الجمعة, 9 ديسمبر 2022 | 10:23 مساءً

دور شركات التأمين في تغطية تكاليف التقاضي للحفاظ علي حقوق الملكية الفكرية

تأمين حقوق الملكية الفكرية
إن ارتفاع تكاليف التقاضي بخصوص حقوق الملكية الفكرية يشكل عقبة حقيقية أمام أصحاب هذه الحقوق، فالكثير من أصحاب هذه الحقوق لا يملكون القدرة المالية على تحمل تكاليف التقاضي المرتفعة ولذلك وجدت الحاجة إلى ايجاد حل لهذه المشكلة، واحد الحلول الفعالة هو التوصل إلى صيغة مبتكرة تتضمن إيجاد غطاء تأميني تقوم من خلاله شركات التأمين بتغطية تكاليف التقاضي، وذلك لتمكين أصحاب هذه الحقوق من الحفاظ على حقوقهم وحمايتها والدفاع عنها.
وسنناقش في هذه النشرة الموضوعات التالية:

  1. تعريف الملكية الفكرية
  2. تحديد قيمة الملكية الفكرية
  3. التعريف بمخاطر الملكية الفكرية
  4. تخفيف المخاطر الناتجة عن الملكية الفكرية
  5. التأمين: وسيلة اساسية في تخفيف المخاطر المتعلقة بالملكية الفكرية
  6. ماذا تغطى وثائق تأمين الملكية الفكرية؟
  7. كيفية استجابة بعض الاسواق العالمية لتأمين الملكية الفكرية
  8. فرص مستقبلية لقطاع التأمين
  9. تعريف الملكية الفكرية:
    الاصل غير الملموس هو أصل غير نقدي يمكن تحديده بدون جوهر مادي ويمكن اعتباره أصل غير ملموس عندما يكون قابلاً للفصل (أي يمكن بيعه أو نقله أو ترخيصه) أو عندما ينشأ عنه حقوق تعاقدية أو قانونية أخرى (معيار المحاسبة الدولي 38).
    الملكية الفكرية: هي مجموعة فرعية من الأصول غير الملموسة تتميز بحقيقة أن هذه الأصول تم إنشاؤها بموجب القانون وعادة هو نتاج الفكر الأصلي والإبداع مع ضرورة وجود عائد مالي نتيجة لذلك.
    انواع الملكية الفكرية
    حقوق النشر
    براءات الاختراع
    العلامات التجارية
    الأسرار التجارية
    • الاعمال الأدبية.
    • برامج الحاسب الآلي وقواعد البيانات.
    • الأفلام والمقطوعات الموسيقية.
    • الإعلانات والخرائط والرسومات الفنية.
    حق حصري يُمنح للاختراع سواء كان منتج أو عملية توفر بشكل عام طريقة جديدة لأداء شيء ما أو تقدم حلاً تقنيًا جديدًا لمشكلة ما.
    كلمة أو مجموعة من الكلمات والحروف والأرقام وقد تتكون أيضًا من رسومات أو رموز أو علامات غير مرئية مثل الأصوات أو العطور.
    هي حقوق ملكية فكرية على معلومات سرية يمكن بيعها أو ترخيصها.
  10. تحديد قيمة الملكية الفكرية الخاصة بك:
    ارتفعت قيمة الملكية الفكرية في السنوات الأخيرة وزادت الإيرادات المحققة من تأجير الملكية الفكرية بنسبة 700٪ تقريبًا بين عامي 2012 و2018 مع توقع استمرار ارتفاعها. لقد رأينا في السنوات الأخيرة أن عائد الأصول غير الملموسة التي يمكن أن ينشأ عنها قيمة مالية أعلى بكثير من الأصول الملموسة.
    ويشير ظهور شركات التكنولوجيا الكبرى إلى اهمية الحفاظ على الملكية الفكرية والاختراعات وغالبًا ما تكون الملكية الفكرية خارج الميزانية العمومية. وكان يُنظر إلى الملكية الفكرية تاريخيًا على أنها أداة قانونية ولكن يُنظر إليها الآن على أنها أداة استراتيجية لا تقدر بثمن يمكنها مساعدة الشركات على اكتساب ميزة تنافسية وتوفير موطئ قدم قوي في السوق. لذلك، أصبحت حماية أصول الملكية الفكرية أكثر أهمية من أي وقت مضى.
    البحث عن قيمة الملكية الفكرية “إذا كان لا يمكن قياسه اذن فلا يمكنك إدارته”:
    تتمثل الخطوة الأولى في التمكن من استخدام الملكية الفكرية لتحقيق ميزة تنافسية في تحديد القيمة الحقيقية لها ويعد اختيار أنسب طريقة للتقييم أمرًا ضروريًا لضمان إمكانية تقييم الأصول بدقة والتحقق من صحة تقيمها من قبل المستثمرين.
    وسنستعرض ثلاث طرق شائعة لتقييم أصول الملكية الفكرية التي يمكن استخدامها:
  11. نهج التكلفة: (النظر إلى الوراء) تأخذ هذه الطريقة في الاعتبار التكاليف التي تكبدتها الشركة في إنشاء الملكية الفكرية. ويمكن أن يشمل أيضًا التكلفة المحتملة لإعادة إنشاء أصل الملكية الفكرية أو تطوير منتج مشابه له في طبيعته.
  12. نهج الدخل: (نظرة مستقبلية) تعتمد على تقييم الدخل العائد من الأصل في المستقبل.
  13. نهج السوق: تشير هذه الطريقة إلى رغبة السوق في الحصول على أصول مماثلة.

