الجمعة, 29 مارس 2024 | 12:52 صباحًا

العضو المنتدب لـ”مراكز”: تسليم «أيون كورتياردز AEON Courtyards» نهاية 2019 قبل الموعد المتفق عليه بـ4 أشهر

التميُّز والتفرُّد فى سوق شرس ليس أمرًا هينًا ولكن أن تكون فى منأى بعيدًا عن هذه المنافسة فى موقع مغاير متفرد ومكانة متميزة هو الشىء الذى يجب تسليط الضوء عليه، فمنذ وطأت شركة مراكز أولى خطواتها بالسوق المصرى أخذت نصب أعينها أن تتجه إلى منطقة لم يكن لأحد أن يتوقع الاستثمار بها، لتصبح بعد ذلك قلب غرب القاهرة النابض بل وتشييد مشروعًا تجاريا عملاقا يصبح بعد ذلك العلامة المميزة لهذه المنطقة، ليجذب الأنظار إلى هذا الموقع الفريد لإنشاء بقعة عمرانية محيطة.
لم يكن التميز فى هذا الموقع فقط ولكنها انتهجت هذا النمط بجميع مشروعاتها التى أصبحت علامة مميزة بكل موقع لمشروع جديد تقوم به الشركة وخلق فرص استثمارية محيطة بكل موقع.
ومن هنا كان لنا هذا اللقاء مع السيد باسل رمزى، العضو المنتدب بشركة مراكز للاستثمار العقارى التابعة لمجموعة شركات الحكير السعودية والذى حدثنا عن منهجية عمل وفلسفة الشركة بكل مشروعاتها وعن خطة الشركة واتجاهها نحو محافظات مصر وحجم استثمارات الشركة بالسوق المصرى التى ستفوق 17 مليارًا كذا مشروع «أيون» الذى يتميز بموقعه الفريد بجوار مول العرب على مساحة 21 فدانًا بغرب القاهرة ومراحل تسليم المشروع وكافة التفاصيل الخاصة به.. وإلى المزيد من التفاصيل خلال الحوار الآتى.

 

