الخميس, 25 أبريل 2024 | 3:39 مساءً

أكرم تيناوى.. المايسترو المصرفى

تولى منصب العضو المنتدب، والرئيس التنفيذى لبنك المؤسسة العربية المصرفية، مصر، وهو أصغر رئيس تنفيذي يتولى مسؤلية بنك في فترة هي الأصعب في تاريخ مصر بصفة عامة والقطاع الاقتصادي بصفة خاصة، وهي فترة ثورة الخامس والعشرون من يناير 2011، وعلى الرغم من هروب رؤس الأموال خارج البلاد، وحالة عدم الاستقرار إلا أن الكيان الاقتصادي والذراع الأيمن له صمد في هذه الفترة، وعمل على توفير ما تحتاجه البلاد من أموال، ونجح “تيناوي”، فى القفز بأرباح البنك من ٢٢ مليون جنيه إلى أكثر من ١٠٠ مليون جنيه فى عام ٢٠١٤.

تخرج “تيناوى”في الجامعة الأمريكية عام ١٩٨٨ إدارة الأعمال، حيث التحق مباشرة للعمل بالقطاع المصرفى، كمحلل ائتمانى بالبنك المصرى الأمريكى، وظل به حتى عام ١٩٩١.

انتقل للعمل ببنك أوف أمريكا، كرئيس لقطاع المؤسسات المالية، وذلك حتى عام ١٩٩٤، ثم شغل منصب رئيس قطاع الشركات المصرية – القطاع العام بسيتى جروب، خلال الفترة من ١٩٩٤ حتى عام ١٩٩٩، ثم عين “تيناوى” رئيسا لقطاع تمويل وتسويق الشركات بسيتى جروب، اعتباراً من عام ١٩٩٩ حتى عام ٢٠٠٤.
شغل منصب رئيس تمويل وتسويق الشركات ببنك باركليز – مصر، إبريل ٢٠٠٤، وظل فى باركليز- مصر، وتدرج حتى وصل إلى عضو مجلس إدارة بالبنك، ورئيس تمويل الشركات فى مارس ٢٠٠٧.

لم يكن “تيناوي”، مصرفيا واعدا فقط ولكنه كان فنانا عازفا للبيانو، استطاع بفنه وبعلمه أن يحول فريقه إلى فرقة موسيقية مصرفية، عزفت في وقت واحد أجمل سيمفونيات لقوائم أعمال البنك وحققوا معا قفزات هائلة على جميع أصعدة البنك في وقت قياسي فريد.

حصل على الكثير من الدورات التدريبية المتخصصة فى العمل المصرفى، منها، دورة تدريبية فى مجالات الائتمان من بنك أوف أمريكا – أمريكا، وأخرى فى مجالات تمويل المشروعات من سيتى جروب ودورات تدريبية فى إدارة المشروعات والائتمان والمشتقات البنكية، بالإضافة إلى دورات تدريبية أخرى فى مجالات القيادة المتطورة من بنك باركليز – مصر.

ولم تقتصر نجاحات “تيناوي” على قيادة بنك المؤسسة العربية المصرفية بل كانت نتيجة تخطيه العديد من العقبات وتحقيقه سلسلة كبيرة من النجاحات في حياته العملية، حيث يملك “تيناوى” خبرة فى القطاع المصرفى تتجاوز الـ28 عاما.

جمع “تيناوى” بين الخبرة والكفاءة التى تجعل له مقومات الوجود فى أكثر من مكان فى وقت واحد، حيث يشغل بجانب رئاسته لبنك ABC مصر، عضوية كل من مجلس إدارة بنك المؤسسة العربية الجزائر، مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ، مجلس الأعمال المصري البحريني المشترك، مجلس ادارة اتحاد بنوك مصر و يتولى رئاسة لجنة نظم الدفع الإلكترونية بالاتحاد.

التعليقات مغلقة.