الإثنين, 28 نوفمبر 2022 | 1:00 مساءً

“عاصم حجازي”يوضح المراحل الخمس لدورة أزياء الموضة

بقلم : عاصم حجازى خبير استشاري إستراتيجية الاتصالات الإبداعية وتكنولوجيا الأزياء المستدامة والرقمية . إستشاري الابتكار المستدام والأداء الدولي والمحتوي العالمي للعلامات التجارية الرائدة .

ما هي المراحل الخمس لدورة الموضة؟
ان دورة الموضة هي اهم دليل لتسويق الموضة. ويستخدم هذا المفهوم من أجل إدخال سلع جديدة في الأزياء، وترشيد شعبيتها لتبلغ ذروتها، والاعتراف بهبوطها وبتقادمها.

ان دورة الموضة هي اهم دليل لتسويق الموضة. ويستخدم هذا المفهوم من أجل إدخال سلع جديدة في الأزياء، وترشيد شعبيتها لتبلغ ذروتها، والاعتراف بهبوطها وبتقادمها.
كل دورة موضة تمر بخمس مراحل مختلفة:

1 : مقدمة
2 : إنهض
3 : الذروة
4 : الإنحطاط
5 : التقادم

مرحلة التقديم
وأدخل أسلوب جديد في السوق. وقد يكون هذا أيضا لونا جديدا، أو نمطا جديدا، أو حتى طريقة ارتداء الثوب، فسيحا أو ضيقا. وغالباً ما تُطرح أساليب جديدة بسعر أعلى وتُصنع بكميات صغيرة، لأن بائع التجزئة لا يقدم في كثير من الأحيان إلا طلباً للحصول على كميات صغيرة لمعرفة كيفية بيع المنتج الجديد لزبائنه. وهذه أيضا فترة “اختبار” إلى حد ما. الاختبار ينتهي عندما يبدأ الأسلوب في الصعود أو يتم رفضه من قبل الزبائن.

اعلى المسرح
وبمجرد قبول الأسلوب الجديد، فإنه بدأ يكتسب جاذبية من عدد متزايد من العملاء في المرحلة الصاعدة، وهذا هو الوقت الذي يقوم فيه بائع التجزئة بإعادة الطلب، وعادة ما يكون ذلك للحد الأقصى من المخزون. وخلال هذه المرحلة، ستشاهدون ايضا متاجر تجزئة سريعة اخرى للازياء تعرض نسخا سطرية او نسخا مزيفة من هذه التصاميم. “النسخ المقلدة” هي صيغ بديلة لأسلوب مصمم أصلي ينسخها المصنعون. وكثيرا ما تبدو متشابهة تماما، مع تغييرات طفيفة تعزى إلى أن المنتج ينتج بالجملة ويستخدم قماش أقل تكلفة لوضع التصميم. وبالإضافة إلى ذلك، سيبدأ مصممون أو مصنعون آخرون في ابتكار تكييفات للأسلوب.

مرحلة التتويج
مرحلة الذروة هي الفترة التي يكون فيها النمط الجديد في ذروته من حيث الشعبية. وقد تكون هذه المرحلة طويلة أو قد تكون قصيرة العمر، اعتماداً على مدى امتداد ذروة الشعبية. وهناك طريقتان يمكن بواسطتهما لعلامة ما أن تطيل هذه المرحلة، الأولى هي إذا كان الأسلوب مقبولاً على أنه كلاسيكي أو إذا كانت الألوان والأنسجة الجديدة وتفاصيل التصميم قد صنعت للنسخ الجديدة المقدمة من نفس الأسلوب.

إنحطاط المرحلة
مرحلة الإنحدار هي عندما يُنظَر إلى الأسلوب الآن على أنه ممل. غالباً ما تنتهي بسبب الإسراف، الجميع يمتلكها، وهي في كل مكان. وفي هذه المرحلة، ربما لا يزال الزبائن يرتدون هذا الأسلوب، ولكنهم لم يعودوا راغبين في شرائه بسعر منتظم. ويحدث هذا عادة عندما يبدأ المرء في رؤية علامات في الأسلوب، وعند هذه النقطة ينتهي أيضاً تصنيع المنتج.

مرحلة التقادم
وعندما يكره الأسلوب بشدة فلم يعد من الممكن بيعه بأي ثمن، فقد أصبحت الموضة عتيقة. وفي هذه المرحلة، تجدون القطعة في محلات الادخار، محلات العتيقة، وغيرها من محلات البيع بأسعار مخفضة او المقايضة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.