الإثنين, 17 يونيو 2024 | 9:40 مساءً

دبي تستضيف نهائي بطولة “ريد بل لثلاثيات كرة السلة” المؤهلة لبطولة العالم

 

تستضيف دبي نهائيات بطولة “ريد بل لثلاثيات كرة السلة” التي تنظمها شركة ريد بل العالمية بالتعاون مع مجلس دبي الرياضي، وتقام المباريات النهائية يوم السبت 3 يونيو المقبل، وتستضيف حديقة السطوة في دبي المنافسات التي يتأهل منها فريقين من الرجال والسيدات إلى بطولة العالم في صربيا في شهر سبتمبر المقبل.

وبدأ العدّ التنازلي لنجوم كرة السلة المحليين لخوض المنافسات التي تتيح لهم فرصة تمثيل دولة الإمارات على الساحة العالميّة، بعد أسابيع من التصفيات التي أقيمت في عدة مناطق مختلفة بالدولة، لتتجه الأنظار الآن إلى نهائي بطولة “ريد بُل هاف كورت” في الإمارات الذي سيجمع أفضل لاعبي كرة سلة “ستريت باسكت بول” لخوض منافسات رائعة في حديقة السطوة في دبي، على أمل الفوز وحجز بطاقة التأهل إلى النهائيات العالميّة.

وترتكز بطولة “ريد بُل هاف كورت” على مباريات في كرة الشارع 3 ضد 3، تفتح باب المشاركة لمواهب متميّزة من أكثر من ثلاثين بلداً، مع هدف مشترك للجميع وهو خطف الجائزة الكبرى المتمثّلة بإحراز لقب النهائيات العالمية التي ستقام في صربيا في سبتمبر المقبل.

ويقام الحدث الذي يشهد نجاحاً كبيراً في الإمارات العربية المتحدة بالشراكة مع شركة “أرادَ” للتطوير العقاري، وهو يقدّم للمجتمعات المحليّة فرصة نادرة للمشاركة والحضور في حدث يجمع كرة السلة والموسيقى وفنون الشارع، برعاية مجلس دبي الرياضي. وبحلول موعد النهائي المرتقب للبطولة، سيلبس ملعب كرة السلة في حديقة السطوة حلّة خاصة بالحدث بالتعاون مع بلدية دبي.

ومن بين الرياضيين الخبراء بمنافسات “ريد بُل هاف كورت” سفيرة البطولة على الصعيد الدولي نادين السلعاوي. وتعتبر السلعاوي نجمة كرة السلة المصرية، وهي لاعبة النادي الأهلي ومنتخب مصر وتحمل أرقاماً قياسية في مسيرتها السابقة في الدوري الأميركي في كرة السلة على مستوى الجامعات.

وترى السلعاوي بحسب ما اختبرته في نهائيات البطولة التي استضافتها العام الماضي العاصمة المصرية القاهرة، أن لاعبي الإمارات قد يمتلكون عناصر الفوز في صيغة منافسات تتطلب مهارات مختلفة مقارنة مع البطولات التقليدية. وهي تقول: “كان للفريق الإماراتي حضور بارز العام الماضي.” وتضيف النجمة المصرية: “بناءً على ما لمسته في النهائيات الأخيرة، أنا على ثقة بأن لديهم فرصة جيدة لتحقيق الفوز الشامل.”

وتتابع السلعاوي: “مباريات 3 ضد 3 متقاربة، وهي مباريات لفرق تعتمد على المهارات الفردية، ويتاح لك التعبير عن نفسك وعن مهاراتك أكثر مما قد تفعل في مباراة عادية لكرة السلة.”

وبالفعل، فإن صيغة البطولة هي ما يجذب الكثير من هواة كرة السلة إلى هذه المنافسات، وهو عامل قد يعطي كذلك أفضلية للفريق الفائز في النهائيات الإماراتية المرتقبة.

أما إيهاب أمين، نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر لكرة السلة، وهو كذلك سفير بطولة “ريد بُل هاف كورت” وكانت له مسيرة متميزة في بطولة الجامعات في الولايات المتحدة، فيعطي بدوره رأيه ببطولة الفرق الثلاثية: “صيغة هاف كورت ديناميّة للغاية، وأسلوب اللعب أسرع مع مجال زمني أضيق للتسديد.” ويضيف: “على كل لاعب أن يقدّم مجهوداً أكبر ضمن مساحة أضيق، لذا تحتاج إلى فريق من اللاعبين القادرين على التمرير والمراوغة وتسجيل الكرات الساحقة… ولا مجال لإظهار نقاط ضعف!”

ويخلص أمين إلى أن “نتائج الفرق كافة تكون متقاربة لتحسم نقطتَين أو ثلاث غالباً هوية الفريق الفائز… والفوز قد يكون من نصيب أي أحد.”

ويتشارك أفكار أمين واحد من كبار نجوم كرة السلة في الشرق الأوسط: وائل عرقجي. وقد قاد اللاعب اللبناني أخيراً منتخب بلاده إلى نهائي كأس آسيا “فيبا” لكرة السلة للعام 2022، مستحقاً عن جدارة لقب أفضل لاعب في البطولة.

ويلفت عرقجي إلى أن الحدث يأتي في العصر الذهبي لكرة السلة في المنطقة. وهو يقول: “الحماسة والتعطّش لهذه الرياضة لم يكونا يوماً بهذا المستوى!” ويضيف: “كانت البلدان العربية حاضرة بقوة وبلغت أعلى المراكز، وقد لعبت شخصياً في صفوف فرق في تونس وقطر والكويت، ورأيت نوعية المنافسة في الإمارات العربية المتحدة حيث الدعم المقدّم للعبة والحماسة لدى الجمهور في أعلى المستويات!”

وفي إطار حديثه عن البطولة المرتقبة في دبي، يتوقّع عرقجي أن نرى المزيد من الإبداعات المتأتّية من المواهب الإماراتية، ويقول: “شاركت في المباراة الاستعراضية العام الماضي في نهائي ريد بُل هاف كورت الإماراتي في دبي، حيث استمتعت للغاية بوجودي هناك وبمتابعة المنافسات التي شهدتها البطولة.” ويختم قائلاً: “لا شك أن هذا العام سيكشف المزيد من المهارات نظراً إلى أن صيغة البطولة باتت معروفة، وأنا أتطلّع بقوّة لمتابعة المباريات.”

وتقام نهائيات الإمارات العربية المتحدة لبطولة “ريد بُل هاف كورت” في 3 يونيو في السطوة، دبي، حيث سيتأهل الفائزون لخوض النهائيات العالمية في صربيا في سبتمبر المقبل.

التعليقات مغلقة.