولية والتى لم نشهدها منذ سنوات طويلة يواجه الكثير من صغار المستثمرين العديد من التحديات والمخاطر خاصة رواد الاعمال الذين يتملكون شركات ناشئة والتى تهدد استمراريتها وخاصة حديثة العهد بالاسواق .. فرجال الاعمال القدامى معتادين على تقلبات السوق المختلفة بشكل اكثر مرونة عن صغار المستثمرين مما اثقلهم بعض الشىء فى التكيف على بعض التقلبات الاقتصادية ولديهم خطة مخاطر يواجهوا بها هذه التقلبات ( علما بأن التقلبات التى حدثت مثل ازمة كورونا العالمية الاخيرة والتى عصفت بكثير من المستثمرين دوليا ومحليا وتغير سعر الصرف تأثر بها الكثير ايضا من رجال الاعمال القدامى) والبعض اضطر الى الى تقليص نشاطه الى الحد الذى لا يخاطر باجمالى رأس المال لضمان استمرارية تواجده بالاسواق .. فأننى اتذكر تعليق احد رجال الاعمال الكبار خلال فترة كورونا حين قال (اننى لن استطيع الانسحاب حاليا من الاسواق لأن حين النزول مرة اخرى بعد انتهاء تداعيات الازمة سيكلفنى ذلك مبلغ ومجهود اكثر من ما هو منصرف) .. فبشكل اكثر منطقية ان بعض رجال الاعمال الكبار قد استطاعوا المرور بشكل او بأخر خلال تلك الازمات .. ولكن عزيزى القارى هل معنى ذلك الاستسلام او الانسحاب لمجرد انك فى بداياتك؟

بالطبع لا يا عزيزى .. فجميع هؤلاء لهم من قصص الكفاح فى بداياتهم لا يمكن ادراكها .. وبداياتهم من الممكن جدا ان تكون اكثر صعوبة منك يا عزيزى ..فلا يوجد احد صعد سلم النجاح دون لعق الصبر والمرور بالكثير والكثير من التحديات … لذلك سنتعرف سويا عزيزى القارىء فى هذا المقال على بعض التحديات التى تواجه استمرارية الشركات الناشئة وصغار المستثمرين بالأسواق لعل وعسى ان نحاول التكاتف لاحداث انفراجه لصغار المستثمرين وتوعية من سيأخذ تلك الخطوة لتفادى والتعامل المرن مع هذه التحديات والذى يحتاج هذا الامر الى مقالات ومجلدات والكثير والكثير من السعى المستدام والمجهود ..

وفيما يلى بعض التحديات التى تواجه صغار المستثمرين فى بداية مشروعهم:-

1- عدم اختيار فريق العمل بالشكل الملائم لهذه التحديات

(والتى يجب ان تختلف مواصفاته عن اى فريق عمل فى شركة او منشأة بشكل او بأخر مستقرة بالاسواق ) وسنتحدث لاحقا بأكثر استفاضة عن مواصفات فريق العمل فى بداية مشروعك والذى يعد من اهم عوامل نجاح او افشال مشروعك الخاص

2- عدم توافر رؤية مستقبلية واضحة للمشروع 3) المنافسة (الغير عادلة)

4) عدم ادراك احتياجات العميل بالشكل الكافى وعدم البحث الشامل عن ما يريده 5) الادارة المالية

6- التسويق وحجم المبيعات (الذى لا يلائم ولا يغطى حجم المصروفات) 7) عدم المرونة

8- تغير سعر العملة 9) عدم توافر قيادة ذات خبرة ومتمكنة من السوق

10-ارتفاع سقف التوقعات 11) قلة السيولة

12) قلة تواجد سياسات الحماية 13)موقع المشروع

ولو تعلم عزيزى القارىء بمختلف خبراتك وحجم استثماراتك بالسوق ان بند واحد من تلك التحديات قادرة على افشال المشروع الناشىء للأسف واحباط واستسلام رائد الاعمال العربى فى ظل ظروف كثيرة يواجها العالم وتواجهه فى بداياته ومراحل انتشاره بالسوق علما بأن بعض الحكومات العربية قد اتجهت فى الأونة الاخيرة بالفعل فى تشجيع صغار المستثمرين من خلال عدة قرارات تابعتمونها فى الاونة الاخيرة ..

لذلك عزيزى القارىء فالشركات الناشئة تحتاج إلى التنظيم والخبرات والمهارات والاستراتيجيات، التي من الممكن أن تساعد أي رائد/ة أعمال على تجنب تلك التحديات.بأقل خسائر ممكنة.

وبعد توضيح (بعض) من التحديات التى يواجهها صغار المستثمرين اعتقد عزيزى القارىء ان اسلوب البساطة والواقعية فى المواجهه هو اهم الحلول للتغلب على كل تلك التحديات والتعلم من الاخفاقات التى مررت بها وتمام اليقين اننا فى رحلة الحياة دائما نتعلم حتى ننهض فأنك يا عزيزى لا يمكنك أن تخشى من الفشل , لانه الطريق الوحيد الذي يوصلك الى النجاح ..

وكما قال توماس اديسون الكثير ممن فشلوا لم يدركوا مدى قربهم من النجاح فاستسلموا ..

ولنا لقاء فى حديث اخر …

 

التعليقات مغلقة.