الأربعاء, 7 ديسمبر 2022 | 6:13 صباحًا

انديور كابيتال تعلن عن الإغلاق الأول لأحدث صناديقها الاستثمارية بقيمة 50 مليون دولار أمريكي

اعلنت إنديور كابيتال Endure Capital عن الإغلاق الأولي لصندوقها الاستثماري الجديد (قيمته 50 مليون دولار) والمخصص للاستثمار في الشركات الناشئة في مراحلها المبكرة في أفريقيا. ويعد صندوق إنديور21 ثاني صندوق لانديور كابيتال يتخصص في استثمارات المرحلة المبكرة. ويسعى الصندوق بشكل أساسي إلى الاستثمار في شركات ناشئة في المرحلة المبكرة في أفريقيا مع إمكانية الاستثمار في شركات ناشئة مميزة في مرحلة النمو على مستوى العالم.
من الشركاء المحدودون الذين استثمروا في هذا الصندوق مؤسسة بي اي ايBritish International Investment (BII) – ذراع تمويل التنمية لحكومة المملكة المتحدة- والمعروفه سابقًا باسم CDC Group وهيئة تنمية المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة (MSMEDA) -الصندوق الاجتماعي للتنمية في مصر-بالاضافه الي مؤسسي بعض الشركات الناشئة الرائدة في المنطقة.
“نحن متحمسون لشراكتنا مع إنديور كابيتال باعتبارها شركة رائدة في إدارة صناديق الاستثمار المهتمة بخلق بيئة جيدة للشركات الناشئة في مصر. يسعدني أن شراكتنا فيEndure 21 ستساعد في دعم الجيل القادم من رواد الأعمال أصحاب الرؤية في مصر وتزويدهم برأس المال لبناء شركات تخلق حلولًا مبتكرة وتسرع من نمو الإنتاج المستدام في المجتمع” علق أبهيناف سينها – العضو المنتدب ورئيس قسم التكنولوجيا والاتصالات في مؤسسة BII.
” تفخر MSMEDA بشراكتها مع إنديور كابيتال لتعزيز الاقتصاد المصري من خلال دعم بيئة ريادة الأعمال وتمكين الشباب المبتكرين ورواد الأعمال.” أوضح هاني عماد رئيس القطاع المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة ب MSMEDA
أنشئت إنديور كابيتال في منتصف عام 2015 على يد رائد الأعمال طارق فهيم وقد رسخت مكانتها كواحدة من صناديق الاستثمار الرائدة في المنطقة. وكان الصندوق الاول لإنديور كابيتال من أوائل المستثمرين في شركه Careem التي تم الاستحوذ عليها من شركة Uber مقابل 3.1 مليار دولار في عام 2019 ولا يزال هذا الاستحواذ أكبر خروج لشركة تكنولوجيا شهده الشرق الأوسط حتى الآن. تشمل استثمارات الصندوق الاول لإنديور كابيتال أيضًا مكسب وهي الشركة الإقليمية الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية ، وشركة Breadfast وهي شركة توصيل البقالة الناشئة الرائدة في مجال المتاجر المظلمة في مصر.
تشمل المحفظة الأولى لشركة إنديوركابيتال أيضًا الشركات الناشئة العالمية مثل Boom Supersonic و Tribal Credit و Aspect Biosystems. و قد حقق الصندوق الأول معدل عائد داخلي(IRR) بنسبة 43٪ و 4.3 ضعف استثماراته ، مما يضعه في فئه الربع الأعلى من الصناديق العاملة في نفس عام إطلاقه.
وتعليقًا على إغلاق الأولي لصندوق إنديور كابيتال الثاني، قال مؤسسها طارق فهيم “تلتزم إنديور بإضافة قيمة حقيقية إلى مؤسسي الشركات الناشئة المزدهرة في المنطقة والنظام البيئي للأعمال ، ونحن نفضل دائماً الشراكة مع المؤسسين الذين يسعون بجد إلى ريادة الأعمال كوسيلة من أجل خلق قيمة مضافة للمجتمع والذين ينشئون أعمالًا ناجحة ومستدامة.”
ستتبع الشركة من خلال صندوق Endure 21 نهج الاستثمار في قطاعات متعددة حيث ستقوم بالاستثمار في 24 شركة ناشئة. وستخصص إنديور كابيتال نصف الصندوق للاستثمارات اللاحقة في الشركات ذات الأداء الأفضل من محفظتها.
بالنسبة لصندوقها الثاني ، انضم محمد نوير إلى إنديور كابيتال كشريك لقيادة فريق الاستثمار. يتمتع نوير بأكثر من 15 عامًا من الخبرة في الأعمال التجارية والشركات الناشئة من خلال عمله في IBM و McKinsey & Company و Careem و Rocket Internet.
بدأ الصندوق الجديد بالعديد من الاستثمارات بالفعل بما في ذلك الاستثمار في سلسلة A في بريمور وهي منصة رائدة للتجارة الاجتماعية في مصروشركة كسبانة وهي حل ائتماني بديل للشركات الصغيرة والمتوسطة و Pylon وهي شركة ناشئة في مجال البنية التحتية الذكية تقدم خدمة Smart Metering as a Service (SMaas) وهي العدّادات الذكية التي تُمكّن العملاء من الحصول على قراءات مُعيّنة حول أنماط الاستهلاك المختلفة في المرافق، مثل الأنماط المتعلّقة باستهلاك الماء والكهرباء في الأسواق الناشئة.
وأوضح محمد نويرأنه “هناك الكثير من المؤسسين الاستثنائيين في المنطقة مما يجعلنا متحمسون للغاية للشراكة معهم في وقت مبكر من رحلتهم لريادة الأعمال. ويسعدنا أيضًا أن نعلن عن انطلاق مبادره ” Endure…Pay it Forward” حيث نعمل مع مؤسسي الشركات في محفظة إنديورعلى مساعدة وتوجيه المؤسسين الجدد ومساعده بيئة العمل الناشئة بشكل عام.”
أطلقت انديوركابيتال أيضًا صندوق Endure Opportunity Fund الذي سيضاعف استثماراته السابقة. واضاف طارق فيهم “نحن هنا لخدمة مؤسسينا على المدى الطويل ونرغب في الاستثمار في دورة حياة شركاتهم الناشئة بأكملها و تتمثل استراتيجيتنا كشركة في تقديم دعم طويل الأجل لرواد الأعمال.”
###

