الإثنين, 15 يوليو 2024 | 1:26 مساءً

مؤشر “بيزنس نيوز” لقياس الآداء البنكى: “اتش اس بى سى” بنك العام و”الإسكندرية” الأكفأ

اعلنت مؤسسة «بزنس نيوز» نتائج مؤشرها لقياس الآداء البنكى فى مصر فى نسخته الثانية عشرة، وحصل بنك اتش اس بى سى على بنك العام، بعد الأداء الحذر خلال العام الماضى والذى أعطى الأولوية للتوظيف فى الأدوات الخالية من المخاطر.

 

ورغم نمو المركز المالى للبنك بمعدل 38% فى 2022 إلا أنه اختار توظيف أصوله بعيدًا عن القروض، والتى لم تمثل إلا 27% من الودائع وهى ثانى أدنى نسبة فى القطاع، وهى الأدنى لبنك كبير.

 

واتسمت سنة 2022 بصعوبات اقتصادية فى مصر نتيجة نقص العملة الأجنبية الذى ضرب البلاد بعد اندلاع الحرب فى شرق أوروبا وتصاعد التشديد النقدى فى الأسواق المتقدمة، والذى نتج عنه خفضين كبيرين للجنيه وارتفاع التضخم ورفع كبير لأسعار الفائدة.

 

ورغم أنه لم يكن عامًا مناسبًا للمقترضين إلا أن الفائدة المرتفعة لدى البنك المركزى وعلى الدين الحكومى خلقت فرصًا للبنوك لتحقيق عوائد قياسية بدون مخاطرة وهو ما استفاد منه “اتش اس بى سى”، مسجلًا صافى هامش من الفائدة بنحو 6.1%.

 

وأدت سياسة تجنب المخاطر التى اتبعها البنك خلال العام الماضى إلى الاحتفاظ بمعدل كفاية مرتفع للشريحة الأولى من رأس المال بنسبة 24% وهى مستويات كان من النادر مشاهدتها فى القطاع المصرفى فى الأعوام الماضية.

 

ورغم الحذر تمكن البنك من زيادة حصته السوقيه بنحو 4% وكان واحدًا من قلة من البنوك التى وسعت حصصها السوقية.

 

وكان أداء البنك قوياً على مؤشر رضا العملاء وحصل على أعلى معدل تصويت إيجابى من الشركات التى شاركت فى تقييم البنوك فى مؤشر العام الحالى، وتجاوز عددها 500 شركة.

 

ويتكون المؤشر الرئيسى لبزنس نيوز «بنك العام» من 4 مؤشرات أساسية تقيس أداء البنوك فى 17 مؤشرًا فرعيًا.

 

والمؤشرات اﻷربعة الرئيسية هى مؤشر أكفأ بنك الذى يحظى بوزن نسبى مرتفع بين بقية المؤشرات، ومؤشر اﻷسرع نمواً، ومؤشر رضا العملاء، ومؤشر المسئولية المجتمعية.

 

وتصدر بنك الإسكندرية مؤشر بزنس نيوز ﻷكفأ بنك فى السوق، نتيجة معدلات توظيف القروض للودائع التى تزيد على 53% وهى من بين الأعلى فى السوق، إضافة إلى تحقيقه صافى هامش مرتفع من الفائدة عند 6.5% ومعدل كفاية الشريحة الأولى لرأس المال والذى يصل إلى 23.9%.

 

وتفوق البنك بفارق محدود على “اتش اس بى سى” فى مؤشر بزنس نيوز لأكفأ بنك فى مصر، وتلاهما بنك كريدى أجريكول الذى حقق أعلى معدل عائد على متوسط الأصول خلال العام الماضى بنحو 3.55%، كما كانت معدلات الإقراض لديه مرتفعة ومثلت القروض نحو 56.9% من الودائع.

