السبت, 20 أبريل 2024 | 3:43 مساءً

حسين رفاعى..الاهتمام بمنظومة الشمول المالى على رأس أولوياتنا

حققنا 364 مليون جنيه صافى أرباح بنهاية سبتمبر 2019

1.4مليار جنيه حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى نهاية أكتوبر 2019

نجحنا فى اجتذاب 17 ألف عميل جديد بقطاع التجزئة المصرفية خلال العامين الماضيين

 

قال حسين رفاعى رئيس مجلس إدارة بنك قناة السويس، إن مصرفه نجح فى مضاعفة صافى أرباحه خلال عامين ليصل إلى 420 مليون جنيه بنهاية عام 2018 مقارنة بـ 210 مليون جنيه فى2016، مشيراً إلى أن صافى أرباح البنك بلغت 364.4 مليون جنيه بنهاية سبتمبر 2019، بنسبة نمو قدرها 10% مقارنة بالفترة المثيلة من العام السابق له.
وأضاف «رفاعى»، فى حوار خاص لـ«بيزنس ايليت»، أن بنك قناة السويس يضع على رأس أولوياته تفعيل الشمول المالى من خلال الخدمات المصرفية الرقمية، لافتاً إلى أن البنك قام بإطلاق أول فرع ذكى خلال نوفمبر 2019 فى المركز التجارى «سيتى ستارز»، مكوناً من أحدث الأنظمة الإلكترونية ليصبح بمثابة انطلاق لثورة رقمية يشهدها البنك فى السنوات المقبلة والتى يتبعها فروع أخرى فى العام القادم وإلى نص الحوار..

