الأربعاء, 8 مايو 2024 | 4:08 مساءً

“الآثار” تدعو مكاتب استشارية لإعداد كراسات شروط إدارة خدمات المواقع الأثرية

دعت وزارة الدولة لشئون الآثار، المكاتب الاستشارية المتخصصة فى إعداد دراسات الخاصة بتطوير وإعادة توظيف الأماكن الأثرية والمتمتعة بسابقة أعمال مع الوزارة، لتقديم عروض لإعداد كراسات شروط وضوابط إدارة خدمات المواقع الأثرية وإعادة استغلالها بالشراكة مع القطاع الخاص.

وقال هشام سمير، مساعد وزير الآثار للشئون الهندسية، إن الوزارة تلقت عدة عروض من مكاتب استشارية لإعداد الضوابط، والباب لايزال مقتوحًا لتلقى العروض الجديدة.

وأوضح سمير، أن وزارة الآثار بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، ستقييّم الدراسات المقدمة من المكاتب الاستشارية وتفاضل بينها تمهيداً لاختيار مكتب أو أكثر، وقال الدكتور خالد العنانى وزير الآثار لـ”البورصة”، إن الوزارة تجهز آليات طرح إدارة خدمات المواقع الأثرية، تمهيداً لعرضها على القطاع الخاص.

وأضاف العنانى على هامش مشاركته في الاحتفال بالعيد الوطنى لألمانيا بمقر السفارة الألمانية بالقاهرة، أن وزارة الآثار سبق لها طرح إدارة خدمات منطقة الأهرامات للقطاع الخاص، وأنها تدرس طرح مناطق أخرى خلال الفترة القليلة المقبلة.

وكان وزير الآثار  صرح منتصف يوليو الماضى، إن الحكومة تخطط لطرح إدارة منطقة خدمات معبدى الكرنك وفيلة ووادى الملوك وقلعة صلاح الدين للقطاع الخاص الفترة المقبلة.

وقال العنانى، إن الوزارة تتجه لأول مرة، للتعاقد مع القطاع الخاص لإدارة مناطق الخدمات الخاصة بالمناطق الأثرية فى المتحف المصرى الكبير ومنطقة الأهرامات، وجار تعميم التجربة على باقى المناطق الأثرية.

وأشار إلى أن الوزارة تستعد لتطوير 12 موقعاً أثرياً إسلامياً لتعاون مع القطاع الخاص الفترة المقبلة، وقال إنها سيتم تحويل بعض منها لمتاحف أو مكاتب ثقافية أو مطاعم تراثية، وأوضح أن المواقع المخطط طرحها تشمل وكالات وقصور مغلقة، سنقوم بإعادة ترميمها وطرح إدارة خدماتها للمستثمرين.

وعلمت “البورصة” من مصادر حكومية أن وزارة الآثار لديها تصور مبدئى لطرح 12 مزاراً سياحياً بمحافظات القاهرة والأقصر والسويس وأسوان على المستثمرين، خلال العام المالى الجارى، لتحويلها إلى “Boutique Hotels”.

 

التعليقات مغلقة.