 

وبشكل عام آثرت البنوك المصرية السلامة فى عام مضطرب، وكانت التوظيفات لدى البنك المركزى والحكومة ملاذ من الضغوط الناتجة عن فقدان سعر العملة المحلية أكثر من 25% أمام الدولار، والرفع الكبير لأسعار الفائدة وارتفاع معدلات تعثر العملاء، وهو ما جنبها تدهور أوسع فى الأصول والحاجة إلى تجنيب الكثير من المخصصات.

 

وتصدر البنك التجارى الدولى مؤشر بزنس نيوز لرضا العملاء فى ظل سمعته لدى الشركات التى صوت لصالحه فى المؤشر الفرعى “صافى المروجين” بنسبة 29% وضعته ثانيًا بعد اتش اس بى سى فى هذا المؤشر، واستمرار إنفاقه القوى على التكنولوجيا والذى بلغ 50% من إجمالى الإنفاق الاستثمارى للبنك CapEx خلال العام الماضى، وتمتعه بقنوات اتصال ومستوى تغطية الصرافات الآلية للفروع من بين الأعلى فى السوق.

 

وجاء البنك الأهلى المصرى فى المركز الثانى على مؤشر رضا العملاء، وهو المؤشر المفضل للبنك بفضل انتشاره القوى وشبكة صرافاته الآلية الأكبر فى السوق والعلاقات القوية مع الشركات، والتى صوتت له بإيجابية فى مؤشر صافى المروجين وبنسبة 27.7%، وهو الحاصل على أكبر عدد من الأصوات بصفته صاحب أكبر عدد من العملاء فى السوق.

 

وفى المركز الثالث جاء بنك الأهلى الكويتى مع حصوله على تصويت جيد فى مؤشر صافى المروجين وثانى أعلى معدل إنفاق على التكنولوجيا من إجمالى الإنفاق الاستثمارى.

 

وجاء بنك أبوظبى التجارى فى المركز الأول لمؤشر بزنس نيوز للبنوك الأسرع نموًا خلال العام الماضى، ونمت أصول البنك بنح 78%، ليوسع حصته السوقية بمعدل 35%.

 

وحل بنك الاستثمار العربى ثانيًا على قائمة البنوك اﻷسرع نمواً فى مصر، بعد نمو قروضه 85% ونمو صافى الدخل 74% ونمو صافى الأرباح 159%، واستفاد البنك من تحوله إلى مؤسسة خاصة بعد استحواذ المجموعة المالية هيرميس على غالبية أسهمه وزيادة رأسماله وإعادة هيكلته ماليًا وإداريًا.

 

وجاء البنك العربى الأفريقى الدولى فى المركز الثالث مع نمو صافى الدخل بنحو 89% والقروض 46% والأرباح 64% ووسع حصته السوقية 3%.

 

وفى مؤشر اﻹنفاق على المسئولية المجتمعية، احتل البنك اﻷهلى المصرى المركز اﻷول بمعدل إنفاق بلغ 4% من صافى أرباحه عن العام الماضى، تلاه بنك مصر الذى أنفق 3.7% من أرباحه، ثم بنكى التعمير والإسكان وتنمية الصادرات بمعدل إنفاق 2%.

 

عن مؤشر بزنس نيوز لقياس الأداء البنكى فى مصر

هو مؤشر مركب ينتج عنه اختيار بنك العام فى مصر، ويتكون من 4 مؤشرات رئيسية هى مؤشر بزنس نيوز للبنوك الأكفأ ومؤشر بزنس نيوز للأسرع نموًا ومؤشر بزنس نيوز لرضا العملاء ومؤشر بزنس نيوز للمسئولية المجتمعية.

وتقيس هذه المؤشرات الرئيسية أداء البنوك فى 18 نشاطًا فرعيًا توازن بين معايير السلامة المصرفية والربحية والنمو وجودة خدمة العملاء ودرجة خدمة المجتمع.

أ- مؤشر «بزنس نيوز» للبنوك الأكثر كفاءة: هو مؤشر يقيس درجة كفاءة كل بنك اعتماداً على نتائج أدائه فى نواح محددة.