أهمية تقييم الملكية الفكرية

  1. الضرورة: مطلوب بموجب القواعد الرقابية وقواعد ممارسات المهنة.
    أمثلة: انشطة الاندماج والاستحواذ – تحديد قيمة الملكية الفكرية في إجراءات التعسر – الالتزام بمتطلبات السوق – تسوية منازعات الملكية الفكرية.
  2. الفرص: تلبية حاجة تجارية للعمل.
    أمثلة: زيادة تمويل الأسهم – هيكلة الشركات – شراء / بيع الأصول – تقييم المحفظة
  3. أسباب اخري:
    امثلة: تطوير التقارير المالية للأصول غير الملموسة.
  4. التعريف بمخاطر الملكية الفكرية:
    يظهر انتهاك حقوق الملكية الفكرية عادة في أربعة أشكال رئيسية، هي على النحو التالي:

انتهاك حقوق الطبع والنشر
إعادة إنتاج أو توزيع أو عرض شيء ، دون إذن من صاحب حقوق الطبع والنشر (باستثناء الاستخدام العادل).
مثال: رفع استوديو سينمائي كبير دعوى قضائية ضد منافسه المباشر بسبب انتهاك حقوق الطبع والنشر، مدعيا أنه سرق عشرات الأفكار المتميزة من امتيازه.
انتهاك براءات الاختراع
استخدام أو بيع اختراع محمي ببراءة اختراع دون إذن صاحب البراءة.
مثال: أثبتت شركة أدوية بيولوجية أن استخدام مكون نشط معين في أدوية التهاب الكبد الوبائي من منافس لها ينتهك براءة الاختراع الأمريكية الخاصة بها، مما أدى إلى دفع 2.54 مليار دولار.
انتهاك العلامات التجارية
استخدام علامة تجارية مطابقة أو مشابهة بشكل كبير لعلامة تجارية مملوكة لطرف آخر، فيما يتعلق بمنتجات أو خدمات مماثلة.
كشف الأسرار التجارية
معرفة الأسرار التجارية بالطرق المشروعة أو بطرق غير مشروعة (بما في ذلك الحصول على موظفين شركة منافسة لمعرفة الاسرار والتجسس الصناعي).

