الخميس, 30 مايو 2024 | 6:59 صباحًا

الانتهاء من إنشاء متحف شرم الشيخ بداية العام المقبل بتكلفة 1.2 مليار جنيه

قال وعدالله أبوالعلا رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، إن تكلفة إنشاء متحف شرم الشيخ بمرحلتيه الأولى والثانية تبلغ 1.2 مليار جنيه ، على أن يتم افتتاح المشروع بداية العام المقبل.

وأضاف أبوالعلا، إن تكلفة المرحلة الأولى للمشروع تبلغ 600 مليون جنيه وتم الانتهاء من 80% منها، وبدأ العمل بالمشروع فى 2011، إلا أنه عانى من التوقف جراء عدم توافر الاعتمادات المالية من قبل الوزارة، وتم استئنافه مجدداً بداية العام الماضى.

وتوقع إنهاء العمل بالمرحلة الأولى خلال الأيام القليلة المقبلة، على أن يتم العمل بالمرحلة الثانية بتكلفة 600 مليون جنيه والانتهاء منها خلال العام الجارى، وافتتاح المشروع بالكامل بداية العام المقبل.

وتضم المرحلة الأولى من المشروع مبنى إدارى، و4 قاعات عرض للآثار، الأولى للتهيئة المرئية، والثانية قاعة الحضارات، وتشمل الحضارات المصرية القديمة والحضارات الأخرى، والثالثة للعرض المتحفى، أما الرابعة فمخصصة لكبار الزوار، ويوجد ممر كبير يربط بين هذه القاعات، ومن المخطط أن يحتوى الممر على تمثال “الربة حتحور”، وقطع أثرية أخرى.

وذكر، أن المشروع تنفذه الشركة الوطنية للمقاولات، ويجري العمل به وفقاً لجدول زمنى محدد، حيث أن المتحف يدخل تحت تصنيف المتاحف الدولية.

وتستهدف وزارة الدولة لشئون الآثار من إقامة المتحف خلق منتج سياحي جديد يضاف إلى مدينة شرم الشيخ إلى جانب سياحة الشوطئ وهى السياحة التاريخية والأثرية، وتبلغ الطاقة الفندقية العاملة بمدينة شرم الشيخ نحو 33 ألف غرفة من إجمالى 65 ألفاً فى محافظة جنوب سيناء.

ومن جانبه، قال المهندس عماد الفاضلي مدير المشروع، إن مساحة المتحف تبلغ نحو 220 ألف متر مربع، منهم 15 ألف متر مساحات خضراء ومشايات، وجرى الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى بالكامل ولم يتبق سوى التشطيبات وبعض الأعمال المستجدة، ويضم المشروع نافورة عملاقة ومكان لإقامة الحفلات وسكن للعاملين ونفق، بالإضافة إلى جراج خاص للأتوبيسات السياحية والسيارات الخاصة.

 

التعليقات مغلقة.