الثلاثاء, 17 مايو 2022 | 1:28 مساءً

تحالف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية واميثيس وإس بي إي كابيتال يستحوذ على شركة جلوبال كورب للخدمات المالية

حصل تحالف اميثيس (Amethis)والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) وإس بي إي كابيتال (SPE Capital) على الموافقة الرسمية من هيئة الرقابة المالية للاستحواذ على شركة جلوبال كورب للخدمات المالية (GlobalCorp for Financial Services)، وهي شركة رائدة في الخدمات المالية غير المصرفية في مصر.

تأسست شركة جلوبال كورب في عام 2015، وهي شركة رائدة في مجال الخدمات المالية غير المصرفية وخاصةً حلول التأجير التمويلي والتخصيم للشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة و الكبيره. وتضم الأصول الممولة خطوط الإنتاج والمعدات والآلات والسيارات والعقارات التجارية / الصناعية، بينما تغطي محفظة منتجات التخصيم مجموعة من حلول التمويل قصيرة الأجل.

ومنذ تأسيسها، وفرت جلوبال كورب تمويلاً بقيمة 13 مليار جنيه مصري (ما يعادل 715 مليون دولار أمريكي) لأكثر من 800 عقد للتأجير والتخصيم تغطي أكثر من 30 مجالاً، مع أكثر من 25٪ من محفظتها موجهة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والتمويل مشاريع التنمية المستدامة . كما رتبت الشركة أول وأكبر عملية تخصيم مشترك في مصر وانتهت من أول توريق لها بنهاية عام 2021.

وسيقوم التحالف بالاستثمار في جلوبال كورب مع المؤسس والرئيس التنفيذي للمجموعة، حاتم سمير بالتعاون مع الإدارة العليا. ويشمل هذا الاستثمار زيادة لرأس مال الشركة للتوسع في القطاعات والحلول التي توفرها شركة جلوبال كورب. علاوة على ذلك، سيتعاون التحالف مع إدارة جلوبال كورب لتوسيع نطاق البنية التحتية للشركة وعملياتها، والاستثمار في التكنولوجيا، ودعم تواجد الشركة، مع التركيز على عملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتمويل مشاريع التنمية المستدامة ، وتعزيز معايير الحوكمة و الشؤون الاجتماعية والبيئية والنهوض بدور القطاع التمويلي الغير مصرفي في خدمة العملاء.

وفي هذا السياق، صرح حاتم سمير، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة جلوبال كورب: “يسعدنا أن نرحب بشركائنا الجدد في جلوبال كورب؛ حيث أن دعم المؤسسات المالية الدولية الرائدة لنا هو بمثابة شهادة على نجاح الشركة و تميز الخدمات التي توفرها شركة جلوبال كورب في السوق. ولدينا خطط طموحة للشركة ونتطلع إلى دمج نقاط قوتنا لخلق قصة نجاح أخرى للمجموعة”.

ومن جانبها، قالت هايك هارمغارت، العضو المنتدب للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط: “نحن سعداء جدًا بالانضمام إلى هذا التحالف في أول استثمار للبنك في مؤسسة مالية وأول شراكة له في قطاع التأجير والتخصيم في مصر. وسيدعم هذا الاستثمار الشركة المالية الرائدة في توفيرها للتمويل لقطاع مهم من الاقتصاد المصري؛ يغطي الشركات الصغيرة والمتوسطة”.

وأضاف عدنان الزرهوني، مدير الاستثمار في اميثيس: “نحن سعداء للغاية بالشراكة مع حاتم سمير وفريقه ونتطلع إلى المساعدة في تنمية الشركة. هذا هو أول استثمار لشركة اميثيس في مصر، والتي تعد الآن سوقًا أساسية لصناديقنا “.

وأضاف أحمد العرابي، الشريك ومهدي شرفي، الشريك المنتدب في إس بي إي كابيتال: “هذا هو استثمارنا الثاني في مصر من خلال صندوق SPE AIF I وانعكاسًا لتعميق وجود إس بي إي على الأرض كفريق واحد. ونحن متحمسون للشراكة مع حاتم وفريق إدارة جلوبال كورب في توسيع نطاق أعمال وحلول الشركة ونتطلع إلى التأثير إيجابياً على جميع الجهات المعنية في الشركة”.

وضم فريق عمل التحالف عدنان الزرهوني و أوريلي بوجو وبدر شكريبا وعمر الناصري وخليل بن جلون تويمي ممثلون عن Amethis ومارتن ليفسكيس وأمنية بنادي وسويتا بينيميتسا وحسن مسعود ودومينيك النجار ممثلين للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومهدي شرفي وأحمد العربي وسامي أرجين وعمر الحريري ممثلين عن إس بي إي كابيتال. وقام بدور المستشار القانوني حلمي وحمزة وشركاه – شركة عضو في شركة Baker & McKenzie العالمية، وPricewaterhouseCoopers (مستشار مالي) وIBIS Consulting (ESG and Impact) ومجموعة من الاستشاريين في الأعمال التجارية والتقنية. و قد قام بدور المستشار المالي الحصري للساده البائعين شركه Kamco Investment Company “Kamco Invest” و المستشار القانوني مكتب معتوق بسيوني للمحاماه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.