تنشأ مخاطر الملكية الفكرية الداخلية عادة من عدم كفاية الحماية للملكية الفكرية او بسبب نقص الوعي بالاختراعات المماثلة الموجودة أو من ارتكاب أخطاء في عملية الحماية، بينما تنشأ مخاطر الملكية الفكرية الخارجية عادةً من محاولة طرف ثالث إبطال الملكية الفكرية الخاص بشخص ما أو الادعاء بانتهاك الملكية الفكرية الخاصة به.
مخاطر الملكية الفكرية الداخلية:
• فقدان حصرية المنتج/ فقدان الدخل.
• عدم اختيار نوع/فئة الحماية المناسبة لحقوق الملكية الفكرية.
• الافصاح المبكر عن الاختراعات من قبل الموظفين.
مخاطر الملكية الفكرية الخارجية:
• التعدي على حقوق الملكية الفكرية للطرف الثالث (أن تصبح مدعى عليه في قضية ملكية فكرية).
• المسؤولية الناتجة عن مخاطر الملكية الفكرية ومشاكل مع الشركاء المتعاقد معهم، مثل الموردين وافصاحهم عن الاسرار التجارية.
• محاولات إبطال حقوق الملكية الفكرية من قبل المنافسين أو الكيانات غير الممارسة (NPEs) مثل “متصيدو براءات الاختراع”.
• محاولات إبطال الملكية ضد حقوق الملكية الفكرية لطرف ثالث.
ترتبط مخاطر الملكية الفكرية الخارجية في المقام الأول بأنواع مختلفة من محاولات الإبطال أو أنشطة متصيدي البراءات أو المخاطر مع الشركاء المتعاقد معهم. وفقًا لدراسات مختلفة، فإن غالبية براءات الاختراع (التي تم منحها عبر عمليات تسجيل براءات الاختراع الصارمة) تكون غير صالحة في الواقع (وفقًا لبعض التقديرات تمثل نسبة 70-80٪) وهذا يعني أن أي طعن في هذه البراءات من المحتمل أن يذهب إلى المحكمة ويمكن أن يؤدي إلى إبطال جزئي أو كامل ويحدث هذا غالبًا نتيجة الأخطاء التي ارتكبت في صياغة البراءات.
ارتفاع تكلفة دعاوى الملكية الفكرية:
ارتفع إجمالي تكاليف الدعاوي القضائية للملكية الفكرية بنسبة 15٪ بين عامي 2016 و2019 وبالتالي ازدادت قيمة مطالبات الملكية الفكرية أيضًا.
زادت قيمة التعويضات للملكية الفكرية في عام 2017 حيث وصلت الى 10.2 مليون دولار بينما في عام 2016 بلغت قيمة التعويضات 6.1 مليون دولار.

