الإثنين, 13 مايو 2024 | 3:54 مساءً

“الزراعة” تخصص 1500 فدان لإنشاء مشروع داجني مُتكامل فى “قنا”

وافقت وزارة الزراعة على تخصص 1500 فدان في صحراء مُحافظة قنا لتكتل يصل أعضاؤه لنحو 80 مُربى دواجن ، وذلك بنظام حق الانتفاع، لإنشاء مشروع داجني مُتكامل، بطاقة أولية 12 مليون طائر سنويًا، يبدأ إنتاجه العام المُقبل، وتتخطى استثماراته 500 مليون جنيه.

قالت مُنى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية، إن الوزارة تعاقدت مع تكتل مكون من 80 مُربي دواجن في مُحافظة قنا على تأجير 1500 فدان لإنشاء مشروع جديد لإنتاج 12 مليون طائر سنويًا.

أوضحت محرز، أن الوزارة تعاقدت على المشروع بنظام حق الانتفاع، لمدة 25 عامًا، قابلة للزيادة، وبقيمة 700 جُنيه للفدان الواحد سنويًا، واعتبرت أن تلك القيمة مُنخفضة بالمُقارنة مع تأجير الأراضي بنظام الانتفاع في المشروعات الأخرى، وذلك تسهيلًا على المُربين.

أضافت: «الوزارة تتساهل قدر الإمكان مع المُربين الراغبين في إنشاء مشروعات دواجن في الظهير الصحراوي لأي مُستثمر أو مُربى، لتنمية الثروة الداجنة على أساس علمي صحيح، وترفض أي طلبات للحصول على أراض في وداي النيل ودلتاه».

يأتي ذلك تطبيقًا لمعايير واشتراطات الأمان الحيوي بالنسبة للقطاع الداجني، والتي يجب الالتزام بها لتجنب انتشار الأمراض بسبب التقارب الجغرافي، لذا تُفضل وزارة الزراعة المشروعات في الظهير الصحراوي.

قالت محرز، إن المشروع سيكون مُتكاملاً، وسيتم إنشاء مُفرخات لإنتاج الكتاكيت، ومزارع مُتخصصة في إنتاج دواجن التسمين، والبياض، والأمات، والجدود، ومجزر، ووحدة توليد وقود حيوى من مخلفات الدواجن لإنتاج الكهرباء والأسمدة العضوية.

أوضحت أن تحديد الإنتاج عند 12 مليون طائر سنويًا، جاء وفقًا لدراسات الجدوى التي قدمها المنتفعون، والتي أُسِسَت على سد الفجوة بين الاستهلاك والاحتياجات السنوية لمُحافظة قنا، لكنه قابل للزيادة بمرور الوقت، مع تنمية الاستثمارات العاملة، وتوقعت «محرز» انطلاق الإنتاج الأول للمشروع خلال العام المُقبل.

 

التعليقات مغلقة.