السبت, 27 أبريل 2024 | 9:25 صباحًا

اليوم.. الرئيس السيسي يفتتح 5 مشروعات قومية بقطاع الكهرباء بمحافظات الصعيد

يفتتح اليوم الاثنين الرئيس عبدالفتاح السيسي، 5 مشروعات قومية واسترتيجية بقطاع الكهرباء  والطاقة المتجددة  بمحافظات صعيد مصر، وفى مقدمة تلك المشاريع للطاقة الشمسية ،والذي يعتبر أكبر مجمع محطات  لتوليد الكهرباء النظيفة في الشرق الأوسط، ومحطة محولات بنبان 3 بجهد 500 ك.ف.أ، ولا يتماقتصار الاعتماد على شبكة نقل 220 ك. ف .ا  فقط حيث يتم تفريغ القدرات على جهدين مختلفين  لتامين عمليات  النقل وبعد ذلك يتم توزيعها.

ويعد  مجمع محطات بنبان للطاقة الشمسية ومحطة محولات بنبان ٣ جهد ٥٠٠ ك.ف. من أكبر  مشاريع الطاقة  بالصعيد.

وحصل مشروع بنبان على جائزة التميز الحكومي العربية في دورتها الأولى لأفضل مشروع تطوير  بنية تحتية .

وبدأت مصر بناء محطة بنبان في 2014، التي تضم 32 محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية،  وتبلغ القدرة الإنتاجية 1456 ميجاوات لأكبر محطة طاقة شمسية في العالم، أي ما يعادل 90% من قدرة السدالعالي.

وتم بناء المحطة في أقصي جنوب مصر وعلى مساحة 37 كيلو مترا مربعا باستثمارات بلغت أكثر  من ملياري  دولار.

ومن ناحيته، قال المهندس مدحت رمضان، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركاتاجيماكالتابعة لوزارة الكهرباء، إن الشركة قامت بتنفيذ 4 محطات محولات ببنبان مختلفة الجهود؛ عبارة عن 3 محطات جهد 220؛ ومحطة بجهد 500 ك ف أ، وهذه المحطات هي المسؤولة عن نقل الطاقة المولدة من المشروع.

وأضاف رمضان، أنه تم البدء في تنفيذ محطات المحولات في عام 2016؛ وتم تسليم المحطات الأربع كاملة بنهاية عام 2019،حيث تم وضع الجهد على المحطات الأساسية منذ أكثر من عامين لتعمل بكفاءة وطبقا للمواصفات العالمية وفقا  لتوجيهات الرئيس  عبدالفتاح السيسي.

وأضاف أن مشروع بنبان يضم 4 محطات رئيسية لتفريغ ونقل الطاقة المنتجة لشبكه الكهرباء القومية؛ تحتوي على 27 خليةجهد 220 ك.ف أ + 12 محول سعة 175 م.ف.أ، لافتا إلى أنه تم إجراء عملية توسعة لمحطة بنبان 3 بعدد سبع خلايا لتصلإلى جهد 500 ك.ف.أ، موضحا أن شركة إكس دى إجيماك هى أول شركة فى الشرق الأوسط و إفريقيا لتصنيع المهمات المعزولة  بالغاز للجهود المختلفة من 66 ك.ف وحتى 500 ك.ف، والتي نفذت عددا كبيرا من محطات النقل التي تعمل بكفاءة.

من جانبه، قال هشام الجمل، رئيس جمعية مستثمري الطاقة ببنبان، إن البداية كانت فى قرار الرئيس عبدالفتاح  السيسي بالقانون  رقم 203 لسنة 2014؛ بشأن تحفيز إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة وكجزء من استراتيجية الطاقةالمستدامة 2035 بنسبة 42%، على أن يتم توليد 20% في سنة 2022؛ منها 12% من طاقة الرياح، و2% من الطاقةالشمسية، و6% من الطاقة الكهرومائية.

كما سيتم افتتاح وتطوير وتحديث وإنشاء مركزى التحكم الألى بسمالوط المنيا، ونجع حمادى بقنا، بتكلفةاستثمارية بلغت 1.3 مليار جنيه، إلى جانب افتتاح محطة الوليدية بأسيوط.

ومن جانبها أوضحت المهندسة صباح مشالى  رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، أن تحكم نجع حمادي الذي  تم تطويره وتحديثه والذى سيتم  افتتاحه اليوم يتمتع بإمكانيات متطورة وتكنولوجيا هائلة، مشيرة إلى أنه للمرة الأولى يتم إنشاء مركز تحكمآلى  بسمالوط المنيا بتكلفة 700 مليون جنيه  ،موضحة  أن تكلفة إنشاء وتحديث وتطوير مركزى  التحكم الآلي  بمناطق سمالوط بالمنيا ونجع حماد بقنا بلغت ١.٣ مليار جنيه، وذلك بهدف مراقبة ما يزيد عن 100 محطة محولات ، وكذلك بهدف تقليل زمن المناورات وسرعة معرفة العطل وإصلاحه خلال فترة وجيزة.

التعليقات مغلقة.