الأحد, 28 أبريل 2024 | 2:20 صباحًا

“التجارى الدولى” يغزو أفريقيا بالمنتجات والتنمية المستدامة

أصدر البنك التجاري الدولي – مصر تقرير الاستدامة السنوي لعام 2018 تحت عنوان “إفريقيا .. أرض مزدهرة”، لدعم أهداف التنمية المستدامة الوطنية والقارية.

وأشار البنك أن التقرير يبرز سياسته الهادفة لتحقيق الشمول المالى، وتمكين الشباب والنساء، بالإضافة إلى دعم الأعمال التجارية الزراعية وبرامج الصحة المجتمعية طويلة الأجل، إلى جانب تعميم كافة الممارسات البيئية السليمة.

وفيما يخص تمكين النساء، ذكر التقرير أن “التجاري الدولي” يُعد أول مؤسسة عربية وإفريقية يتم إدراجها في مؤشر بلومبرج للمساواة بين الجنسين (GEI)، موضحًا أن حوالي 25% من المناصب التنفيذية العُليا و25% من المعينين الجدد بالبنك من السيدات، وأضاف أن 23% من عملاء البنك من السيدات أيضًا (وفقًا لأرقام عام 2018).

أما من الناحية التكنولوجية، أشاد التقرير بدور البنك المستمر في دعم الإبتكار والتحول الرقمي، حيث شهد البنك إرتفاعًا في تفعيل المحافظ الإلكترونية بنحو 46%، بالإضافة إلى تنفيذ عملائه لأكثر من مليون معاملة رقمية بنهاية عام 2018.

وذكر التقرير أن “التجاري الدولي” هو أول مؤسسة مالية في مصر تنضم إلى مبادرة تمويل برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP-FI)، كما حصل CIB على شهادة ISO 22301: 2012 لإدارة استمرارية الأعمال.

وفي هذا السياق، قال هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، في رسالة وجهها في بداية التقرير أن البنك يفخر بدوره كرائد في القطاع المصرفي، موضحًا أن ذلك الدور لم يأتي من فراغ، وأنما جاء نظرًا للمجهود الكبيرالذي يبذله فريق عمل البنك من الرجال والنساء على حد سواء، مضيفًا أن “القادة لابد أن يحدثون فرق” وهذا ما يحاول “التجاري الدولي” القيام به دائمًا.

وأضاف أن خلال العقود الأربعة الماضية، غرس “التجاري الدولي” بعض المعايير القيمة والتي أحدثت بدورها تأثيرًا إيجابيًا على المجتمع ككل.

وأعلن “عز العرب” أن العمل المجتمعي تحول على مر العصور، من شركات للعمل الخيري، إلى مسؤولية مجتمعية في كافة الشركات، ثم إلى مسئولية بيئية وإجتماعية، لافتًا أن ذلك يعد ضرورة لترسيخ “القيمة المشتركة CSV”.

وعرّف “عز العرب” القيمة المشتركة بإنها إستراتيجية تعزز بدورها القدرة التنافسية لأي منظمة، وقد أصبحت منذ عام 2011 هي الإستراتيجية الحاكمة لكافة عمليات البنك وسياساته.

وأضاف رئيس التجاري الدولي أن البنك يعمل جاهدًا مع الحكومة المصرية لترسيخ أسس الشمول المالي، وإلقاء الضوء على مجموعة مشتركة من التحديات والأهداف الاقتصادية والاجتماعية والإنمائية مع كافة دول قارة إفريقيا، وذلك لمنح فرصة الإستفادة من الخبرات والتجارب المتخلفة.

وذكر التقرير أن مجلس إدارة “التجاري الدولي” تؤمن أن مسؤولية البنك تمتد خارج حدود مصر لتشمل كافة أنحاء القارة السمراء، حيث يمتلك البنك حصة تبلغ 33% من السوق المصرية، بينما يقدم خدماته المصرفية لنحو 3% من سكان القارة الإفريقية.

وأشار التقرير أيضًا إلى مؤسسة “التجاري الدولي” والتي تأسست عام 2010 كمنظمة غير هادفة للربح، لتركز على المبادرات التي تحقق التنمية المستدامة وتؤدي إلى نتائج إيجابية على المدى الطويل، وقد قرر المساهموت رفع النسبة المئوية الممنوحة للمؤسسة من صافي الأرباح السنوية للبنك إلى 1.5%.

وعرض التقرير نبذة عن الجوائز التي حصل عليها البنك كتقدير لعمله الجاد خلال عام 2018، حيث حصد البنك على أكثر من 17 جائزة مرموقة من مؤسسات عالمية كـ “جلوبال فاينانس”، “EMEA فاينانس”، “يورومني” و “أفريقان بانكرز”.

ويُذكر أن البنك التجاري الدولي يعد أكبر البنوك التجارية والاستثمارية التابعة للقطاع الخاص في مصر، حيث يقدم باقة كبيرة من المنتجات والخدمات المالية لقاعدة العملاء، والتي تناسب الشرائح مختلفة الحجم من المشروعات والمؤسسات والأفراد والمستثمرين أصحاب الملاءة المالية.

هذا ويطرح البنك عددًا من المنتجات الإضافية لمنتجات إدارة الأصول وتوظيف الودائع التقليدية، والتي تشمل إدارة الثروات، التوريق، والاستثمار المباشر وخدمات الخزانة، ويقدم البنك جميع الخدمات للعملاء من خلال فرق عمل مركزية ومتخصصة.

ويمتلك البنك عددًا من الشركات التابعة ومنها سي آي كابيتال (إدارة الأصول وخدمات بنوك الاستثمار وتداول الأوراق المالية والترويج وتغطية الاكتتاب والبحوث الاستثمارية)، مجموعة فالكون، إيجيبت فاكتورز، وكوربليس.

التعليقات مغلقة.