  1. تخفيف المخاطر الناتجة عن الملكية الفكري:
    ان كل خطوة في دورة حياة الملكية الفكرية معرضة لعدة مخاطر والتي يجب تخفيفها وبالتالي سيكون هناك عدد من إجراءات منع / تخفيف المخاطر التي يمكن ان تكون متاحة للشركات للحفاظ على الملكية الفكرية الخاصة بها.
    تخفيف المخاطر أثناء مرحلة الابتكار والتطوير:
    في الوقت الذي تتسابق فيه العديد من الشركات لطرح منتجاتها في السوق، يتجاهل العديد منها أهمية حماية الملكية الفكرية أثناء عملية تطوير الملكية الفكرية وهذا يعني أنهم يخاطرون بنسخ اختراعاتهم من قبل المنافسين أو يجدون أنفسهم في موقف لا يمكنهم فيه متابعة تسجيل ملكيتهم الفكرية لأنهم أفصحوا عن الكثير من المعلومات في وقت مبكر من العملية.
    أفضل الممارسات لحماية الملكية الفكرية عند مرحلة الابتكار والتطوير:
    I. إتفاقيه عدم الإفشاء Non-disclosure agreement NDA : قبل تبادل المعلومات الهامة مع الموظفين والأطراف الثالثة قم بإعداد اتفاقية عدم الإفشاء لحماية المعلومات السرية مثل البيانات المالية والأفكار الجديدة والأسرار التجارية.
    II. حد الوصول إلى المعلومات: يتم تخزين الكثير من الملكيات الفكرية الحالية إلكترونيًا مما يؤدي إلى خطر اختراق المعلومات بما في ذلك الهجمات الإلكترونية ولذلك يجب تطبيق اجراءات الأمان المشددة.
    III. يجب توفير التدريب المنتظم بما يتماشى مع السياسة الحالية للموظفين للتأكد من حفاظ العاملين على المعلومات بالطريقة الصحيحة.
    IV. تحسين الحوكمة (على سبيل المثال، تأكد من إطلاع وتدريب موظفيك وشركاء العمل بشكل صحيح).
    تخفيف المخاطر عن طريق الحفاظ على سريتها:
    “الأسرار التجارية مقابل حماية الملكية الفكرية” هو خيار استراتيجي يتطلب من المنظمات تقديم تقييم صادق لاحتمال النجاح. سيتطلب اختيار الحفاظ على سرية المعلومات إجراءات حاسمة لضمان حماية الاختراع من التهديدات الخاصة بحقوق الملكية الفكرية. والاحتفاظ بالملكية الفكرية كسر تجاري قد ينتج عنه مثلا تسريب تلك الاسرار التجارية من داخل الشركة او اعادة تصميم المنتج من قبل المنافسين. فلذا يجب التفكير جيدًا إذا كانت أفضل استراتيجية هي تسجيل الملكية الفكرية الخاص بك أو يمكن الاحتفاظ به كسر تجاري مع امكانية ضمان عدم الافصاح عنها.
    تخفيف المخاطر أثناء عملية تسجيل الملكية الفكرية:
    وفقًا لبعض الدراسات، فإن حوالي نصف قادة الشركات فقط يفهمون قيمة واهمية الملكية الفكرية ويشاركون بفاعلية في التخطيط الاستراتيجي المتعلق بـالملكية الفكرية ومن المرجح أن يجدوا أنسب آليات الحماية التي يمكن أن تدعم التحركات الاستراتيجية الهجومية والدفاعية طويلة المدى ويفكروا بعناية في أفضل طريقة لاستغلال ملكيتهم الفكرية (على سبيل المثال من خلال بيع ملكيتهم الفكرية أو ترخيصها أو التعاون مع الآخرين أو حتى التبرع بها من أجل الصالح العام).
    أفضل ممارسات لحماية الملكية الفكرية:
    I. تأكد من أن الفكرة غير موجودة: حتى لا تكون عرضة لإجراءات قانونية بسبب انتهاك حقوق الملكية الفكرية لشخص اخر.
    II. حدد الفئة المناسبة للملكية الفكرية: العديد من الشركات تخلط بين أنواع الملكية الفكرية وذلك بسب اختلاف أنواعهم لذلك لا تحصل على أقصى حماية كانت ستحصل عليها لو كانت اختارت الفئة الصحيحة. وتقوم الأنواع المختلفة لحماية الملكية الفكرية بمنح المؤسسات حقوقًا مختلفة.