ما هو التطور الذى يشهده قطاع التجزئة المصرفية بالبنك المرحلة الحالية؟
نجح البنك فى إطار خطة الهيكلة فى إنشاء إدارة متخصصة بقطاع التجزئة المصرفية أسهمت فى تحقيق معدلات نمو قوية فى مجال تمويل الأفراد؛ ليصل إجمالى المحفظة إلى 739 مليون جنيه خلال عامين منها 220 مليون جنيه زيادة خلال الـ 9 شهور الأولى من العام الحالى 2019، وقد ارتفع عدد عملاء البنك من 47 ألف عميل إلى 64 ألفًا بزيادة 17 ألف عميل النسبة الأكبر منهم عملاء تجزئة مصرفية.
كما تم زيادة شبكة الصراف الآلى من 32 ماكينة أوائل عام 2017 إلى 77 ماكينة حتى سبتمبر 2019، بمعدل نمو يفوق الـ 100%، علمًا بأنه تم تطوير البنية الأساسية لآلات الصراف الآلى من خلال نشر آلات الـ ATM فى عدد من المناطق سواء بجانب الفروع الجديدة أو بمناطق أخرى بغرض تزويد العملاء بتلك المناطق بالخدمات المتميزة.
ما أهم المنتجات التى تقدمها محفظة التجزئة المصرفية حالياً؟
يتم التركيز حالياً على القروض الشخصية، وقد نجح البنك فى استهداف قطاع عريض من العملاء من خلال إصدار مجموعة من المنتجات على رأسها قروض شخصية بضمان تحويل الراتب، ولأصحاب الشركات والمهن الحرة، والمعاشات وتمويل عضويات الأندية بالإضافة الى تقديم منتج خاص لعملاء تحويل المرتبات وهو حد جارى مدين يصل إلى 80 بالمائة من الراتب الشهرى.
ولم تكن القروض فقط التى حظيت بالاهتمام بل تم العمل على استهداف عملاء من خلال الودائع ذات العوائد المتميزة، ومجموعة من الشهادات على رأسها شهادة الحصاد، بالإضافة إلى الصكوك الإسلامية.
كما تم إطلاق حزمة جديدة من البطاقات والتى تنقسم إلى بطاقات الخصم المباشر «كلاسيك – بلاتينيوم – تايتنيوم» والبطاقات الائتمانية «كلاسيك – بلاتينيوم –تايتنيوم – البطاقات الائتمانية للشركات» بالإضافة إلى البطاقات مسبقة الدفع، بأعلى تقنية تكنولوجية «Contactless» وهى تقنية تتيح الدفع عن بعد كطريقة آمنة للشراء والدفع.
كيف اهتم بنك قناة السويس بتفعيل ودعم منظومة الشمول المالى؟
البنك يضع فى طليعة أولوياته الاهتمام بتفعيل الشمول المالى من خلال الخدمات المصرفية الرقمية حيث تم إطلاق أول فرع ذكى خلال شهر نوفمبر 2019 فى المركز التجارى «سيتى ستارز» مكوناً من أحدث الأنظمة الإلكترونية ليصبح بمثابة انطلاق لثورة رقمية يشهدها البنك فى السنوات المقبلة والتى يتبعها فروع أخرى فى العام القادم، بجانب إصدار مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات لاجتذاب شرائح مختلفة من العملاء، حيث أطلق البنك خدمات المحفظة الإلكترونية «SCB E- WALLET» والتى توفر عدداً من الخدمات أبرزها تحويل الأموال بسهولة بين أفراد الأسرة والأصدقاء والأفراد الآخرين الذين يحملون محفظة بنك قناة السويس أو محافظ البنوك الأخرى، وإمكانية سداد الفواتير المنزلية والاشتراكات والمصاريف الجامعية وحجز تذاكر السينما، وقريباً تقديم خدمة الإيداع والسحب النقدى بدون بطاقات من خلال المحفظة الإلكترونية على ماكينات الصراف الآلى.
