الجمعة, 19 أبريل 2024 | 11:53 صباحًا

“العسال”: 3.5 مليار جنيه استثمارات مصر ايطاليا خلال العام الحالى

6 مليون جنيه محفظة اراضى الشركة.. 11 مشروع سكنى و9 تجارى و5 فنادق فاخرة

اوفت مصر ايطاليا بوعدها تجاه العملاء، وقامت بتسليم المرحلة الاولى من مشروع البوسكو العاصمة قبل الموعد المحدد للتسليم، بل تستهد الشركة ان تقوم بمراحل اخرى من التسليمات خلال العام الحالى بعدد من مشروعاتها.

ومن جانبه قال محمد العسال.. الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة مصر ايطاليا العقارية ان الشركة تعتزم ضخ استثمارات بقيمة 3.5مليار جنيه خلال العام الحالى، موضحا ان محفظة أراضى الشركة تصل الى 6مليون مترمربع ونقوم بتطوير 11مشروعًا سكنيًا و9مشاريع تجارية و5فنادق فاخرة و6000وحدة تم تسليمها.. والى نص الحوار.

قامت مصر ايطاليا مؤخراً بالاعلان عن تسليم المرحلة الاولى من مشروع البوسكو بالعاصمة الادارية الجديدة قبل الموعد المحدد للتسليم.. ما هى مراحل التسليمات الاخرى بباقى مشروعات الشركة؟ وهل هناك تسليمات اخرى خلال نفس العام؟

الشركة تستهدف ضخ إستثمارات بقمة 3.5مليار جنيه خلال العام الحالى مقسمة لـ 1.5مليار جنيه بمشروع «البوسكو» كما سنقوم بالإنتهاء من تسليم 200فيلا و500شقة بنفس المشروع خلال 2021، كما نستهدف ضخ إستثمارات بقيمة 500مليون جنيه بمشروع «البوسكو سيتى» وسيتم بدء التنفيذ بالمشروع فى الربع الأخير من العام الحالى، ولدينا أيضاً مشروع «كايرو بيزنس بارك» بالقاهرة الجديدة والذى من المخطط ضخ 500مليون جنيه إستثمارات به هذا العام وتم تسليم منه 20مبنى فى 2020 وقمنا بإطلاق مرحلة جديدة من المشروع بشهر يناير الماضى وهى «ألور2» وتم الإنتهاء من 95% من أعمال إنشاءات المشروع، وبالإنتقال لمشروع «كاى سخنة» نستهدف ضخ إستثمارات بقيمة 300مليون جنيه خلال العام الجارى وقد تم البدء بالتسليم فى المشروع بالفعل بنهاية العام الماضى، ولدينا أيضا مشروع «فينشى» والذى نستهدف ضخ إستثمارات بقيمة 700 مليون جنيه به ومن المخطط البدء فى تنفيذ 600شقة بالمشروع خلال الربع الثانى من العام الحالى.

لا شك ان الساحة الاقتصادية تأثرت بالعديد من المتغيرات خلال العام الماضى والتى القت بظلالها على القطاع العقارى، فكيف ترى ملامح السوق العقارى خلال الربع الاول من 2021؟

شهد السوق العقارى العديد من المتغيرات والمستجدات، أثرت بشكل مباشر على الأداء فى جميع القطاعات الاقتصادية وليس القطاع العقارى فقط، ولكن بشكل عام تلك الأحداث تأثر بها العالم أجمع وليست مصر فقط، وقد شهد النصف الثانى من 2020 تحسنآ ملحوظآ فى قطاع العقارات لكونه من أكبر الأسواق الاستثمارية قوة، فيعد مجال العقارات أحد القطاعات الرئيسية التى يميل الناس إلى الاستثمار فيها لكونه الأكثر صمودا وامتصاصا للأزمات والصدمات، كما أن أوقات الأزمات عادة تؤدى إلى زيادة الطلب على قطاع العقارات باعتباره من الأصول الآمنة فى السوق المصرى وخاصة فى هذه الظروف بسبب جانب الاحتياج الحقيقى والفعلى للعقارات فى مصر، وهو ليس بالأمر الترفيهى، بل يختص بتأمين أسلوب حياه.