    III. حدد النطاق الجغرافي: أحد مخاطر الملكية الفكرية الرئيسية هو الافتقار إلى الحماية المناسبة في جميع أنحاء العالم. نظرًا لأن الحقوق الدولية مكلفة وتستغرق وقتًا طويلاً للحصول عليها، فإن العديد من الشركات تركز على أسواقها الرئيسية المستهدفة وقد يتسبب هذا في بعض المشكلات، حيث يمكن ان يقوم أحد المنافسين بترجمة طلب الحصول على الملكية الفكرية المقدمة من شركة اخري للغة أخرى وتقديمه في بلد آخر.
    تخفيف من المخاطر أثناء تحويل الملكية الفكرية الى نقود:
    تعتمد الطريقة التي تعمل بها منظومة الملكية الفكرية بشكل كبير على طبيعة القطاع فمثلا غالبًا ما يتم تسجيل الأدوية الصيدلانية كبراءة الاختراع فقط في محاولة للحصول على حصرية المنتج لأطول فترة ممكنة في السوق. يمكن ان تؤدي تلك المخاطر الى خسارة غير متوقعة ومحتملة للتدفقات النقدية المستقبلية ويمكن أن يؤدي التسعير غير الصحيح إلى التقليل من قيمة عائد استثمار الملكية الفكرية.
    أفضل الممارسات لحماية المخاطر أثناء تحويل الملكية الفكرية الى نقود:
    I. تكوين صندوق داخلي كاحتياطي للمخاطر يضمن حماية الشركة في حالة وجود حالة انتهاك غير متوقعة للملكية الفكرية. وهذا مهم بشكل خاص للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي يمكن أن تكون عرضة للتوقف عن العمل. وتلجأ بعض الشركات حينئذ الى الحصول على التأمين لدعم رأس مالها الداخلي.
    II. تحري الدقة فى عقود ترخيص الملكية الفكرية: هناك العديد من النماذج الواضحة لتحويل الملكية الفكرية الى نقود، بما في ذلك تحقيق المبيعات من خلال حصرية الملكية الفكرية في السوق الجديدة أو ترخيص الملكية الفكرية لأطراف أخرى لاستخدامها أو استغلالها في أسواقها. غالبًا ما يشتمل نموذج الترخيص على عقود معقدة بين المرخص له والمرخص، بما في ذلك قيود منح الترخيص وأساس العمولات وما إلى ذلك. وكلما كانت الشروط أكثر دقة كلما قلت فرصة أي طرف ثالث لاستغلال الملكية الفكرية بطريقة خاطئة.
    III. استخدام التأمين لتغطية التكلفة المحتملة للتقاضي.
  2. التأمين: وسيلة اساسية في تخفيف المخاطر المتعلقة بالملكية الفكرية:
    تأمين الملكية الفكرية يشكل طريقة من طرق حماية المؤسسات لملكيتها الفكرية ويمكن أن توفر حلول التأمين حماية في حالة وقوع حدث غير متوقع في الأحداث متعلق بإدارة الملكية الفكرية الداخلية ويمكن ان ينتج عن عدم وجود تأمين عواقب مالية جسيمة.
    هناك نوعان رئيسيان لتأمين الملكية الفكرية:
    وثائق الدفاع Defensive Products
    الوثائق الهجومية Offensive Products
    توفر تغطية لمطالبات انتهاك حقوق الملكية الفكرية المرفوعة ضد المؤمن عليه وهو النوع الأكثر شيوعًا لتأمين حقوق الملكية الفكرية. يحمي من الادعاءات بأن المؤمن عليه قد انتهك براءات الاختراع وحقوق النشر والعلامات التجارية والأسرار التجارية لأعمال أخرى.
    متوسط تكاليف التقاضي لدعوى انتهاك حقوق الملكية الفكرية أو المحاكمة تتراوح عادةً بين 250 ألف دولار أمريكي لحقوق الطبع والنشر و2 مليون دولار أمريكي لبراءات الاختراع.
    تساعد الشركات عند رفع دعوى ضد طرف انتهك ملكيتها الفكرية.
    توفر هذه التغطية الموارد المالية لأصحاب الملكية الفكرية لمتابعة دعوى ضد الشركات التي انتهكت حقوق الملكية الفكرية الخاصة بهم.
    يمكن أن تشمل براءات الاختراع وحقوق النشر والعلامات التجارية والأسرار التجارية.

