الأربعاء, 17 أغسطس 2022 | 3:47 مساءً

مخاطر إرتداء الكعب العالي لفترات طويلة

من الواضح أن الكعب العالى لا غنى عنه في أي مكان، حيث انه معيار الذهب في الأحذية النسائية في كل شيء من قاعة المجلس إلى السجادة الحمراء، ولكن على الرغم من انه أنيق، الا أن الكعب العالي يسبب مشاكل كبيرة لكلا القدمين وتوازن الجسم .

الكعوب هي السبب الرئيسي لملايين الشكاوى من القدم والكاحل وجميع أنحاء الجسم، ولكن لا تزال الكثير من النساء لا يستطعن التخلي عن ارتداء الأحذية ذوات الكعب العالي، وإذا لاحظت وجود ألم مستمر في قدمك عليك تجنب ارتداء الكعب العالي والنظر في عيوبه ومخاطره التي سوف نتعرف عليها معا في هذه المقالة .

1- آلام المفاصل: الكعب العالي عكس جميع الاحذية يسبب صدمة للقدم بسبب توقف الدورة الدموية أثناء المشي بسبب ارتداء الكعب العالي لأنه يسبب تأطير وضع القدم في وضع مستقيم مما يسبب الضغط على الركبة مع المشي أو الحركة يسبب ذلك في آلام الركب و المفاصل و عضلات المفاصل قد يتفاقم الأمر لحدوث التهابات المفاصل الحاد والمزمن مع الوقت و استمرار لبس الكعب العالي.

2- الاصابة بوتر العرقوب: من اهم الاثار الجانبية المترتبة على ارتداء الكعب العالي لفترات طويلة عبر الزمن وتر العرقوب بسبب التغيرات الفسيولوجية لكلًا من الاوتار و العضلات حول كاحل القدم مما يجعل الكعب سهل الوصول للأرض سواء كنت تردي حذاء أو لا تشعرين حينها بألم بالغ الشدة لا يزول بسهولة ابدًا.

3- الاصابة بدوالي القدم: يجبر الكعب العالي القدم على أخذ شكل معين بطريقة غير طبيعية مما يتسبب ذلك بالضغط الشديد على جانبي القدم و أصابع القدم مع مرور الوقت يصاب الجلد بالتصلب مما يشوه من مظهر القدم والخطوط البيضاء الممتلئة احيانًا تتفاقم لتصل إلى اجراء جراحة الدوالي.

4- عدم راحة باطن القدم : بسبب ثقل الجسم على القدم خصوصًا على الجزء السفلي (باطن القدم ) يحدث خشونة و تأكل جزء من القدم البعض يلجأ لعمليات الحشو لمعالجة ذلك الأمر ولكن مضر أيضًا مع الوقت و الضغط بزيادة يحدث انفجار للجزء المنفوخ .

5- الاصابة بآلام الظهر : ارتداء الكعب العالي لفترات طويلة من الزمن يسبب الضغط على اسفل الحوض و مع الدفع للامام عند المشى أو الوقوف و الحركة يسبب ضغط على منطقة اسفل الظهر مما يسبب ألم شديد بالظهر قد يتطور الامر بالضغط على الفقرات نفسها وتكون تلك الحالات هي الاكثرة خطورة غالبًا تحدث مع النساء البدينات المصابات بأمراض السمنة.

6- الاصابة بشوكة القدم : هي تجميع عظمي داخل الكعب من بسبب زيادة مستوى الكالسيوم او ترسيب الكالسيوم و تحدث ايضًا بسبب كثرة ارتداء الكعب العالي الذي يسبب الضغط على الكعب بشكل أكبر من القدم مما يساهم في ظهور مسمار القدم مع الوقت .

7- التواء الكاحلين : مع ارتداء الكعب العالي يحدث انقسام بالتساوي بين كلا من الكعب و القدم نفسها يحدث خلل بين الكعب و القدم التي يرتكز عليها يسبب التواء الكاحل .

8- اصابة اظافر القدم : مع انزلاق القدم إلى الامام سيحدث سحق لأصابع القدم يتسبب في ثني الاظافر مما يزيد من فرص غرس الظفر داخل الجلد فيحدث مع ذلك الألم الشديد .

9- تقرحات اسفل القدم (تشققات القدم): كثرة ارتداء العالي يسبب الضغط على اسفل الكعب يزيد ذلك من فرص تصلب الجلد وتشققه يفضل استعمال الكريمات المرطبة قبل ارتداء الكعب العالي للمحافظة على جلد الكعب.

10- ضعف عضلات القدم : مع كثرة ارتداء الكعب العالي مع الوقت يزيد من فرص ضعف العضلات بسبب خلل في الدورة الدموية و عدم امداد العضلات بالأوكسجين اللازم لها يسبب ذلك امراض كهشاشة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.