الإثنين, 6 مايو 2024 | 11:11 مساءً

برأسمال 100 مليون جنيه.. “مصر المقاصة” تؤسس شركة لـ”إنترنت الأشياء”

تعتزم شركة مصر المقاصة للإيداع والقيد المركزي، تأسيس شركة جديدة لإنترنت الأشياء برأسمال 100 مليون جنيه الفترة المقبلة.

وقال محمد عبد السلام، رئيس شركة مصر المقاصة، إن الشركة المزمع تأسيسها ستساهم فيها مصر المقاصة بنسبة 20% فيما ستؤول النسبة المتبقية لشركة فرنسية وإحدى الجهات السيادية .

وأشار عبد السلام إلى مساعي شركة مصر المقاصة لزيادة رأسمال “المقاصة سبورت” بنهاية عام 2019 من 42 إلى 100 مليون جنيه، استعدادا لطرحها في البورصة العام المقبل.

وذكر أن “المقاصة سبورت” ستقوم اليوم الأربعاء بتوزيع 35% من الأرباح المحتجزة لمساهميها، وستحصل شركة مصر للمقاصة منهم على 8.2 مليون جنيه.

وأشار الى موافقة الشركة على تصميم المقر الجديد لشركة مصر المقاصة، بالعاصمة الإدارية الجديد بتكلفة استثمارية مبدئية بلغت 300 مليون جنيه، وقال إن الشركة ستبدأ الإنشاءات خلال 3 شهور.

وذكر عبدالسلام، أن الشركة تدرس إنشاء جامعة رياضية بالشراكة مع إحدى جامعات ألمانيا أو إنجلترا، ومن المقرر أن تضم الجامعة ملاعب رياضية ومستشفيات ومعامل تحاليل وإشاعات.

ووافقت الجمعية العموميةلشركة مصر المقاصة للإيداع والقيد المركزى على إضافة نظام التصويت التراكمى .

و اقرت مقترح محمد عبد السلام، رئيس مجلس إدارة الشركة، أن يكون نظام التصويت التراكمي عبر نظام إليكتروني يحسب الكتلة التصويتية و يسهل على المساهمين عمليه الاقتراع.

ويمنح نظام التصويت التراكمى، كل مساهم قدرة تصويتية بعدد الأسهم التى يملكها، ويحق له التصويت بها لمرشح واحد أو توزيعها بين من يختارهم من المرشحين دون وجود أى تكرار لهذه الأصوات، وعلى ألا يتجاوز عدد الأصوات التى يمنحها للمرشحين الذين اختارهم عدد الأصوات التى يمتلكها بأى حال من الأحوال، ويبطل التصويت أن خالف ذلك.

واكتمل نصاب الجمعية العمومية بعد حضور ممثلي نسبه 59.6% من مساهمي الشركة بحضور ممثلي نحو2 مليون سهم.

يأتي ذلك في إطار توفيق أوضاع الشركة مع قواعد حوكمة الشركات بأن يكون غالبية أعضاء مجلس الإدارة من المستقلين عبر زيادة مقاعد ذوي الخبرة من 5 أعضاء إلى 7 اعضاء.

ويضم مجلس إدارة مصر المقاصة حاليا 11 عضواً، منهم 3 ممثلين لشركات السمسرة و3 ممثلين للبنوك، و5 من ذوى الخبرة المستقلين من بينهم رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب و2 من مستقلين ومقعد للبورصة المصرية.

 

التعليقات مغلقة.