السبت, 4 مايو 2024 | 3:57 صباحًا

الإسكان تستعد لإطلاق مجموعة من المشروعات السكنية بعد العيد

تستعد وزارة الإسكان لطرح عدد من الوحدات السكنية بأكثر من مشروع في عدة مدن جديدة، إذ يتم طرحها بعد عيد الفطر المبارك، وتشمل المشروعات الطرح الثالث لمشروع “سكن مصر” الذي يندرج تحت فئة إسكان متوسط، ولأول مرة يتم طرح وحدات بالمشروع في مدينة الشروق.

وتشمل المشروعات المقرر طرحها، المرحلة الثانية من وحدات العاصمة الإدارية التي تضم 500 وحدة سكنية في مشروع “كابيتال ريزدانس” العاصمة الإدارية وهو مشروع سكني فاخر.

وأعلنت هيئة المجتمعات العمرانية التابعة لوزارة الإسكان في وقت سابق، بدء طرح المرحلة الثانية من وحدات العاصمة الإدارية الجديدة، في مشروع “كابيتال ريزدانس” وذلك بعد عيد الفطر المبارك، في شهر يونيو المقبل.

ووفقا لما قاله وليد عباس معاون هيئة المجتمعات، في وقت سابق، فإنّ المرحلة الثانية من وحدات العاصمة الإدارية في الحي السكني الثالث “كابيتال ريزدانس”، تشهد طرح 500 وحدة سكنية بمساحات متنوعة تبدأ من 120 مترا حتى 170 مترا، بينما تتقارب مع أسعار المتر السكني الذي تم طرحه في المرحلة الأولى وهو ما يقرب من 11 ألف جنيه للمتر.

وكانت وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية، طرحت في المرحلة الأولى من مشروع “كابيتال ريزيدانس” بالحي السكني، نحو 2048 وحدة سكنية، بسعر موحد للمتر بـ11.500 جنيه، بخلاف نسب التميز، بمساحات تتراوح بين 100 متر وحتى 180 مترًا كاملة التشطيبات، وتم الحجز إلكترونيًا دون قرعة يدوية.

وشهد تقدم أكثر من 2340 مواطن في أقل من أسبوع من بدء حجز المرحلة الأولى، وهي 2048، وذلك في أغسطس الماض، إذ قرر مصطفى مدبولي وزير الإسكان آنذاك، توفير وحدات إضافية للحاجزين الزائدين.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الإسكان في تصريحات لـ”الوطن”، إنّه سيتم الإعلان عن المرحلة الثالثة في مشروع “سكن مصر” وهو مشروع إسكان متوسط، وتطرح وحداته بعد عيد الفطر، وللمرة الأولى تضمن مدينة “الشروق” هذا الطرح، وأوضح المصدر أنّ الوزارة حاليا تستعد للطرح الجديد، إذ لاقى المشروع إقبالا كبيرا في مراحله.

وكانت وزارة الإسكان طرحت المرحلة الثانية من المشروع بمتوسط أسعار 600 ألف جنيه، في نهاية 2018، في مدن “القاهرة الجديدة، السادس من أكتوبر، العبور، بدر، المنيا الجديدة ، غرب قنا، مدينة ناصر، وغرب أسيوط”.

ووفقا لكراسة الشروط فإنّ المرحلة الثانية لـ”سكن مصر”، فسيتم سداد 10% مقدم حجز كأحد شروط التقديم لتلك الوحدات، ما يعد 60 ألف جنيه في وحدات مدينة 6 أكتوبر على سبيل المثال.

أما في حالة التخصيص وفوز المتقدمين في القرعة للمرحلة الثانية، يتبعون نظام استكمال الـ20% من إجمالي قيمة الوحدة، ما يعد 10% أخرى إضافة إلى التي تم دفعها في مقدم الحجز، أي 60 ألف جنيه أخرى على سبيل المثال، إذ كانت الوحدة في مدينة 6 أكتوبر وفقا لسعر المتر هناك في ذلك المشروع، فضلا عن تحصيل 1.5% مصاريف إدارية ومجلس أمناء، وفي حال دفع ثمن الوحدة بالكامل، يتم خصم 7% من سعرها، ويمكن سداد باقي ثمن الوحدة بالنظام التالي: “6 دفعات ربع سنوية، تستحق الدفعة الأولى منها بعد 3 أشهر من تاريخ إجراء القرعة، وبواقع 10 آلاف جنيه للقسط، وسداد نسبة 10% من ثمن الوحدة، دفعة تعاقد واستلام، تسدد في الموعد المحدد للاستلام وفقًا لإخطار العميل”.

التعليقات مغلقة.