بعد إطلاق مشروع «أيون» فى عام 2017 ومرورًا بمراحل التسليمات خلال الفترة القادمة.. حدثنا عن الرؤية الثاقبة لشركة مراكز للاستفادة المُثلى من تواجد مول العرب بجوار المشروع السكنى «أيون»؟
فى عام 2017 أطلقنا المشروع السكنى «أيون» على مساحة 21 فدانًا بجوار مول العرب؛ لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الخدمات المتواجدة بالمول. . ويأتى إطلاق هذه المشروعات فى إطار إستراتيجية الشركة لبناء مول تجارى إلى جانب كل مشروع سكنى لتعظيم الفائدة لقاطنى ومشترى هذه الوحدات والاستفادة من الواجهة التسويقية الموجودة بالفعل على أرض المشروعات.
كما يُعد «أيون» المشروع الوحيد فى السادس من أكتوبر الحاصل على تراخيص بنائية بارتفاعات تصل إلى 72 مترًا مع إسناد المشروع لكبرى شركات المقاولات حسن علام.
حدثنا عن تفاصيل المشروع من حيث عدد الوحدات به وأهم ما يميز المشروع؟
نتحدث الآن عن مشروع قائم بالفعل وتتطور مراحل الإنشاءات به يومًا بعد يوم كما يتميز المشروع بأنه يتمتع بموقع استراتيجى فى قلب منطقة غرب القاهرة، ويمكن الوصول إليه بسهولة من كافة الطرق الرئيسية والسريعة المحيطة به. يتميز مشروع «أيون» بوجود ثلاثة أبراج سكنية – (متعددة الاستخدامات) بارتفاع 72مترًا وعمارات صغيرة مسمى الكورتياردز تتكون من أرضى وثلاثة أدوار ويتضمن مشروع أيون عددًا كبيرًا من التصميمات المتنوعة للوحدات، بما فى ذلك الاستديو والشقق السكنية التى تبدأ بغرفة نوم واحدة حتى أربع غرف نوم، ووحدات بنتهاوس دوبلكس بإطلالة غير مسبوقة على المدينة. تتراوح مساحات الوحدات فى إيون من 85 إلى 665 مترًا مربعًا. يوفر مشروع للقاطنين مزيج متوازن من الراحة والحياة العصرية للمدن ومن ناحية أخرى توفر أبراج إيون لقاطنيها باقة متكاملة من الخدمات لممارسة الرياضة والهوايات المتنوعة، بما فى ذلك حمام سباحة أوليمبى داخلى بمياه دافئة وجيم وسبا، بالإضافة لحمام سباحة خارجى وحمام سباحة للأطفال وساحة ملاعب متعددة الأغراض وملعب للتنس وملعب لكرة القدم، ومضمار للجرى بطول 800 متر ومنطقة خارجية عامة للجلوس.
متى تم طرح المشروع للبيع؟ وكم بلغ السعر حينها وما خدمات المشروع وطرق السداد التى تقدمونها للعملاء؟
بدأنا بطرح المشروع للبيع فى الكورتياردز فى مايو 2017 بأسعار تبدأ من 11 ألف جنيه للمتر وتم بيعه بالكامل.
كما نؤكد التزامنا بوعودنا مع عملاء المشروع لتسليمهم الوحدات قبل الموعد المتفق عليه وأكبر دليل على ذلك ما وصلنا إليه الآن من حجم الإنشاءات بالمشروع.
وسنبدأ فى تسليم المرحلة الأولى من الكورتياردز (أرضى و3 أدوار متكررة) فى ديسمبر 2019 قبل الموعد التعاقدى بنحو 4 أشهر، على أن يتم تسليم المرحلة الثانية و الثالثة خلال عام 2020.
ومع تميز موقع المشروع الفريد حاليا حيث أصبح مركز وقلب المدينة من خلال وجود مول العرب والخدمات المحيطة به مما يحقق الاستفادة المثلى للمشروع السكنى وإعطاء ميزة للعملاء الجدد عن طريق تقديم طرق مختلفة للسداد تبدأ من 5 % وفترات تقسيط تصل إلى 8 سنوات حيث انتهينا تقريبا من التكلفة الاستثمارية للمشروع فى بداياته متمثلة فى البنية التحتية للمشروع وكذالك الخدمات المتمثلة فى المول التجارى.
ما هى قيمة الاستثمارات التى ضختها مراكز بالسوق المصرى حتى الآن؟ ومستهدف المبيعات من مشروع «أيون».. وهل هناك مراحل أخرى سيتم طرحها خلال الفترة القادمة؟
