الأحد, 28 أبريل 2024 | 8:25 مساءً

التنمية الصناعية طرحت 31.5 مليون متر مربع أراضى فى الفترة من 2016-2018

انتهت هيئة التنمية الصناعية من طرح 31.5 مليون متر مربع أراضي صناعية مرفقة ، خلال الفترة من 2016-2018 ، في مختلف المناطق الصناعية بالمحافظات.

قال المهندس مجدي غازي ، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية ، إن تلك الطروحات تعد جهد غير مسبوق من أجل التغلب على مشكلة ندرة الاراضي الصناعية ، كما تستهدف الهيئة طرح ما يقرب من 60 مليون م2 حتى عام 2020 تنفيذا لاستراتيجية وزارة التجارة والصناعة.

أضاف غازي فى كلمته ، في زيارتة للصين كرئيسا للوفد الصناعي المصري في الدورة الرابعة لمعرض الصين والدول العربية المنعقدة حاليا في مدينة (ينتشوان) عاصمة منطقة (نينغشيا) ، والمقام في الفترة من 5 إلى 8 سبتمبر الجاري ،أن الهيئة أنشأت 6 مجمعات صناعية جاهزة بالتراخيص وبتقديم تمويل منخفض الفائدة ، وتم تنفيذ المرحلة الاولى منها في أربعة مناطق (السادات– بور سعيد– بدر – مرغم1 – مرغم 2 بالاسكندرية – الغردقة) ضمن مشروع إنشاء 22 جممع صناعي متخصص في كافة المحافظات .

تابع غازي : “في 2007 أطلقت الهيئة برنامج الشراكة بين القطاع الحكومي والخاص لجذب القطاع للاستثمار في تطوير 42 مليون م2 في مناطق صناعية مستدامة، تم هذا بالفعل من خلال 12 مطور صناعي من القطاع الخاص في 3 مدن”.

وأشار غازي إلى أن توجهات دولتي مصر والصين تلاقت في الدفاع عن قضايا العالم الثالث والتطور الملموس في العلاقات بين البلدين كافة المجالات علي مدار العقود الخمس الماضية وقد أثبتت هذه العلاقات قدرتها على مواكبة التحولات الدولية والاقليمية والداخلية، إن العلاقات المصرية – الصينية تشهد تطورا هائلا منذ عام 2014 حينما أعلن البلدان الرغبة المشتركة في الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى شراكة إستراتيجية شاملة خلال أول زيارة قام بها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي للصين، وازدادت العلاقات بين البلدين توطيدا وتعزيزا بعد زيارة الرئيس الصيني شى جني بينج لمصر في مطلع عام 2016 .

أضاف غازي أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين قد شهدت تطوراً مستمراً متمثلة في زيادة حركة الاستثمار الصيني في مصر ؛ وقد جاءت الصين في العامين الاخيرين على قائمة أكبر المستثمرين في مصر، حيث إن الصين تعد أكبر شريك تجاري لمصر ، وتعتبر مصر ثالث أكبر شريك تجاري للصين في أفريقيا مما يبشر بمستقبل واعد للاستثمارات الصينية في مصر.

تابع قائلا : “منذ أن طرحت الصين المبادرة ومصر تشارك فيها بنشاط وتسعى بشكل حثيث إلى تحقيق التكامل بين المبادرة الصينية وإستراتيجية التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030 ” وقد انعكس ذلك على حجم الاستثمارات الصينية في مصر حيث بلغ عدد الشركات الصينية العاملة فى مصر1660 شركة فى 2018 برأس مال يصل إلى 1.1 مليار دولار وتبلغ الاستثمارات الصينية في مصر 7 مليارات دولار كما أن حجم التبادل التجاري بين البلدين قد بلغ 12.5 مليار دولار عام 2018 ، كما تحتل الصين المركز 21 في قائمة الدول الاجنبية المستثمرة في مصر عام 2018 “.

في سياق أخر أعلن غازي عن اطلاق البوابة الإلكترونية للاستثمار في المناطق الصناعية المصرية خلال الشهر الجاري والتى ستتضمن كافة البيانات عن الأراضي الصناعية فى مصر وإتاحة حجزها الكرتونياً.

ودعا غازي رجال الأعمال والمستثمرين الصينيين والعرب لزيارة الخريطة والتعرف على الفرص الاستثمارية غير المسبوقة عليها بعد اطلاقها .

وأوضح أن مصر اصبحت منفذا لكافة أسواق العالم في ضوء شراكاتها واتفاقياتها التجارية مع العديد من التكتلات التجارية الكبرى مثل شراكتها مع منطقة التجارة الحرة الإفريقية وعضويتها في الكوميسا واتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي وتجمع ميركسور لدول أمريكا اللاتينية واتفاقية التجارة الحرة العربية وتوفر فرصا مهمة للشركات الصينية لتعزيز استثماراتها والاستفادة من الحوافز التي تتيحها هذه الاتفاقيات لدخول أسواق دول يقدر عدد سكانها بـ 2 مليار نسمة.

التعليقات مغلقة.