والربع الأول من 2021 شهد تحسن تدريجى لتستعيد السوق جاذبيتها، متوقعا أن يتجاوز إجمالى المبيعات بنهاية 2021 المتحقق خلال العام الماضى.

اطلقنا مرحلتين جديدتين بالبوسكو «ذا بارك» و«ذا كليف»

كم تبلغ عدد مشروعات الشركة حتى الآن؟

شركة مصر إيطاليا، تعد أحد أهم رواد التطوير العقارى فى مصر لسنوات عديدة، حيث أنها تمتلك عدة مشروعات من بينها السكنية والتجارية والساحلية فى محافظات مصر المختلفة، وتمتد محفظة أراضى الشركة لتصل الى 6مليون مترمربع وتقوم بتطوير 11مشروعًا سكنيًا و9مشاريع تجارية و5فنادق فاخرة و6000وحدة تم تسليمها، وتشمل البوسكو- فينشى فى العاصمة الادارية الجديدة وكايرو بيزنس بارك، لانوفا فيستا فى القاهرة الجديدة وكاى سخنة.

وما الخطة المستقبلية لاقتناص عدد اكبر من الاراضى لاقامة مشروعات اكثر تميز للشركة؟

تتوسع الشركة حالياً فى المناطق الساحلية، فنحن حالياً فى مرحلة مفاوضات مع هيئة المجتمعات العمرانية، حول أرض الساحل الشمالى المملوكة للشركة على مساحة 200فدان، متوقعاً أن يتم الانتهاء من كامل إجراءات التقنين واستلام الأرض خلال ثلاثة أشهر، كما أننا قمنا بتسليم المرحلة الاولى من مشروع كاى سخنة بإجمالى استثمارات 2.4مليار جنيه المكون من 330وحدة، فيلات متصلة ومنفصلة وشاليهات، وفندق هيلتون بسعة 211غرفة، ويطل المشروع على مياه غير عميقة على ساحل البحر الأحمر، بما يسمح بممارسة الرياضات المائية المختلفة، بالإضافة الى قربه من طواحين الهواء مما يجعله من أكثر المواقع المناسبة لأنشطة ركوب الامواج بالطائرات الورقية kite surfing من خلال مركز جديد لهذه الرياضةKite Surfing Center والذى سيقوم بإدارته اثنان من اكبر محترفى هذه الرياضة فى مصر «شريف سليمان وجينيفر عثمان»

نحن دائما نعمل على البحث عن الفرص الجديدة، والتحرك للاستثمار فى مناطق مختلفة لتلبية الطلب المتزايد، ولا يوجد حالياً أى مخطط للتوسع فى مشروعات جديدة، ونفضل التركيز على الانتهاء من مشروعاتنا، وتسليمها فى المواعيد المتفق عليها، وهو الأمر الذى اعتادت مصر إيطاليا العقارية على تحقيقه، وبالرغم من ذلك فإن وجدت الشركة أى فرصة أواستثمار مختلف، ومع عودة السوق العقارى الفترة المقبلة للانتعاش بالتأكيد سنسرع لاغتنامها، والاستفادة من كل ما هو جديد.

مع دخول عدد كبير من المطورين الى العاصمة وباعتباركم من اوائل الشركات التى دخلت الى العاصمة هل هناك فرق فى المنافسة بين المراحل الاولى للدخول الى العاصمة والآن.. وكيف تواجهون هذه المنافسة؟

من المتوقع أن تُحدث العاصمة الإدارية طفرة كبيرة فى تاريخ العقار المصرى بسبب موقعها الاستراتيجى على حدود مدينة بدر فى المنطقة ما بين طريقى القاهرة السويس والقاهرة العين السخنة، مباشرة بعد القاهرة الجديدة، بالإضافة إلى تضمنها كل ما يحتاجه الفرد على مستوى المجتمعات العقارية المتكاملة من وحدات سكنية متنوعة ووحدات تجارية مختلفة والهيئات الحكومية اللازمة مخصصة للسكان مع المرافق التعليمية والطبية والاجتماعية وغيرها، وستساهم هذه المدينة فى النهوض بالاقتصاد المصرى من خلال جذب استثمارات أجنبية، حيث أن قيمتها تبلغ 45مليار دولار، ومن المستهدف أن يبلغ عدد سكانها 5مليون نسمة بحلول عام 2050.

