الأحد, 30 يونيو 2024 | 8:20 مساءً

“الإمارات دبى الوطنى” يستحوذ على أسهم دنيز بنك من سبير الروسى

وافقت هيئة التنظيم والرقابة المصرفية في تركيا على طلب بنك الإمارات دبى الوطنى لشراء أسهم دنيز بنك من سبير بنك الروسي.

كان الإمارات دبي الوطني قال في أبريل إنه سيشتري دنيز التركي من سبير بنك مقابل 15.48 مليار ليرة (2.68 مليار دولار)، بخصم نحو 20 بالمئة عن سعر اتفق عليه سابقا.

وكان بنك الإمارات دبي الوطني اعلن في وقت سابق عن إجراء مباحثات استراتيجية مع “سبير بنك” الروسي، تتضمن إمكانية الاستحواذ على كامل حصته القائمة في “دينيز بنك” التركي.

وذكر البنك، وهو أكبر مصارف دبي، ومن أكبر المصارف الإماراتية، من حيث القيمة السوقية، في بيان له، أن المباحثات اثمرت عن الوصول الى الصفقة.

ومؤخرا أفادت أنباء صحفية بأن مصرف سبير بنك (أكبر بنك في روسيا) يقيم فرص بيع وحدته التركية (دينيز بنك).

وكان المصرف الروسي قد استحوذ على البنك التركي في عام 2012، مقابل 3.5 مليار دولار، في واحدة من أكبر الصفقات في أوروبا في ذلك الوقت.

ويعتبر بنك الإمارات دبي الوطني، أحد أكبر البنوك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث حجم الأصول، ويعمل البنك على تقديم الخدمات المصرفية في الإمارات ومصر والسعودية وسنغافورة وبريطانيا، ولديه العديد من المكاتب التمثيلية في كل من الهند والصين وإندونيسيا.

فيما تمّ إنشاء بنك دينيز (أحد أكبر خمسة بنوك في تركيا) في عام 1938، كبنك حكومي يُموّل قطاع النقل البحري التركي على وجه الخصوص، وفي عام 1997 تمّ شراء البنك وتحويله من القطاع الحكومي إلى القطاع الخاص.

واعتبارا من 28 سبتمبر، فقد أصبح المصرف تحت سقف “سبيربنك”، كما يوجد لديه فرع في البحرين وآخر في روسيا، ويمارس نشاطه أيضاً في دول الاتحاد الأوروبي من خلال فرع له في العاصمة النمساوية فيينا.

يذكر ان للمُستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي استثمارات بمليارات الدولارات في مختلف مجالات سوق الأعمال التركية، كالتمويل، والصحة، والسياحة، والعقارات. وللمصارف الخليجية نشاط ملحوظ في تركيا منذ قرابة 40 عاما.

التعليقات مغلقة.