الجمعة, 2 ديسمبر 2022 | 2:40 مساءً

روسيا تستضيف المؤتمر الدولي “NEXT 75” لمناقشة أهم القضايا والتحديات التي تواجهها البشرية

كتب : خالد علي

تستضيف روسيا المؤتمر الدولي “NEXT 75” للمعني بمناقشة القضايا والتحديات العالمية التي تواجهها البشرية اليوم، وخلق حوار حول المستقبل بين كبار العلماء في العالم والأعضاء الأكثر نشاطا من الشباب والذي سيعقد يوم 16 من الشهر الحالي في مدينة سوتشي، في إطار احتفالات روسيا بالذكرى الخامسة والسبعين للصناعة النووية الروسية. ويعد مؤتمر NEXT 75 للشباب من اهم فعاليات المرحلة الختامية للاحتفالات ويستهدف المؤتمر تسليط الضوء على إنجازات الماضي، والتحدث عن تقنيات العصر الحالي.

يهدف المؤتمر إلى حل ومناقشة المشاكل العالمية، ويعد خطوة منطقية تقوم بها شركة روساتوم الحكومية للطاقة النووية، حيث يساهم بشكل كبير في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. كما تعمل الصناعة النووية الروسية على توفير أكثر من مجرد مصدر طاقة خالٍ من الكربون، بما في ذلك العديد من التقنيات الفريدة في أكثر المجالات الواعدة التي سيكون الطلب عليها مرتفعًا في المستقبل.

ومن المنتظر أن يشارك في المؤتمر علماء من جميع أنحاء العالم، مثل الحائز على جائزة نوبل للسلام رودني جون الام وكارل سافينا، أستاذ البيئة في جامعة روتجرز (الولايات المتحدة الأمريكية). كما سيقوم اويوال توموري، عالم الفيروسات في منظمة الصحة العالمية وخبير في تنفيذ الحلول المبتكرة في مكافحة الأوبئة، بالتحدث عن الأمراض المتوقع انتشارها وحدوثها في المستقبل.

كما يشارك في المؤتمر عدد من المشاهير وقادة رأي، على سبيل المثال، الممثل والمخرج الروسي دانيلا كوزلوفسكي وجين موريس غودال، رسول السلام لدى الأمم المتحدة، بالإضافة الى ضيوف المؤتمر وهم إيلينا شميلفا، رئيسة مؤسسة “المواهب والنجاح” وأليكسي ليخاتشيف، مدير عام روساتوم. ومن المقرر أن يقوم شباب العلوم النووية باتخاذ قرارات حول المستقبل، بعد تزويدهم بمعلومات الخبراء عن المشكلات العالمية والطرق المدعومة علميًا لحلها.

وسيتضمن المؤتمر مناقشات حول ما الذي يجب أن تستعد له البشرية في السنوات ال 25 وحتى ال 75 القادمة مع طرح عدة تساؤلات مختلفة حول مستقبل علوم الطاقة النووية وما هي التقنيات التي ستتطور بشكل أسرع، وما الذي سيتم استبعاده وهل ستكون هناك صراعات عالمية بسبب نقص الموارد؟ وهل سيكون هناك مساحة كافية على الأرض لأكثر من 10 مليارات شخص؟ هل تجاوزنا نقطة حل مشكلة تغير المناخ العالمي؟ هل تنتظرنا كوارث بيئية ذات أبعاد غير مسبوقة وهل من الممكن الاستعداد بشكل كامل لتفشي الأمراض في المستقبل وهل يمكن تجنبها تمامًا؟

وسيتيح المؤتمر للمشاركين فرصة طرح كل هذه الأسئلة والعديد من الأسئلة الأخرى على كبار العلماء والشخصيات العامة في العالم. بالإضافة إلى تخصيص جدول أعمال المؤتمر للمشكلات مثل ندرة الموارد والنمو السكاني، وقضية الأمراض الجديدة والقضايا البيئية.

وسيلقى ميغيل برانداو، الأستاذ المساعد في قسم البيئة الصناعية وتقييم دورة الحياة، في المعهد الملكي للتكنولوجيا KTH، كلمة في إطار فعاليات مشاركته بالمؤتمر، بالإضافة الى توماس بليز، رئيس مجلس العلوم للمبادرات العالمية (SCGI) في لجنة ندرة الموارد، وتيجبير سينغ رانا، أستاذ جامعة دلهي سيقوم بتسليط الضوء عن مشكلة الزيادة السكانية، والتي من المتوقع أن تكون واحدة من أكثر المشاكل حدة في المستقبل.

ومن الجدير بالذكر أن المؤتمر سيعقد باللغتين الروسية والإنجليزية، من خلال تواصل افتراضي عبر شبكة الانترنت وتواصل فعلي، وذلك بحضور 200 تلميذ وطالب روسي موهوبين في قاعة الذرة، Atom Hall في Sirius Park of Science and Art ، وستتم دعوة 400 شاب آخر من جميع أنحاء العالم للانضمام إلى المؤتمر عبر الإنترنت مع إتاحة الفرصة لطرح الأسئلة والمشاركة في المناقشات.

يأتي الأمان على رأٍس أولويات الصناعة النووية، والتي تمتد إلى ما هو أبعد من المرافق النووية، وتماشياً مع كافة الإجراءات الوقائية لتجنب الاصابة بفيروس كورونا، قد تم تثبيت أحدث نظام لتطهير الهواء في Atom Нall، التي ستستضيف المؤتمر، ولذلك سيتمكن مئات الأشخاص من التواصل المباشر.

تتميز القاعة بمساحة فريدة من نوعها وقامت بإنشائها شركة روساتوم العالمية لإجراء الأحداث والفعاليات التجارية والتعليمية. وتم تجهيز القاعة بكافة تجهيزات المؤتمرات الحديثة اللازمة، حيث تتسع مقاعدها حتى 900 فرد.

سيبدأ البث المباشر للمؤتمر على موقع http://next75.com/ وكذلك على منصات التواصل الاجتماعي التابعة لشركة روساتوم، يوم 16 ديسمبر الساعة 15.00 بالتوقيت المحلي الروسي. وتدعو الشركة أي شخص من أي بلد في العالم ليكون جزء من الجمهور المتفرج على الحوار الفكري الذي سيستمر ثلاث ساعات. وسيشهد العديد من المفاجآت المرئية في انتظار الجمهور، وذلك بفضل استخدام تقنيات الوسائط المتعددة.

التعليقات مغلقة.