الجمعة, 23 فبراير 2024 | 3:45 مساءً

شابتر زيرو إيجيبت تعقد جلسة التوعية الرابعة لأعضاء مجلس الإدارة وكبار التنفيذيين حول تقارير الاستدامة للشركات

عقدت جمعية شابتر زيرو إيجيبت جلسة التوعية الرابعة بعنوان “إرشادات إعداد التقارير للشركات” ضمن برنامجها التثقيفي لتوعية وتثقيف قادة الأعمال حول فرص وتحديات تغير المناخ وإدارة المناخ.

 

تم استضافة الندوة في مقر شركة السويدي إليكتريك حيث كان في استقبال المشاركين السيدة منال حسن، مدير الاستدامة بالشركة ومستشار مجلس إدارة شابتر زيرو إيجيبت. قام بتقديم الجلسة الدكتور عبد الحميد بشارة المستشار الفني لمجلس إدارة Chapter Zero Egypt والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة مصادر للخدمات البيئية والطاقة وبمشاركة المهندسة منة جمعة – مدير المشاركة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات وإعداد التقارير المؤسسية بشركة مصادر للخدمات البيئية والطاقة.

 

تم تناول تقارير الإستدامة (ESG Reporting) أثناء الجلسة مع التركيز علي مخاطر والفرص المتاحة من خلال الإفصاح البيئي والإجتماعي والحوكمة (الـESG) وتطور المحددات والمبادئ العالمية لإعداد التقارير. كما تم إستعراض إعداد التقارير البيئية والاجتماعية والحوكمة في مصر، وما تعنيه الأهمية النسبية وكيفية تحديد الموضوعات المادية مثل البيئة وتغير المناخ، وممارسات العمل، والحوكمة، والمنتج النهائى، والاقتصاد، والمجتمع، وحقوق الإنسان، وممارسات سلسلة التوريد التي جاءت كأهم القضايا المادية لعام 2022.

 

وأكدت المهندسة منة جمعة أن معايير الـ GRI لإعداد التقارير هي الأكثر استخداماً وإعتماداً للإبلاغ عن الاستدامة حيث تعتمد حوالي 95٪ من الشركات التي تبلغ عن الاستدامة على الـ GRI لإعداد التقارير لأنها توفر للمؤسسات لغة عالمية مشتركة لتوصيل تأثيرها بطريقة شاملة ومتسقة.

 

من جانبه، إستعرض الدكتور بشارة المشهد المصري وتطوره ومتطلباته. حيث تناول ما تتطلبه الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية وكذلك متطلبات البنك المركزي المصري من الشركات العاملة محلياً، مع التركيز على فوائد وتحديات الإفصاح عن الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

 

جمعية شابتر زيرو إيجيبت تعد الأولي في إفريقيا والشرق الأوسط والـ 27 حول العالم وهي منبر لتبادل المعرفة والتعاون بين قادة الأعمال للتعامل مع تحديات المناخ وتحقيق النمو من خلال إستثمار الفرص المتاحة، كما أنها ثمار تعاون مع مبادرة حوكمة المناخ (CGI) النابعة عن المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) وبنك إعادة الإعمار والتنمية الأوروبي الـ EBRD. تعمل مبادرة حوكمة المناخ على تعزيز مبادئ الإدارة الفعالة للمناخ التي تم نشرها من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي عام 2019 والتي تهدف إلي زيادة ثقل معرفة أعضاء مجالس الإدارات وتزويدهم بالمهارات والمعرفة لتصبح معالجة تغير المناخ أولوية في الشركات المصرية.

التعليقات مغلقة.