الإثنين, 28 نوفمبر 2022 | 1:10 مساءً

“زينة” شركة التكنولوجيا المالية في الإمارات توسع نطاق عملياتها لتغطي الأردن  

 

تنطلق زينة، الشركة الناشئة المدعومة بتقنيات حاضنة التسريع (Y Combinator)، والتي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، من مهمة تهدف إلى توفير الحرية المالية لكل شخص في الشرق الأوسط. وأعلنت الشركة مؤخراً عن توسعة نطاق خدماتها بدخولها إلى الأردن. وبعد إطلاقها محفظتها الرقمية في فبراير 2022، ولوحة مفاتيح الدفع الخاصة بها Ziiboard خلال الشهر الجاري، يعد هذا التوسع خطوة مهمة في مسيرتها المستمرة لتحقيق المزيد من الابتكار.

وبالنسبة إلى المؤسسيْن المشاركيْن فيصل وسارة طوقان، يمثل تسجيل وجود الشركة في الأردن عودة إلى الوطن، لاسيما وأنهما عاشا في العاصمة عمّان قبل توجههما إلى الولايات المتحدة لإكمال الدراسة العليا. وجاء قرار الانتقال إلى الأردن قبل أي دولة أخرى في الشرق الأوسط نابعاً من رغبتهما للإسهام في نهضة الوطن الأم وتعزيزه من خلال إتاحة فرص وصول المزيد من الأفراد هناك إلى الخدمات المالية بسهولة.

 

وقال فيصل طوقان، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة زينة: “يبلغ متوسط ​​عمر السكان في الأردن 23 عاماً تقريباً، وهذا يعني أن معظم المواطنين منفتحون على الحلول والتقنيات الرقمية. وإدراكاً من البنك المركزي الأردني لهذا الواقع، فقد عمد إلى توصيف عمليات التمويل الصغرى، والخدمات المالية الرقمية، وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم، ضمن ركائزه للقطاعات الأساسية. وبصفتي مواطناً أردنياً، يسعدني أن أقدم زينة إلى بلدي الأم الذي أفخر بانتمائي إليه. لقد عمل فريقنا بجد واجتهاد لتطوير منتج يسهم في تسريع عملية الدفع ويجعلها ملائمة أكثر، مع إعطاء الأولوية أيضاً لتجربة ممتعة للغاية للمستخدمين. إننا على يقين تام من أن زينة ستجعل آلية الدفع أسهل بكثير لكل مواطن في هذا البلد”.

 

وتعد زينة اليوم واحدة من شركات قليلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحصل على الدعم من حاضنة التسريع Y-Combinator. ونجحت حتى الآن في جمع 9 ملايين دولار أمريكي من مستثمرين بارزين خلال جولة أولية، بما في ذلك: “أفينير غروث”(Avenir Growth)، “غود ووتر كابيتال” (Goodwater Capital)، “أنيم” (ANIM)، الصندوق العماني للتكنولوجيا (The Oman Tech Fund) ، “كلاس 5 غلوبال (Class 5 Global) ، “لونغ جيرني فينتشر” (Long Journey Ventures)، “غراف فنتشرز” (Graph Ventures)، مجموعة جبار للإنترنت” (Jabbar Internet) Group)، “ومضة”  (Wamda) و “إف جيه لابس” (FJ Labs)، إضافة إلى عدد من الموظفين والمديرين التنفيذيين الأوائل في “باي بال” (PayPal)، “سترايب” (Stripe)، “ريفولوت” (Revolut)، ” فينمو” (Venmo)” بريكس” (Brex)، Checkout.com ، “نوشين” (Notion)، “بلوك”(Block)، “إير بي إن بي”(Airbnb) و “ديل” (Deel).

ويتطلب الدخول في عصر جديد من التمويل الاستهلاكي الرقمي وجود فريق قوي، وهو ما قام به الشقيقان مع المؤسس المشارك في كاليفورنيا أندرو غولد، من خلال توظيف كادر عالمي المستوى يتمتع بخبرة مرموقة اكتسبها من العمل مع شركات بارزة، مثل “أبل” (Apple) و “أوبر” (Uber) و “كوينبيس”(Coinbase) و “كريم” (Careem) و “يانديكس” (Yandex) و “فاندينغ سيركل”  (Funding Circle) و “بين آند كو”(Bain & Co) و “طلبات Talabat و “أوراكل” Oracle.

ويمثل التصميم إحدى السمات البارزة لتطبيق “زينة”، خاصة بعد حصوله على تسع جوائز دولية لتصميم (UI/UX)، بما في ذلك جائزة “ريد دوت” و التي تعد من أهم جوائز التصميم المعروفة عالمياً. وتتيح الواجهة للمستخدمين إرسال واستقبال المدفوعات بسهولة إلى أي شخص من خلال بضع نقرات. ولم تعد هناك حاجة مع زينة إلى إدخال رقم IBAN والرمز السريع، ما يجعل تجربة الدفع سلسة واجتماعية، مع استخدام ملفات GIF والصور والنصوص والرموز التعبيرية.

وتعتقد زينة أن الوصول إلى الخدمات المالية لا ينبغي أن يكون امتيازاً بل حقاً مكتسباً لكل شخص. وتركز الشركة على تطوير أحدث الأدوات سهلة الاستخدام، وتمكين الأفراد من اكتساب المزيد من التحكم بزمام مستقبلهم المالي. وتعتقد زينة أن الازدهار المالي ينبغي أن يكون متاحاً للجميع، من خلال ريادتها لمستقبل التمويل الشخصي.

وتتزايد خدمات الدفع بين الناس على مستوى العالم للاستغناء عن المدفوعات النقدية التقليدية. ويمثل الأردن بالنسبة إلى زينة الفصل التالي في مهمتها الرامية لتحقيق الحرية المالية في الشرق الأوسط

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.