الأربعاء, 26 يونيو 2024 | 6:54 صباحًا

الاتجاهات الحديثة في مجال التأمين الصحي 2020 بعد ازمة كورونا

تبدو ديناميكيات التأمين الصحي في حالة تغير مستمر , فقد ظهرت مخاطر جديدة ومتزايدة و تغيرت تفضيلات العملاء و ارتفعت تكلفة الرعاية الصحية بمعدل يفوق معدل التضخم.و تغير مشهد المخاطر بالنسبة لكل من شركات التأمين الصحي وحملة وثائق التأمين بسبب ارتفاع الحالات الطبية المعقدة و زيادة شريحة كبار السن في المجتمع .
و تعمل شركات التأمين على التأثير في سلوك حامل الوثيقة وتحسين التزامه بالأدوية للمحافظة على صحته و تحسين نتائجه الصحية بشكل أفضل. كما تقوم بتطوير ملفات تعريف المخاطر بصورة أكثر دقة لتعزيز الاكتتاب. و تساعد المشاركة الاستباقية مع حاملي وثائق التأمين في إبقاء التكاليف تحت السيطرة ، و في نفس الوقت زيادة الكفاءة التشغيلية مما يؤدي لزيادة الربحية.و قد أدى تطور توقعات العملاء إلى سرعة استجابة شركات التأمين لتلك التوقعات , و إلا كان مصيرها المخاطرة بفقدان حصتها في السوق. و سعت شركات التأمين المتطلعة للمستقبل أن توفر لعملائها تجربة شاملة عبر مجموعة من الخدمات ذات القيمة المضافة من أجل تحسين مشاركة العملاء و الاحتفاظ بولائهم للشركة و ثقتهم فيها .وأدى التقدم الذي طرأ على تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي (AI) ، والأجهزة المتصلة ، وعلوم البيانات إلى الإسراع بعملية التحول في صناعة التأمين وتمكين شركات التأمين من أن تصبح شريكاً للعملاء ، وحامياً من المخاطر ، إلى جانب دورها التقليدي كمسدد للتعويضات.

مشهد صناعة التأمين الصحي

يتطور التأمين الصحي ويخضع لتغييرات كبيرة مع تغير مشهد المخاطر ، و قد بات من الضروري لشركات التأمين أن تسعى لتحسين كفاءتها التشغيلية ، وأن تعمل على تلبية اختيارات العملاء المتطورة ، و مواءمة و تكييف أعمالها و عروضها بشكل أفضل يتناسب مع بيئة الأعمال المتغيرة.يتجه متوسط العمر المتوقع إلى الارتفاع . ففي عام 2016 ، كان متوسط العمر المتوقع عند الولادة 72 عاماً ، بزيادة خمس سنوات و نصف عن عام 2000 ، ووفقاً لتقديرات منظمة الصحة العالمية يعيش الناس لفترة أطول في جميع أنحاء العالم ، ومع التحسن المستمر في المرافق الطبية والرعاية الصحية ، لا بد أن يزداد متوسط العمر المتوقع بصورة أكبر . ومع ذلك ، فقد ازدادت أيضاً الأمراض المزمنة والمعقدة و السلوكيات الخاطئة والمخاوف الصحية الناجمة عن تغير نمط الحياة. و تعمل كل هذه العوامل على تغيير مشهد المخاطر وزيادة الضغط على البنية التحتية للرعاية الصحية الحالية و تكاليف الحصول على الرعاية الصحية الملائمة.كما ارتفع الإنفاق على الرعاية الصحية كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي العالمي من 8.6% عام 2000 إلى 9.9% عام 2017 , و في الولايات المتحدة بلغ 17.9٪ في عام 2017 ، مقارنة ب 13.4٪ في عام 2000
و تعمل أسواق التأمين الصحي على تحويل برامج التأمين الصحية إلى سلعة ، مما يمثل تحدياً كبيراً أمام شركات التامين للحفاظ على ربحيتها ، و محاولةالتميز عن بعضها البعض ، واكتساب ثقة العملاء.
لا عجب أن تحسين الكفاءة التشغيلية وتلبية تفضيلات العملاء المتطورة تعد أولى اهتمامات الصناعة. تتيح التطورات التكنولوجية مثل البيانات الضخمة والسحابة والذكاء الاصطناعي والتحليلات التنبؤية فرصاً لشركات التأمين لتحسين الكفاءة والمرونة.لقد أصبح حاملو وثائق التأمين اليوم أكثر إلماماً بالتكنولوجيا و سعياً إلى المنتجات والخدمات المصممة خصيصا وفقاً لمتطلباتهم. فهم يبحثون عن تجربة مريحة وشاملة على غرار ما ينتظرونه من صناعات أخرى كالبيع بالتجزئة عبر الإنترنت. لذلك اضطرت شركات التأمين إلى إعادة تقييم استراتيجية تسويق منتجاتها وخدماتها.و تسعى شركات التأمين الصحي إعادة تنظيم سلسلة القيمة لديها و تحقيق المزيد من الشفافية لتتماشى مع بيئة الأعمال المتغيرة. و لكي تلبي اختيارات عملائها المتغيرة ، تلجأ شركات التأمين الصحي إلى تقديم خدمات ذات قيمة مضافة , كما تستخدم روبوتات محادثة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لجعل تجربة العميل أكثر جاذبية. و تستفيد شركات التأمين بشكل استراتيجي من التقنيات الجديدة – مثل الأجهزة القابلة للارتداء والتحليلات التنبؤية – لمعالجة مشهد المخاطر الناشئة. كما تستفيد من تطورات الميكنة وواجهات برمجة التطبيقات لتعزيز الكفاءة التشغيلية.و يوضح تقرير”أحدث الاتجاهات في التأمين الصحي 2020 ” الذي أصدرته شركة Capgemini (و هي إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الاستشارات والخدمات التقنية والتحول الرقمي) التحديات التي تواجه صناعة التأمين الصحي ويناقش الاستراتيجيات التي يجب على شركات التأمين أن تتبناها للتعامل والتوافق مع هذه التحديات.

التعليقات مغلقة.