كما يقدم بنك قناة السويس خدمة النافذة الموحدة لسداد المصروفات الحكومية بالتعاون مع شركة «E-Finance» من خلال شبكة الفروع بالإضافة إلى العمل على تحديث الانترنت البنكى الذى يتيح الاستعلام والتحويل داخل وخارج البنك من حسابات العملاء، وإطلاق خدمة الموبايل البنكى قريباً والعديد من الخدمات الإلكترونية المختلفة، بالإضافة إلى إصدار كارت «ميزة» خلال الربع الأول من عام 2020 ونسعى لإصدار عدد 30 ألف بطاقة خلال السنة الأولى.
وماذا عن تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟
قام البنك بإنشاء قطاع للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى نهاية عام 2017، وتم البدء الفعلى لعمل القطاع فى بداية عام 2018 لتقديم كافة الخدمات المصرفية فى مجال تمويل ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ليكون له دوراً متميزاً وفعالاً ومتكاملاً وشاملاً فى دعم وتمويل تلك المشروعات فقد حقق قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك معدلات نمو خلال العامين 2018 ، 2019 بلغت 150% وقد بلغ حجم المحفظة 1,4 مليار جنيه مصرى فى نهاية أكتوبر 2019 ، بالرغم من البداية المتأخرة فى إنشاء قطاع متخصص للمشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى جانب نمو محفظة الإقراض للشركات الكبرى بنسبة 70% خلال نفس الفترة .
كيف ساهم البنك فى مبادرة البنك المركزى لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟
قام البنك بالمشاركة فى مبادرة البنك المركزى المصرى لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، خلال عام 2018 حيث وقعنا 3 عقود مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة لمنح البنك خطوط تمويلية مدعومة بإجمالى مبلغ 100 مليون جنيه مصرى تم الانتهاء من إعادة اقراضها لعملاء المشروعات الصغيرة وجمعيات التمويل متناهى الصغر، كما تم توقيع برتوكول تعاون مع هيئة التنمية الصناعية لتمويل الوحدات الصناعية بالمحافظات، وشارك البنك فى مبادرة رواد النيل من خلال مراكز تطوير الأعمال ورعاية حاضنة الأعمال، فضلاً عن المساهمة فى صندوق لتمويل الأفكار الجديدة وحديثى التأسيس بقيمة 50 مليون جنيه، بجانب الإعلان عن أول البرامج المتخصصة لتمويل المشروعات الصغيرة «برنامج تمويل الصيدليات».
كم بلغت أرباح البنك ونسبة النمو بها مقارنة بالأعوام السابقة؟
نجح بنك قناة السويس فى مضاعفة صافى أرباحه خلال عامين ليصل إلى 420 مليون جنيه بنهاية عام 2018 مقارنة بـ 210 مليون جنيه فى 2016 كما بلغت صافى ارباح الفترة حتى 30 سبتمبر من عام 2019 مبلغ 364.4 مليون جنيه وسجلت نسبة نمو قدرها 10% مقارنة بالفترة المثيلة من العام السابق.
وكم بلغت إجمالى الودائع.. والقروض والتسهيلات الائتمانية؟