• وفقا لتقرير صادر عن إحدى كبري شركات وساطة التأمين وإعادة التأمين ، يمكن ان يصل حد التغطية إلى 100 مليون يورو كحد أقصى لكل وثيقة تأمين مسئولية حقوق الملكية الفكرية وبحد أدني 1 مليون يورو لكل وثيقة.
• بعض شركات التأمين توفر وثائق تغطى الخسائر التي تتبع الحدث ‘After the Event’ Policy وهي تعني الحصول على الوثيقة بعض وقوع الخطر او بعد ان يتم رفع الدعوي القضائية. ولا يمكن الاعتماد على الحصول على وثيقة تأمين “ما بعد الحدث” دائما فقد يرفض المكتتب قبول الخطر تمامًا بسبب عدم كفاية احتمالية نجاح القضية (أقل من 65٪) ويتم تقييم احتمالية النجاح بشكل مهني من قبل محامٍ.
الاعتماد فقط على وثائق ما بعد الحدث مليئا بالمخاطر ومكلفًا بينما وثائق تأمين الحماية الفكرية “قبل الحدث” التقليدية تكون اقل سعراً وأكثر أمانًا.

  1. ماذا تغطى وثائق تأمين حقوق الملكية الفكرية؟
    (1) مسئولية التعدي على براءات الاختراع والملكية الفكرية Patent and IP infringement liability: تغطي الوثيقة تكاليف الدفاع عن براءات الاختراع وجميع دعاوى انتهاك حقوق الملكية الفكرية الأخرى المرفوعة ضد المؤمن عليه بما في ذلك التكاليف القانونية والأضرار والتسويات والمطالبات المضادة.
    (2) المطالبات المتعلقة بانتهاك طرف ثالث لبراءات الاختراع وحقوق الطبع والنشر والعلامة التجارية للمؤمن عليه Pursuit of infringers : يغطي هذا القسم إنفاذ حقوق الملكية الفكرية المملوكة أو المرخصة للمؤمن عليه طالما أن المطالبة لديها احتمالات معقولة للنجاح ومبررة تجاريًا. ويشمل ذلك التكاليف القانونية للتفاوض مع المنتهك المزعوم أو اتخاذ إجراء قضائي، بالإضافة إلى تكاليف الدفاع عن دعوى مضادة، إذا ادعى المدعي أن المؤمن عليه ينتهك بالفعل حقوقه.
    (3) فقدان حقوق الملكية الفكرية Loss of IP Right Cover: إذا تم إبطال حق الملكية الفكرية المسجل للمؤمن عليه كنتيجة لدعوي انتهاك مليكة فكرية طرف اخر فحينئذ يمكن أن تغطي الوثيقة التكاليف التي تكبدها المؤمن عليه في التسجيل والحفاظ على الملكية الفكرية حتى الوقت التي تم إبطالها فيه.
    (4) خسارة الأرباح المستقبلية Loss of Profit Cover : هذا البند يوفر تغطية للخسارة التي قد يتم تكبدها المؤمن عليه في حالة إضعاف حقوق الملكية الفكرية الخاصة به. على سبيل المثال، إذا تم منع الشركة من بيع السلع والخدمات واستغلال الملكية الفكرية و/أو طلب ترخيص رسمي بسبب الانتهاك.
    (5) تغطية التعويض التعاقدي Contractual Indemnities Cover : ينشأ الخطر من التزامات المؤمن عليهم بموجب العقود، عادة مع العملاء أو المرخص لهم باستخدام الملكية الفكرية. على سبيل المثال، عميل قد يصر على أن المورد يضمن أن المنتج لا ينتهك حقوق الملكية الفكرية، وإلا فان العميل سيرفض شراء المنتج.
    (6) إجراءات المراجعة / إعادة الإصدار بعد منح التراخيص.
    (7) إجراءات تصحيح أو الغاء حقوق الملكية الفكرية
    (8) تغطية ضد كلا من الكيانات المنافسة وغير الممارسين (متصيدو براءات الاختراع).

أمثلة: كيف يمكن تقليل مخاطر الملكية الفكرية بنقل المخاطر الى شركات التأمين:
نزاعات براءات الاختراع
التعويض التعاقدي
مثال
وسيط استثمار قام بتطوير منصة للعملاء ولكنه لم يسجل أي براءات اختراع لأن تطوير البرنامج مازال مستمر وقد تلقي مؤخرًا إشعارًا بأنه يتم مقاضاته من قبل منافس له لانتهاكه 5 براءات اختراع. تبلغ التكلفة التقديرية للدفاع عن القضية 4 ملايين جنيه إسترليني وتقدر الأضرار المحتملة بحوالي 9 ملايين جنيه إسترليني.

