الجمعة, 19 أبريل 2024 | 11:42 مساءً

دبي تحتضن بطولة يوروليغ لكرة السلة تحت 18 سنة لأول مرة في المنطقة

 

تستضيف دبي لأول مرة في الشرق الأوسط جولة الدوري الأوروبي للجيل الصاعد في كرة السلة تحت 18 سنة “يوروليغ نيكست جنيريشن”، التي تقام بالتعاون مع مجلس دبي الرياضي في كوكاكولا أرينا خلال الفترة من 22 إلى 24 مارس الجاري، وتهدف إلى استقطاب وتطوير المواهب الرياضية في كرة السلة.

تم الإعلان عن تفاصيل الحدث خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في قاعة كوكاكولا أرينا وتحدث خلاله ديان كامينجاسيفيتش من اللجنة المنظمة المحلية مدير عام أكاديمية فالكون لكرة السلة)، وروك بيزجاك مدير المسابقات في اليوروليغ، ويوجين كاراسيف المدير الأول للعلامة التجارية في أديداس، وغازي سبيل المدني رئيس قسم المؤسسات الخاصة والتراخيص، إدارة التطوير الرياضي بمجلس دبي الرياضي.

ويشارك في هذه البطولة الدولية 8 فرق تتنافس للوصول إلى النهائيات التي تقام في برلين شهر مايو المقبل، والانضمام إلى فريقا ريال مدريد حامل اللقب، وبرشلونة الذي حجز مقعده مبكرًا بعد الفوز على ميلان مطلع الشهر الجاري، وهذه الفرق هي: فريق الجيل القادم لأكاديمية فالكون (دبي، الإمارات العربية المتحدة) الذي يضم لاعبين إماراتيين بقيادة المدرب بيتيري كوبونن اللاعب السابق في الدوري الأوروبي، وفريق أريس ميديا ثيسالونيكي (سالونيك، اليونان)، إل دي إل سي أسفيل فيوربان (فيلوربان، فرنسا)، راتيوفارم أولم (أولم، ألمانيا)، فالنسيا باسكت (فالنسيا، إسبانيا)، زالغيريس كاوناس (كاوناس، ليتوانيا)، فيرتوس زيغافريدو بولونيا (بولونيا، إيطاليا).

وتم تقسيم الفرق إلى مجموعتين يتنافسون بنظام الدوري، حيث تضم المجموعة الأولى كل من: فريق أريس ميديا ثيسالونيكي، فريق أكاديمية فالكون دبي لكرة السلة، فريق إل دي إل سي أسفيل فيلوربان، فريق راتيوفارم أولم، فيما تضم المجموعة الثانية كل من: فريق الجيل القادم دبي، فريق فالنسيا باسكت، فريق فيرتوس زيغافريدو بولونيا، فريق زالغيريس كاوناس.

وتقام المباراة الأولى في الساعة 9:00 صباح اليوم (الجمعة 22 مارس) ويلعب فيها فريق أكاديمية فالكون دبي لكرة السلة أمام فريق إل دي إل سي أسفيل فيلوربان، تليها المباراة الثانية في الساعة 11:15 صباحًا ويلعب فيها فريق راتيوفارم أولم مع فريق أريس ميديا ثيسالونيكي، ويلتقي في الساعة 13:30 فريق الجيل القادم دبي مع فريق فالنسيا باسكيت، وفي الساعة 15:45 يلتقي فريق زالغيريس كاوناس مع فريق فيرتوس سيجافريدو بولونيا، وتتواصل منافسات اليوم الأول حتى الساعة 8:00 مساء، وتستمر البطولة حتى يوم الأحد حيث تقام المباراة النهائية في الساعة 8:00 مساء.

تعتبر البطولة محطّ أنظار الناشئين الموهوبين، إذ تستقطب اهتمام كشّافي المواهب من الدوري الأمريكي لكرة السلة، وأسهمت دوراتها السابقة في بدء المسيرة الرياضية الناجحة لعدد من الأساطير مثل لوكا دونكيتش، وكريستابس بورزينغيز، ونيكولا ميتروتيش – ما يبرز أهميتها كمنصة انطلاق الجيل الجديد من نجوم كرة السلة.

 

 

 

 

وأقيمت النسخة الماضية من البطولة في مدينة كونس بدولة ليتوانيا وفاز بها فريق ريال مدريد حامل اللقب 4 مرات للأعوام 2015 و2019 و2021 و2023.