سجلت ودائع العملاء نسبة نمو قدرها 14 % خلال تسعة أشهر حيث ارتفعت الودائع لتصل إلى 44.0 مليار جنيه مصرى بنهاية سبتمبر 2019 مقابل 38.6 مليار جنيه مصرى بنهاية ديسمبر 2018، وارتفعت نسبة القروض والتسهيلات لتصل إلى 14.7 مليار جنيه مصرى بنهاية سبتمبر 2018 مقارنة بمبلغ 13.5 مليار جنيه مصرى بنهاية ديسمبر 2018 بنسبة نمو قدرها 9% خلال تسعة أشهر.
ما هى خطة البنك للتوسع فى مجال الفروع.. وما هو المستهدف خلال الفترة المقبلة؟
فى إطار خطة البنك لمزيد من الانتشار الجغرافى تم افتتاح 12 فرعًا جديدًا على مدار العامين الماضيين منها 50% خارج القاهرة كما تم افتتاح اول فرع ذكى خلال شهر نوفمبر 2019 ليصل إجمالى شبكة الفروع إلى 47 فرعا.. ويتبنى البنك خطة طموح لميكنة وتطوير كل فروعه بما يتواكب مع متطلبات العملاء اليومية فى عصر الموبايل والإنترنت، وفى نفس الوقت يستهدف البنك فى خطته افتتاح ثلاثة فروع خلال عام 2020؛ ليصبح إجمالى شبكة الفروع 50 فرعًا.
كم بلغت إجمالى الميزانية ونسبة النمو بها؟
بلغ إجمالى الميزانية فى نهاية سبتمبر 2019 حوالى 49.8 مليار جنيه مصرى مقارنة بإجمالى 47.4 مليار جنيه مصرى بنهاية ديسمبر 2018 بنسبة نمو قدرها 5% وفى حالة استبعاد أثر التقييم للعملات الاجنبية الناتج عن انخفاض سعر الصرف تكون نسبة النمو 8%.
هل تتوقع خفض أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة؟
يأتى خفض الفائدة دائماً تزامناً مع انخفاض معدلات التضخم وارتفاع الاحتياطى النقدى والذى ارتفع إلى معدلات غير مسبوقة ومع تحسن التصنيف الخارجى لمصر فمن المتوقع مزيداً من الانخفاض فى أسعار الفائدة مع انخفاض معدل التضخم.
علماً بأن ذلك ينعكس إيجابياً على الاستثمار والتمويل وحركة النشاط الاقتصادى مما يؤدى إلى تقليل تكلفة التمويل للشركات ويساعدها على تنفيذ خططها التوسعية الرأسمالية مما سينعكس على أداء القطاع المصرفى المصرى نتيجة النشاط فى طلب التمويل المصرفى للشركات.
ما رؤيتك للاقتصاد المصرى خلال الفترة المقبلة؟
إذا نظرنا إلى كافة التقارير الصادرة عن المؤسسات المالية الدولية والتى تؤكد نجاح الاقتصاد المصرى وتشير إلى أن مصر قفزت 26 مركزاً فى تقرير التنافسية العالمية بفضل الإصلاح الاقتصادى وكذا انخفاض معدل التضخم السنوى إلى ادنى مستوى له منذ ديسمبر 2012 حيث بلغ 4.3 % فى سبتمبر 2019 وكذا نمو الاقتصاد المصرى وتحسن قيمة الجنيه المصرى والذى أصبح من أفضل العملات أداءً فى سوق العملات الأجنبية، كما أشارت إلى قوة النمو الاقتصادى المصرى مع توقع متوسط معدلات النمو الاقتصادى 6.8 % سنوياً خلال الفترة (2017 – 2027) ليصبح ثانى أسرع الاقتصادات نمواً على مستوى العالم.
وكافة التوقعات تشير إلى استمرار قوة النمو الاقتصادى وأن تكون مصر الأسرع نمواً فى الشرق الأوسط وسيكون هناك تراجع لمعدل البطالة وارتفاع نمو إجمالى الناتج كما سيكون هناك انخفاض فى إجمالى الدين العام وارتفاع الاحتياطى الأجنبى والانخفاض التدريجى للعجز المالى.