وصل حجم استثمارات الشركة إلى 7 مليارات جنيه لجميع مشروعاتنا بالسوق المصرى منذ بدأنا فى عام 2015 حتى الآن ومن المتوقع أن تتعدى استثمارات مشروعاتنا الحالية الـ17ملياراً فى خلال الـ4سنوات القادمة. إجمالى استثمارات سنترال ويست (قلب غرب القاهرة) 6.5 مليار جنيه هذا فيما يخص المول والمشروع السكنى إيون وذلك دون وضع قيمة الأرض فى الاعتبار وتنقسم هذه الاستثمارات إلى 4.2 مليار جنيه لمول العرب و 2.2 مليار جنيه للمشروع السكنى وتم تحقيق مبيعات تقدر بـنحو 2 مليار جنيه حتى الآن ومن المتوقع أن تصل مبيعات مشروع «أيون» إلى 3 مليارات جنيه بانتهاء هذا العام.
ومؤخرا تم فتح باب البيع كمرحلة أولى من البرج الثالث والأخير والذى سيتم طرحه على عدة مراحل بعد ما انتهينا من بيع الوحدات التى تم طرحها فى المشروع.
لماذا لم يتم التفكير فى بناء مبنى فندقى أو وحدات فندقية ضمن المشروع؟
فكرنا كثيرًا فى بناء شقق فندقية أو فندق بمعنى أصح، وأعتقد أنه مع الإقبال الكبير الذى تشهده المنطقة فهى تحتاج لبناء فندق فى هذه المنطقة.. لذا فالموضوع تحت الدراسة حاليا.
ما هى آخر التطورات بمشروعات الشركة وحجم محفظة الأراضى؟
مؤخرا قمنا بافتتاح مول طنطا أول وأكبر مول تجارى فى خارج القاهرة والإسكندرية والذى يمثل مركزًا متكاملًا للتسوق والترفيه لخدمة مواطنى الدلتا.
وحاليا لدينا مشروع مول المنصورة على مساحة 47 فدانًا، كما تعاقدنا مؤخرا على أرض بمساحة 65 ألف متر بمدينة السلام أول طريق مصر الإسماعيلية، بجوار موقف السلام وسيكون عبارة عن مشروع مول تجارى، ولكنه يختلف عن الشكل المعتاد للمولات من حيث: الخدمات وباستثمارات تصل إلى 200 مليون جنيه.
ويمتد المشروع على مساحة 65 ألف متر بمساحة تأجيرية 20،000 متر مربع. وتبلغ محفظة أراضى الشركة حوالى 500 فدان بكل من مول العرب، طنطا والمنصورة والقطامية والسلام والشق السكنى.
هل هناك اهتمام من جانب الشركة بمحافظات الصعيد وما هى المحافظات التى تفضلون الاستثمار بها.. ولماذا؟
بالاتجاه نحو الصعيد نجد هناك اهتمامًا بمحافظتى المنيا وأسيوط، حيث تتوافر بهما القوة الشرائية المطلوبة والكثافة السكانية العالية. نقوم بعمل دراسة كاملة لمدن الصعيد والعديد من محافظات مصر لإيجاد أفضل فرصة استثمارية، وأؤكد أن هناك احتياجًا حقيقيا لمثل هذه الخدمات فى هذه المحافظات.
لماذا يرتفع سعر المتر بالمحافظات عن القاهرة.. وهل تمتاز الأراضى بالقاهرة عن غيرها بالمحافظات؟
أعتقد أن مشكلة الظهير الصحراوى بالمحافظات هى الدافع الرئيسى لارتفاع أسعار المتر بها، حيث لا يتوافر بها ظهير صحراوى يمكن التوسع من خلاله مما يخلق نوعًا من ندرة الأراضى بالمحافظات، ولكن مع وجود ظهير صحراوى بالقاهرة والجيزة يتسع لإقامة عدد أكبر من المشروعات المختلفة مع الأخذ فى الاعتبار أن هذا الظهير كان غير مرفق منذ وقت ليس بالبعيد، ولكن يجب توجيه الشكر للدولة على قيامها بترفيق مساحات شاسعة من الظهير الصحراوى لخلق فرص استثمارية.
هل انخفاض أسعار الفائدة ظاهرة صحية للقطاع العقارى بشكل خاص وللاقتصاد المصرى بشكل عام؟ وما هى مميزات هذا الانخفاض؟
انخفاض سعر الفائدة مفيد جدا للاقتصاد المصرى لعدة أسباب أولها أننى كمستثمر أجنبى لماذا أفكر فى الاستثمار فى مصر إذا كانت البنوك تمنحنى 20% فائدة على الوديعة دون وجود مخاطر، فالافضل لى الاستثمار فى الودائع البنكية، ولهذا أعتقد أن انخفاض الفائدة يؤدى إلى تحريك السيولة وخاصة بالقطاع العقارى الذى يحتاج إلى سيولة مالية كبيرة، وأرى أن انخفاض الفائدة حاليا يعطى فرصًا للبنوك لإقراض الأموال لتحريك السيولة.

التعليقات مغلقة.