ويتألف المؤشر من 7 مؤشرات فرعية لقياس أداء البنك خلال عام، وتوضح المؤشرات السبعة تلك مدى مهارة الإدارة فى تحقيق أكبر منافع ممكنة للمساهمين وفقًا لأقل مخاطر ممكنة، كما أنها تقيس أحد المؤشرات المهمة بالنسبة للاقتصاد الحقيقى، وهو معدلات الإقراض للودائع، والمؤشرات السبعة التى يتألف منها المؤشر الرئيسى للبنوك الأكثر كفاءة هى:

1- معدل كفاية الشريحة الأولى من رأس المال للأصول المرجحة بالمخاطر

2- العائد على متوسط الأصول ROAA3- العائد على متوسط حقوق الملكية ROAE4- معدل تشغيل القروض للودائع5- معدلات التكلفة قياساً إلى الدخل 6- صافى هامش الفائدة NIM7- معدل القروض غير المنتظمة NPLs وتم احتساب المؤشر الرئيسى لـ«بزنس نيوز» للبنوك الأكفأ فى مصر بعد إعطاء أهمية نسبية أعلى لمؤشر كفاية الشريحة الأولى من رأس المالى للأصول المرجحة بالمخاطر، ومن ثم العائد على متوسط الأصول، بصفته المؤشر المعبر عن كفاءة تشغيل أصول البنك، كما حصل مؤشر العائد على حقوق الملكية ROE على وزن نسبى مميز أيضاً.

ب- مؤشر «بزنس نيوز» للبنوك الأسرع نمواً: هو مؤشر يقيس معدلات نمو البنوك خلال سنة، ويتألف من 6 مؤشرات فرعية تقيس معدلات النمو فى 6 قطاعات رئيسية هى:

1- الحصة السوقية

2- إجمالى الأصول

3- صافى الدخل من العائد

4- الإيرادات

5- الأرباح

6- القروض

وجرى استخلاص المؤشر الرئيسى للنمو من هذه المؤشرات القطاعية مع إعطاء أهمية نسبية أعلى لمؤشر نمو الحصة السوقية، ومؤشر نمو الأصول ومؤشر القروض.

ج- مؤشر «بزنس نيوز» لقياس رضا العملاء: مؤشر يهدف لقياس جودة الخدمات الصرفية المقدمة للعملاء، ودرجة اهتمام البنوك بقنوات التواصل مع عملائها من خلال رصد الإنفاق على التكنولوجيا وسهولة الوصول لخدمات البنك.

وترجع أهمية هذا المؤشر إلى حاجة السوق الماسة لوجود جهة لمراقبة جودة الخدمات البنكية وحماية حقوق العملاء الذين قد يواجهون مشكلات مع البنوك، وتم قياس معدل رضا العملاء من الشركات باستخدام طريقة صافى المروجين NPS والتى تعنى الفارق بين الآراء السلبية والأخرى الإيجابية للعملاء.

ويتكون مؤشر العملاء من أربعة مؤشرات فرعية هى:

1- صافى المروجين NPS2-

2- مستوى الإنفاق على تكنولوجيا الإنفاق من إجمالى الإنفاق الاستثمارى

3- ماكينات الصراف الآلى إلى عدد الفروع

4- قنوات التواصل المتاحة مع العملاء.

ووفقاً للحسابات يحصل صافى المروجين على وزن نسبى أعلى قياسًا إلى بقية المؤشرات الفرعية الأخرى

د ـ مؤشر «بزنس نيوز» للمسئولية الاجتماعية: لقياس مدى التزام المؤسسات المصرفية بخدمة وتطوير المجتمع المحيط وتنمية السوق الذى تعمل فيه أيضًا، ويجرى احتسابه بقياس معدل الإنفاق على المسئولية الاجتماعية إلى الدخل ويمثل الوزن النسبى لمؤشر الكفاءة 40% من المؤشر الرئيسى، بينما يمثل الوزن النسبى لمؤشر رضا العملاء 30%، ومؤشر النمو 20%، ومؤشر المسئولية المجتمعية 5%.

التعليقات مغلقة.