ما هو دور البنك فى المسئولية الاجتماعية؟
بنك قناة السويس يسعى إلى تبنى برامج فعالة لخدمة المجتمع ويأخذ فى الاعتبار الاحتياجات الأساسية التى تواجه المجتمع مثل الصحة والتعليم وتوفير حياة كريمة وبيئة معيشية جيدة وكذلك مساندة الفئات الأكثر احتياجاً والحفاظ على البيئة وبالتالى رفع القدرات البشرية والمجتمع.
وعلى سبيل مساهمة البنك فى مجال التكافل الاجتماعى، قام البنك بالمساهمة فى مبادرة اتحاد بنوك مصر فى تطوير العشوائيات والاشتراك مع مؤسسات أهلية فى توصيل المياه إلى أكثر من 330 مستفيد بمحافظة بنى سويف، كما قام البنك بتوفير سلع غذائية«1500 كرتونة» خلال شهر رمضان هذا العام و1000كرتونة العام الماضى فى القرى الأكثر احتياجاً بمحافظات الفيوم وبنى سويف وتوجه عدد من العاملين والموظفين المتطوعين لتوزيعها .
كما ساهم البنك بالاشتراك مع محافظة الجيزة فى توفير دراجات بخارية لذوى الاحتياجات الخاصة على مدار الأعوام السابقة وساهم أيضا فى تأسيس الصندوق الخيرى عطاء لدعم حالات ذوى الاحتياجات الخاصة وكذلك التبرع لصندوق تحيا مصر ولصندوق شهداء وضحايا ومفقودى ومصابى العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم.
وفى قطاع الصحة، حرص البنك من خلال فرع الدقى للمعاملات الإسلامية على توفير الدعم لأكثر من 30 مستشفى تقدم خدماتها الصحية بالمجان للجمهور، وأكثر من 80 جمعية خيرية ودار لرعاية الأيتام ومعاونة العديد من الأفراد والأسر محدودى الدخل فى مواجهة تكاليف العلاج من الأمراض.
كما ساهم البنك فى توفير الرعاية الصحية للأطفال المرضى بمستشفى الناس والتعاون مع مؤسسة أهل مصر لعلاج الحروق بالمجان أثر حادث القطار ، كما ساهم بدعم مبادرة وزارة الصحة والسكان لمشروع القضاء على قوائم الانتظار للمرضى، و شارك فى المبادرة التى ساهم بها عدد من المؤسسات والأفراد للتبرع للمعهد القومى للأورام لإعادة بناء ما حُطّم منه إثر الحادث الأليم الذى تعرض له مؤخراً كنوع من المشاركة المجتمعية التى يقوم بها البنك تجاه مسئوليته الوطنية.
أما فى قطاع التعليم، فقد ساهم البنك فى تطوير مدرستين بالتعاون مع محافظة الإسماعيلية «التطوير شمل المبانى والملاعب وأجهزة الكمبيوتر»، كما وقع أيضاً اتفاقية تعاون مع مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا لتمويل 13 منحة دراسية لطلاب مدينة زويل لعام 2018 – 2019 لطلاب السنة النهائية.
وفى مجال البيئة، ساهم البنك فى أعمال تطوير القاهرة الخديوية ضمن مبادرة محافظة القاهرة لتطوير المنطقة الخديوية بوسط البلد وكذلك تطوير منطقة البورصة.
كما حرص البنك على دعم الشباب ، فقد شارك البنك فى مبادرة رواد النيل والتى يمولها البنك المركزى برعاية أحد حاضنات الأعمال والتى تهدف الى احتضان الشركات الناشئة وتقديم الدعم الفنى والإدارى والمادى لها فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لنشر مفهوم محاكاة الألعاب Simulation for Gamification بالتعاون مع جامعة النيل الأهلية.
كما ساهم البنك أيضاً فى المبادرة من خلال إنشاء مراكز خدمات لتطوير الأعمال «BDS» الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة داخل فروع البنك فى المناطق الجغرافية ذات الفرص الاستثمارية لتقديم خدمات غير مالية والتواصل مع الشباب ورواد الأعمال لانتقاء الأفكار الواعدة ورعايتها والتوعية بخدمات البنك المختلفة، للتشجيع على تطوير الاختراعات والابتكارات وريادة الأعمال التى تهدف لدعم الاقتصاد المصرى .
ما هى المسئولية الاجتماعية تجاه العاملين بالبنك ؟
المسئولية الاجتماعية للعاملين تكمن فى تقديم الخدمات لهم، ومنها توفير الحماية الاجتماعية والرعاية الصحية والتدريب ومناخ العمل وفرص الترقى وحقوق المرأة وذوى الاحتياجات الخاصة والتنوع، وفى هذا الملف فقد ساهم بنك قناة السويس فى التأمين على حياة الموظفين، وتأمين مكافأة مميزة لنهاية الخدمة، إضافة إلى التأمين الصحى لموظفى البنك وعائلاتهم، والتمتع برحلات ترفيهية ودينية بدعم من البنك، وكذلك توفير وسائل مواصلات تؤمن إنتقالهم، إضافة إلى التدريب وحضور المؤتمرات المتعلقة بأى تطورات فى القطاع المصرفى سواء داخل أو خارج مصر مع تعزيز الفرص للشباب، فضلاً عن الخدمات التى تُقدم إلى أسر العاملين فى البنك من رعاية صحية وتكريم للمتفوقين علمياً.
كما تم اطلاق برنامج الصحة والسلامة للتوعية لعيش حياة أفضل صحية وعقد ندوات للتوعية الغذائية و الكشف بالمجان و توفير أدوية للعاملين فى اليوم العالمى للسكرى فى نوفمبر 2019، وأيضاً محاضرة للتوعية بسرطان الثدى وطرق الفحص الذاتى للسيدات العاملات ببنك قناة السويس بالتعاون مع المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدى، والذى تزامن مع الشهر العالمى للتوعية ضد سرطان الثدى فى شهر أكتوبر 2019 .
ما أهم الجوائز التى حصل عليها البنك ؟
حصد بنك قناة السويس على عدة جوائز منها جائزة «التميز المصرفى فى خدمة العملاء» من الاتحاد الدولى للمصرفيين العرب، كما تم تكريم بنك قناة السويس ضمن أفضل 100 شركة عاملة بالسوق المصرى من مجلة «أموال الغد»، وأيضاً اختارت مجلة «فوربس» بنك قناة السويس من ضمن أفضل 50 بنك مقيد فى البورصة كما حصد البنك جائزة المسئولية الاجتماعية من جريدة «عالم اليوم» وجائزة التميز فى الإدارة من جريدة «الأهرام» كما قام اتحاد المصارف العربية بتكريم بنك قناة السويس عدة مرات .

التعليقات مغلقة.