وتبذل الدولة كثير من المجهودات لتطوير العاصمة الجديدة وجعلها من اكبر المدن الذكية على مستوى الشرق الاوسط وفى ظل الاستعداد وبداية تحضير الجهات الحكومية والوزارات للانتقال للعاصمة الإدارية لممارسة أعمالها، يزداد الطلب على العاصمة الادارية وأصبح المطورين ورجال الأعمال يتنافسون للحصول على قطعة أرض بها لإقامة مشروعاتهم عليها بمختلف أنواعها السكنى والتجارى والإدارى.

ولذلك فقد وضعنا خطة استراتيجية لكى نصبح من اوائل المطورين العقارين للاستثمار والتوسع فى العاصمة وفى اطار ذلك كرسنا قصارى جهودنا لنصبح أول مطور عقارى من القطاع الخاص يبدأ بتسليم المرحلة الأولى من مشروع البوسكو قبل الميعاد بعام بالاضافة الى اطلاق مرحلتين جديدتين بالبوسكو «ذا بارك» التى تشمل 12 مبنى من المبانى الذكية و«ذا كليف» التى تتضمن اكثر الفيلات تميزاً فى «البوسكو»، فجزء كبير من خطة الشركة التوسع فى العاصمة من خلال التنفيذ والالتزام بمواعيد تسليم مشاريعنا المختلفة بما فيهم مشروع الغابات العمودية Vertical Forest بـ«البوسكو» المكون ثلاثة مبان بارتفاع 30متر وتاريخ التسليم 2023، بالإضافة إلى مشروع فينشى المكون من 2300وحدة تضمن فيلات، توين هاوس، تاون هاوس وشقق وتاريخ بداية التسليم 2023.

ازمة كورونا غيرت مشهد القطاع العقارى بل كافة القطاعات.. كيف تواكب مصر ايطاليا تلك المستجدات وما هى ابرز الحلول التى قمتم بها لتتماشى مع متطلبات المرحلة القادمة؟

منذ بداية أزمة فيروس كورونا المستجد، حرصت شركة مصر إيطاليا العقارية على وضع سلامة موظفيها والقوى العاملة مع رضاء عملائها فى قمة أولويتها، فمنذ حلول أزمة كورونا قامت الشركة بوضع خطة استراتيجية على الفور تهدف إلى التصدى للفيروس وضمان استمرارية العمل للحفاظ على رضاء العملاء فى نفس الوقت، وقمنا بإنشاء لجنة داخلية لإدارة الازمات لحماية الموظفين والعملاء وشركاء العمل لضمان سلامتهم، وذلك لإمكانية تكريس كافة جهودنا فى الالتزام بمواعيد تسليم مشاريعنا «البوسكو، فينشى ، كايرو بيزنس بارك، كاى سخنة» فى موعدها المحدد للوفاء بالتزامنا تجاه عملائنا، كما قمنا بالإعتماد على وسائل التسويق الالكترونى والشراء عبر الإنترنت لضمان استمرار عملياتنا.

كيف ترى مستقبل السوق العقارى.. وهل سيشهد السوق طفرة جديدة فى الأسعار؟

أتوقع زيادة الأسعار بنسبة ما بين 10 – 15%، وذلك نتيجة لانخفاض أسعار الفائدة وتراجع أسعار مواد البناء، كما أن هدف المطورين فى هذة المرحلة هو تقليص الفجوة بين القدرة الشرائية وبين الأسعار، وذلك سيمكن السوق من الإنتعاش مرة أخرى، وتحقيق نوع من الموازنة، إلى جانب تقديم عروض مختلفة لاستقطاب العملاء.

 

 

 

التعليقات مغلقة.