الجمعة, 24 مايو 2024 | 5:38 صباحًا

مركز فضّ المنازعات الإيجارية  لدائرة الأراضي والأملاك في دبي

 

 

يتمتع مركز فضّ المنازعات الإيجارية الذراع القضائي لدائرة الأراضي والأملاك في دبي بالقدرة على التعامل مع القضايا المتصلة بالسوق العقاري، ويسهم في صياغة الحلول الاستباقية التي تضمن الاستجابة لمتطلبات كل مرحلة من مراحل نمو القطاع.

وكما يضمن المركز حفظ حقوق مالك العقار، فهو لا يتوانى أيضاً عن تقديم الدعم والتوعية لفئة المستأجرين في هذا القطاع، لتبيين حقوقهم، وإطلاعهم على آلية الحفاظ عليها، متيحاً لهم المجال لتقديم الدعاوى في المركز حال تم التعدّي على حقٍ من حقوقهم دون وجه حق .

وفي هذه الزاوية، نضع المستأجر على بعض من أهمّ الممارسات والتصرفات والقضايا، التي يمكن أن يتعرض لها، وكيفية التعامل معها، وفقاً للقانون.

 

هل تعرّضت كمستأجر في أحد الأيام  لقطع خدمة أو أكثر من قبل مالك الوحدة السكنية، وتساءلت حينها ما العمل؟

مركز فضّ المنازعات، الذراع القضائي لدائرة الأراضي والأملاك بدبي يُجيبك:

لا يجوز للمؤجر قطع الخدمات عن العقار، أو التعرض للمستأجر بأي صورة تحول دون انتفاعه بالعقار.

وفي حال ارتكب ذلك، يمكن لك كمستأجر تقديم أمر مستعجل لمخاطبة المالك عن طريق مركز فض المنازعات لإعادة توصيل الخدمات (ويتم ذلك من خلال الموقع الرسمي وتسجيل أمر على عريضة)

 

كيف يُمكن تنفيذ الأحكام الصادرة عن مركز فضّ المنازعات؟

يتمّ ذلك عبر لجوء صاحب الحق الحاصل على حكم أو أمر قضائي إلى السلطة القضائية المختصة، ممثلة في إدارة تنفيذ الأحكام، لاستيفاء حقه بالطرق القانونية، في حالة عدم الوفاء وديًا.

ولإتمام عملية التنفيذ، يقوم طالب التنفيذ بفتح ملف للقرار مع الصيغة التنفيذية مع سداد الرسوم، وتقديم لائحة تنفيذية تتضمن كافة البيانات والمطالبات (إخلاء/ مطالبة مالية)، لاتخاذ الإجراءات القانونية لاستيفاء المطالبة.

 

قمت كمستأجر بإضافة بعض الديكورات على العقار أثناء فترة مكوثي فيه، هل يمكن لي إزالة الديكورات التي أقمتها بالمكان عند الإخلاء أو طلب قيمتها من المالك؟

في البداية، وقبل إضافة أو تعديل أي شيء من قبل المستأجر على العقار المؤجَّر؛ يجب على المستأجر الحصول على الموافقة من المؤجِّر للقيام بأعمال الديكور، شريطة ألا تؤثر على الهيكل الإنشائي، مع ضرورة حصول المستأجر على الموافقات من الجهات الرسمية. ويجوز للمستأجر إزالتها عند الإخلاء، أو الاتفاق مع المؤجِّر حول قيمتها.

 

 

التعليقات مغلقة.