شركة مصنعة للألعاب التي تبلغ قيمتها ملايين الجنيهات تبيع المنتجات عبر بائع تجزئة وتقدم أيضًا تعويضًا تعاقديًا إلى بائع التجزئة هذا، مشيرًا إلى أنه إذا تمت مقاضاة بائع التجزئة من قبل طرف ثالث فيما يتعلق بانتهاك حقوق الملكية الفكرية التي تسببها البضائع، فسوف تدافع الشركة عن بائع التجزئة ضد جميع التكاليف القضائية (الدفاع والأضرار).
يتلقى بائع التجزئة إشعارًا بأنه تتم مقاضاته فيما يتعلق بانتهاك براءات الاختراع ويحقق بائع التجزئة أرباحًا تبلغ 6 ملايين جنيه إسترليني، ويحقق المصنع ربحًا قدره مليون جنيه إسترليني.
السيناريو بدون التأمين
الشركة تخسر القضية وتصل تكلفة الدفاع والتعويضات التي قضت بها المحكمة الى 13 مليون جنيه إسترليني مما يتسبب في صعوبات مالية كبيرة وإجبار الشركة على اعلان تحذير بشأن الأرباح Profit Warning..
توافق الشركة المصنعة على الدفاع عن بائع التجزئة وعن نفسها. تقدر تكاليف الدفاع عن كليهما بـ 2.5 مليون جنيه إسترليني والأضرار بـ 4 ملايين جنيه إسترليني على أساس الأرباح التي حققها بائع التجزئة.
السيناريو في وجود وثيقة التأمين
الشركة تخسر القضية وتصل تكلفة الدفاع والتعويضات التي قضت بها المحكمة الى 13 مليون جنيه إسترليني ولكن شركة التأمين تسددها وتتمكن الشركة من الاستمرار.
تقدر تكاليف الدفاع عن كليهما بـ 2.5 مليون جنيه إسترليني والأضرار بـ 4 ملايين جنيه إسترليني على أساس الأرباح التي حققها بائع التجزئة. يتم تعويض كلاهما من قبل شركة التأمين.

  1. كيفية استجابة بعض الاسواق العالمية لتأمين الملكية الفكرية:
     في مارس 2019، أعلنت احدي كبري شركات وساطة التأمين العالمية وإدارة المخاطر عن إطلاق وثيقة ملكية فكرية جديدة وقامت بتسميتها “حماية الملكية الفكرية IP Protect”.
    وقد وضح نائب الرئيس للممارسات المالية والمهنية لهذه الشركة في الولايات المتحدة” عن إطلاق الوثيقة قائلاً: “مع استمرار تزايد أهمية حقوق الملكية الفكرية والنفقات المرتبطة بها، سعت العديد من المنظمات إلى إيجاد حل فعال لحماية أصول الملكية الفكرية الخاصة بها والمنتجات والخدمات ولكن كانت الحلول تكلفتها عالية ولكن نحن الآن قادرون على تزويد العملاء بتغطية كبيرة وبسعر معقول مع اصدار هذه الوثيقة. “
     كان لسوق التأمين بلندن أيضًا نصيب في المشاركة في تأمين الملكية الفكرية في صيف 2018، عندما أنشأت احدي كبري شركات التأمين كيان للملكية الفكرية بقيمة 100 مليون دولار بالشراكة مع شركة للوساطة ومجموعة من نقابات اللويدز الأخرى. وُصِف على انه” الكيان الاول للملكية الفكرية في سوق لندن” وقد تم إنشاءه لتوفير قدرة استيعابية أكبر لمخاطر الملكية الفكرية الكبيرة.
    وصرح احد العاملين بالاكتتاب في شركة التأمين ، في ذلك الوقت: “تزايد الاعتراف بأهمية الملكية الفكرية بالنسبة للعديد من الشركات يزيد الطلب على حماية الملكية الفكرية. وقد وصل السوق إلى نقطة تحول، حيث ادي ارتفاع قيمة الدعاوي القضائية المتعلقة بالملكية الفكرية الى التفكير في استراتيجيات فعالة لحماية الملكية الفكرية ومن المهم للغاية أن تقوم شركات التأمين بتطوير منتجات تخفف من المخاطر الجديدة التي يواجها عملائها مع تغير العالم ونشأة مخاطر جديدة من نوعها”.
  2. فرص مستقبلية لقطاع التأمين
    على المدى القصير (الأفق الاول) ، تحتاج شركات التأمين إلى التفكير في طرق تبسيط صياغة وثائق المنتجات الهجومية والدفاعية الحالية وزيادة الوعي حول تأمين الملكية الفكرية و الوثائق المتوفرة.
    في (الأفق الثاني)، تحتاج شركات التأمين إلى إجراء تغيير تدريجي في كيفية مواجهة مخاطر الملكية الفكرية وبناء عليه يجب ان يكون التسعير أكثر دقة وتشكيل سلوكيات إدارة مخاطر مختلفة.
    إن الاعتراف بأن الملكية الفكرية هي أحد الأصول التجارية القيمة (وليس مجرد “حقوق قانونية”) وإمكانية توفير التأمين للتعويض في حالة انتهاك الملكية الفكرية يلعب دور رئيسي في زيادة الوعي بضرورة استخدام تأمين الملكية الفكرية.
    أخيرًا، في (الأفق الثالث)، قد تكون هناك فرص لشركات التأمين لتوسيع تغطية الوثائق وتقديم خدمات الوقاية من المخاطر المتعلقة بالملكية الفكرية والاستجابة لها.
    وهناك العديد من الفرص الجذابة لشركات التأمين لزيادة الوعي بقوة عن تأمين الملكية الفكرية، مع العمل على تعزيز نماذج المخاطر والتسعير، وتقديم تغطية أوسع وأفضل للمخاطر، ولكن أيضا هناك بعض التحديات:

