الأحد, 29 سبتمبر 2024 | 12:20 مساءً

“الري”: مليار جنيه سنويا لإزالة ورد النيل والحشائش

جرى الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، جولة تفقدية لمحافظة الشرقية، شملت زيارة قنطرة حجز ترعة الوادي الشرقي، التى تنفذها الإدارة العامة لرى شرق الشرقية، التابعة لقطاع الرى بالوزارة، وذلك للوقوف على تقدم الأعمال فى هذه القنطرة، حيث تساهم فى رفع كفاءة ادارة المياه وتحسين حالة الرى فى 30 ألف فدان بالمحافظة.
وشدد وزير الري، اليوم الاثنين، على إنهاء الأعمال وفقًا للبرنامج الزمنى الموضوع لإنشاء القنطرة.
من جانبه، أكد المهندس محمود السعدى رئيس مصلحة الرى، أن تكلفة إنشاء القنطرة 7.5 مليون جنيه، وهى عبارة عن ثلاث فتحات وتقع بالكيلو 13.50 على ترعة الوادى الشرقى لتحسين حالة الرى وضبط واحكام المناوبات للترع الفرعية فى المنطقة، وبلغت نسبة التنفيذ 95% ومن المقرر إنهاء الأعمال ودخول القنطرة الخدمة نهاية الشهر الجارى.
كما تفقد الوزير، أعمال التطهيرات فى شبكتي الترع والمصارف، لضمان وصول المياه لنهايات الترع ولكافة المنتفعين.
وأكد المهندس خالد مدين رئيس هيئة الصرف، والمهندس أن ما يتم إنفاقه على إزالة الحشائش وورد النيل من شبكة الترع يزيد على مليار جنيه سنويًا، حيث يصل طول شبكة الترع والمصارف ونهر النيل إلى 55 ألف كم ويتم ازالة الحشائش ثلاث مرات فى السنة.
وأوضح أن بعض الترع والمصارف تتطلب القيام بأعمال التطهيرات وإزالة ورد النيل بصفة شهرية
تجدر الإشارة إلى أنه فى إطار استعداد الوزارة لموسم الأمطار والسيول، تفقد “عبدالعاطي” مركز الطوارئ الرئيسي بالزقازيق، التابع لمصلحة الميكانيكا والكهرباء في المحافظة، والذى يقدم الدعم الفني اللازم لجميع محطات الرفع في منطقة شرق الدلتا وتوفير وحدات الطوارئ في المواقع الحرجة وإصلاح أي أعطال فورًا، وكذا القيام بدور رئيسي في أنشطة غرفة عمليات السيول.
كما زار المركز وتفقد المعدات والإمكانات الموجودة في المركز ووجه بتوفير كافة احتياجات المركز بما يخدم منظومة الري ويساهم في تعظيم الاستفادة من الموارد المائية.
وقال المهندس محمد محمد عبد العاطي رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء: إنه يوجد أيضًا ورشة مركزية لأعمال الصيانة للطلمبات والفنيين بالمركز على مستوى عالي من التدريب.

التعليقات مغلقة.