عن شركة إنديوركابيتال:
شركة إنديوركابيتال هي شركة استثمار في المراحل المبكرة للشركات الناشئة القابلة للنمو السريع. تفخر شركة إنديوركابيتال بكونها تركز على المؤسس وتؤمن بالأشخاص الذين يقفون وراء الفكرة وتعمل معهم من خلال التحديات والعقبات وأهداف بناء الشركة.
عن MSMEDA :
تم إنشاء جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بقرار رئيس مجلــــــــــــس الوزراء رقـــــــــــم 947 لسنـــة 2017 والمعـــــــدل بالقـــــــــرار رقم2370 لسنة 2018 0وقد حل الجهاز محل الصندوق الاجتماعى للتنمية المنشأ عام 1991 والذى يُعد نتاج 25 عاماً من الخبرات التنموية الشاملة متعددة المجالات0 ويعتبر الجهاز هو الجهة المعنية بتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال ويقوم بتنسيق وتوحيد جهود كافة الجهات المعنية والجمعيات الأهلية والمبادرات العاملة فى هذا المجال. ويهدف الجهاز إلى وضع برنامج وطنى لتنمية وتطوير المشروعات وتهيئة المناخ اللازم لتشجيعها. يعمل الجهاز من خلال شبكة الفروع الإقليمية المنتشرة على مستوى المحافظات والتي تعد الذراع التنفيذي للجهاز بإجمالــــي 33 فرعا يضم وحدات الشباك الواحد OSS، إضافة إلي الشراكة مع حوالى 600 جمعية أهلية معنية بتنمية المشروعات متناهية الصغر و 1800 من أفرع البنوك المنتشرة بجميع محافظات الجمهورية وعدد من شركاء التنمية المحليين.

التعليقات مغلقة.