بطولة الجيل القادم لكرة السلة من اليوروليغ هي بطولة دولية لكرة السلة للشباب يتم التنافس فيها بين أفضل أندية كرة السلة في أوروبا في الفئة العمرية تحت 18 عامًا. يتم تنظيم البطولة من قبل اليوروليغ لكرة السلة، وبرعاية شركة اديداس. يقام النهائي بين أفضل أربع فرق تتأهل من أربع جولات تقام في مختلف دول العالم، ويتم في النهائي أيضًا تنظيم مسابقة سلام دانك ومسابقة رميات الترجيح بثلاث نقاط.

أقيمت بطولة الأربعة الكبار (فاينل فور) للجيل القادم لأول مرة في عام 2003 في برشلونة بإسبانيا. كانت البطولة في الأصل تسمى رسميًا بطولة اليوروليغ الدولية لكرة السلة للناشئين وبدأت بمشاركة 8 فرق فقط، وفي عام 2014 تم تغيير اسم البطولة رسميًا إلى بطولة الجيل القادم من اليوروليغ لكرة السلة، ويتنافس 32 فريقًا في 4 بطولات إقليمية، من أجل التأهل إلى بطولة التصفيات النهائية المكونة من 8 فرق. وقبل أن تنضم دبي إلى قامة المدن المستضيفة للجولات المؤهلة للنهائي، كانت تقام جولات إقليمية هي بطولة السلة لكرة السلة للناشئين بمدينة لاهوسبتالي ببرشلونة، وبطولة كاوناس الدولية للناشئين في ليتوانيا، وبطولة بلغراد الدولية للناشئين في صربيا، وبطلة كوستا ديل سول في إسبانيا. يتأهل الفائزون في كل من البطولات الإقليمية الأربع إلى بطولة التصفيات النهائية الأربعة.

بالإضافة إلى الفائزين الأربعة في كل من بطولات التصفيات الإقليمية، يشارك أيضًا بطل الموسم السابق، بالإضافة إلى ثلاثة مدعوين من بطاقات البدل، في البطولة النهائية، التي تلعبها ثمانية فرق مقسمة إلى مجموعتين من أربعة فرق لكل منهما، يلعب الفائزان بالمجموعة على نفس الملعب الذي تقام فيه مباراة الدوري الأوروبي لكرة القدم للرجال الكبار.

 

 

الجمعة 22 مارس 2024

9:00 – فريق أكاديمية فالكون دبي لكرة السلة دون 18 سنة ضد فريق إل دي إل سي أسفيل فيوربان دون 18 سنة

11:15 – فريق راتيوفارم أولم دون 18 سنة ضد فريق أريس ميديا ثيسالونيكي دون 18 سنة

13:30 – فريق الجيل القادم دبي دون 18 سنة ضد فريق فالنسيا باسكت دون 18 سنة

14:45 فريق زالغيريس كاوناس دون 18 سنة ضد فريق فيرتوس زيغافريدو بولونيا دون 18 سنة

18:00 فريق إل دي إل سي أسفيل فيوربان دون 18 سنة ضد فريق راتيوفارم أولم دون 18 سنة

20:15 فريق أريس ميديا ثيسالونيكي دون 18 سنة ضد فريق أكاديمية فالكون دبي لكرة السلة دون 18 سنة

 

السبت 23 مارس 2024

9:00 فريق زالغيريس كاوناس دون 18 سنة ضد فريق فالنسيا باسكت دون 18 سنة

11:15 فريق فيرتوس زيغافريدو بولونيا دون 18 سنة ضد فريق الجيل القادم دبي دون 18 سنة

13:30 فريق أريس ميديا ثيسالونيكي دون 18 سنة ضد فريق إل دي إل سي أسفيل فيوربان دون 18 سنة

14:45 فريق راتيوفارم أولم دون 18 سنة ضد فريق أكاديمية فالكون دبي لكرة السلة دون 18 سنة

18:00 فريق فالنسيا باسكت دون 18 سنة ضد فريق فيرتوس زيغافريدو بولونيا دون 18 سنة

20:15 فريق الجيل القادم دبي دون 18 سنة ضد فريق زالغيريس كاوناس دون 18 سنة

الأحد 24 مارس 2024

12:00 المركز الرابع من المجموعة أ – المركز الرابع من المجموعة ب للمنافسة على المركز السابع

14:15 المركز الثالث من المجموعة أ – المركز الثالث من المجموعة ب للمنافسة على المركز الخامس

16:30 المركز الثاني من المجموعة أ – المركز الثاني من المجموعة ب للمنافسة على المركز الثالث

18:30 منافسة سلام دنك والرميات لثلاث نقاط

20:00 المركز الأول من المجموعة أ – المركز الأول من المجموعة ب للمنافسة على المركز الأول

 

التعليقات مغلقة.