الجمعة, 3 مايو 2024 | 11:27 مساءً

النقد الدولى: برنامج الإصلاح الاقتصادى جنب مصر أزمة اقتصادية

أكد ديفيد ليبتون، النائب الأول لرئيس صندوق النقد الدولى، أن مصر نجحت في تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادى، حيث تجنبت أزمات كانت من الممكن أن تحدث إذا لم تطبق البرنامج كفقد الثقة في الحكومة، أو حدوث أزمة اقتصادية.

وقال “ليبتون”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدى، في برنامج “القاهرة الآن” على فضائية “الحدث”، إن البرنامج ساعد الحكومة فى إنفاق أموالها بطريقة صحيحة، حيث قامت الحكومة المصرية بالدعم لبعض السلع، وضبط الأسعار بالأسواق.

وأشار إلى أنه من الممكن أن يطبق الصندوق البرنامج الاحتياطي، وهو أن تتوافر النقود لمصر في حال حدوث أزمة عالمية أو داخلية، وكذا إعطاء النصيحة طالما أن مصر تطبق الخطة.

وأضاف أنه لكي تنجح الحكومة في حماية الطبقة المتوسطة، يجب عليها استكمال المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادي، وتحقيق نمو أكثر احتواءً بقيادة القطاع الخاص لاستيعاب الوافدين إلى سوق العمل.

كما وضح أن مصر مهيأة لتحقيق هذا الإصلاح، وذلك لانخفاض الدين العام وفقًا لتقديرات الصندوق إلى 85% من إجمالي الناتج المحلي فى 2018-2019 بدلًا من 103% من إجمالي الناتج المحلي، فى 2016-2017، وهذا مؤشر جيد يعني أن مصر قادرة على التحكم فى ميزانيتها بل وزيادتها.

ويتوقع “ليبتون” أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي في مصر بمعدل 5.9% خلال العام المالي الجاري، وإذا استطاعت مصر المضى قدمًا بهذا النهج لن يكون هناك مشكلات.

التعليقات مغلقة.