الأحد, 28 أبريل 2024 | 8:25 صباحًا

المعهد المصرفي يقدم 12 برنامجا تدريبيا لطلاب الجامعات

يقدم المعهد المصرفي المصري مجموعة متنوعة من البرامج التدريبية لطلاب الجامعات من أفضل المحاضرين ذوي الخبرة العملية بالقطاع المصرفي، وذلك طبقًا للقوانين الموضوعة من قبل البنك المركزي المصري.

ويتيح المعهد 12 برنامجا تدريبيا حول “الائتمان والتمويل”، يشمل:

1- برنامج بعنوان “أساليب التمويل المصرفي: دورة تحول / حماية الأصول والتدفق النقدي”؛ يتضمن التحليل المالي للقوائم المالية، وتحديد وتحليل مراحل دورة تحول الأصول، وصف الإقراض بحماية الأصول، وضع توقعات التدفقات النقدية المستقبلية وقوائم التدفقات النقدية التاريخية، وشرح العناصر الأساسية لاتفاقيات القروض.

2- برنامج بعنوان “أعمال إدارة متابعة الائتمان”، ويتضمن المعارف والمهارات المطلوبة للعمل بإدارة متابعة الائتمان، وسيغطي هذا البرنامج مسئوليات ومهام متابعة الائتمان والأنواع المختلفة لأدوات الائتمان والضمانات.

3- برنامج بعنوان “الاستعلامات المصرفية”، لصقل خبرات المشاركين فيما يتعلق بعمليات الفحص، وجمع المعلومات وإعداد التقارير في إطار عملية تحليل الائتمان.

4- برنامج بعنوان “التمويل العقاري”، ويتناول هذا البرنامج مفهوم السكن والمسكن الملائم طبقًا لميثاق الأمم المتحدة والدستور المصري وخصائص سوق العقار وانواع العقارات.

5- برنامج بعنوان “الديون المتعثرة وطرق معالجتها”، ويشمل المهارات اللازمة للتعامل مع القروض المتعثرة، وتتضمن تلك المهارات تحديد مؤشرات التعثر، وإعادة الجدولة ومتابعة القروض المتعثرة، واستخدام طرق مختلفة لمعالجة تعثر القروض.

6- برنامج بعنوان “تمويل المشروعات الاستثمارية– تحليل التدفقات النقدية”، ويتناول المهارات الخاصة بتحليل التدفقات النقدية؛ لكي يتمكنوا من التوصل إلى تحليل التدفقات النقدية المتوقعة الخاصة بالمشاريع الاستثمارية.

7- برنامج بعنوان “أسس الائتمان المصرفي”، يناقش القواعد والإجراءات الأساسية لعملية الائتمان.

8- برنامج بعنوان “التحليل المالي باستخدام إكسل”، وسيتعلم المشاركون في نهاية هذا البرنامج ان التحليل المالي هو استخدام البيانات المالية وتحليلها بأفضل الطرق والأساليب المختلفة كأساس للقرارات الإدارية والتمويلية للمشاريع المختلفة، والتي تدعم استمرارية النشاط، ومن أهم هذه الأساليب ما يُطلق عليه التحليل المالي باستخدام النسب المالية Ratios.

9- برنامج بعنوان “الجوانب التطبيقية للائتمان المصرفي– حالات عملية”، ويتناول المهارات والمعلومات اللازمة لتقييم التزام أنشطة الائتمان بالبنوك مع سياسة الائتمان المتبعة في كل بنك وتشريعات ولوائح الإقراض المفروضة على البنوك المصرية.

10- برنامج بعنوان “Syndicated Loans”، ويتضمن مراحل مختلفة من الإقراض الجماعي من المرحلة الافتتاحية إلى المشاركة في المعاملات وتوثيقها وإغلاقها وتداولها.

11 – برنامج بعنوان “Contract Finance”، ويتناول الأهداف العامة في تحليل تمويل العقود مع التركيز على صعوبة قياس المخاطر، وتقييمها، ومصطلحات تمويل العقود، وهيكل عقود تمويل الديون والعقود.

12- برنامج بعنوان “التحليل المالي لأغراض التقييم والتمويل والاستثمار”، ويتناول المعارف والمهارات اللازمة لتحليل القوائم المالية، التي تمثل إحدى الخطوات الرئيسية في اتخاذ القرارات المالية والقرارات التي تتعلق بالإقراض والتأجير.

التعليقات مغلقة.