1) تعد الملكية الفكرية من الأصول التجارية ذات القيمة العالية (وليس مجرد من ناحية “الحقوق القانونية”) ويجب تسجيلها بقيمة تأمينية مناسبة.
2) يعد تأمين الملكية الفكرية وسيلة لمنح الشركات نفوذًا للحفاظ على حقوقها القانونية (وبالتالي حماية المركز التنافسي).
3) صياغة الوثائق الحالية معقدة للغاية.
4) لدى شركات التأمين وشركات التأمين التكنولوجي فرصة لتقديم أدوات تكنولوجية متطورة لتشكيل نماذج لمخاطر الملكية الفكرية للمساعدة في الاكتتاب.
5) تجد العديد من الشركات شراء وثيقة للملكية الفكرية يمثل تكلفة باهظة، مما يجبرها على البحث عن بدائل وتجنب شراء التأمين.
6) إطلاق حلول لحماية الملكية الفكرية للعملاء على سبيل المثال: إطلاق خدمات “إدارة مخاطر الملكية الفكرية” لدعم الشركات في منع مخاطر الملكية الفكرية الداخلية والخارجية من الحدوث والاستجابة بسرعة حال وقوعها.
7) تطوير مهام إدارة المطالبات بشركة التأمين التي توفر تأمين الملكية الفكرية.

رأي الاتحاد:

  1. ان تأمين الملكية الفكرية يقدم آلية فعالة من آليات دعم قطاع التأمين للابتكار والاختراع وحماية الملكية الفكرية وحماية الاصول الغير ملموسة وتعويض العملاء عن التكاليف القانونية والأضرار بسبب انتهاك الملكية الفكرية وتوفير الموارد المالية لأصحاب الملكية الفكرية للحفاظ على حقوقهم.
  2. يجب نشر الوعي حول اهمية تأمين الملكية الفكرية وأثرها على الشركات المتوسطة والصغيرة ذات الموارد المحدودة والتوعية بشأن العواقب المالية التي قد تنشأ عنها ودور التأمين في التخفيف من تلك العواقب ومساعدة الشركات في الاستمرارية والحفاظ على الربحية ودعم الشركات للتطوير الدائم والابتكار والحفاظ على حقوقهم.
  3. يجب ان يتم دراسة قانون حماية حقوق الملكية الفكرية من قبل اللجان الفنية المختصة بالاتحاد بالإضافة الى جمع الإحصاءات والبيانات حول الاضرار الحقيقية المترتبة عن انتهاك حقوق الملكية الفكرية وبناءً عليه البدء في التفكير في مدي احتياج هذه الاضرار لتقديم تغطيات تأمينية لها بالسوق المصري وخصوصا في ظل وجود كيانات وشركات عالمية في السوق المصري على دراية ومعرفة بهذه الاضرار والمخاطر مما يسهل على شركات التأمين المصرية تقديم هذه التغطيات لها.

التعليقات مغلقة.