الأحد, 29 سبتمبر 2024 | 6:30 صباحًا

الطب الوقائي بوزارة الصحة يضع خطة طوارئ لتأمين إحتفالية شم النسيم

كتب – أحمد السيد

أيام قليلة تفصلنا عن الاحتفال بأعياد شم النسيم، حيث اعتادت العديد من الأسر المصرية تناول وجبات الفسيخ والرنجة، ولتجنب حدوث إصابات وحالات تسمم، وضع قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة خطة طوارئ لتأمين الاحتفالات، فضلاً عن تشكيل غرفة للطوارئ والأزمات تنعقد على مدار الساعة لمتابعة تنفيذ الخطة لحين انتهاء الاحتفالات.

وقال مصدر بوزارة الصحة، أن الساعات المقبلة سوف تشهد رفع حالة الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات ومديريات الشئون الصحية، وتشمل الخطة وقف جميع الأجازات، بالإضافة إلى توفير كميات كبيرة من أكياس الدم والأمصال المضادة للتسمم الناتج عن تناول الفسيخ والرنجة.

وأكد المصدر أن مديريات الصحة تقوم بشن العديد من الحملات على الأسواق بمختلف المحافظات يومياً، لضبط الأسماك الفاسدة وإعدامها قبل أن تصل إلى المستهلك، موضحاُ أن الهيئة العامة للإسعاف سوف تقوم بدفع أكثر من 2000 سيارة إسعاف لتنتشر بالحداثق والمتنزهات العامة.

وشدد على ضرورة تعامل المواطنين مع أعراض التسمم التي تظهر بعد 12-36 ساعة بعد تناول السمك الملوث، وتتمثل الأعراض في زغللة في العين وازدواجية في الرؤسة وجفاف بالحلق وصعوبة في البلع وضعف بالعضلات تبدأ بالأكتاف العليا وتنتقل إلى باقي الجسم، فضلاً عن الشعور بضيق في التنفس، مشيراً إلى أنه في حالة الشعور بهذه الأعراض يجب التوجه إلى أقرب مستشفى أو مركز للسموم لتناول المصل وتلقي العلاج اللازم .

التعليقات مغلقة.