الجمعة, 17 مايو 2024 | 12:07 مساءً

“بلومبيرج”: مصر الأكثر جذبًا للمستثمرين

كشفت وكالة “بلومبيرج” الأمريكية، في أحدث تقرير صدر عنها اليوم، أن مصر تعد من الدول الأكثر جذبًا للمستثمرين، خاصة في ظل ظروف الحروب التجارية السائدة الآن على الساحة الاقتصادية.

حيث أظهر التقرير أنه بين أكثر من 21 دولة نامية، سجلت دولتي مصر والفلبين أعلى التوقعات لمعدلات النمو الاقتصادي، وذلك وفقًا لعمليات البيع الأخيرة في الأسواق النامية، بينما تظهر المكسيك كأكثر الدول ضعفًا نظرًا لإعتمادها الكبير على التصدير للولايات المتحدة.

ويفسر ذلك قيام الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية بنسبة 5% على السلع القادمة من المكسيك، اعتبارا من 10 يونيو القادم مبررًا ذلك بتدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى بلاده عبر الحدود.

وفي هذا السياق، قال ساتورو ماتسوموتو ، مدير صندوق “وان” لإدارة الأصول الياباني، أن الاقتصادات التي لديها طلب محلي قوي، كاقتصاد دولة مصر، والأقل تعرضًا للأنشطة التجارية مع الولايات المتحدة أو الصين، هو من سيصبح في عزلة عن الحروب التجارية السائدة حاليًا.

ويُذكر أن مؤشر MSCI للأسواق الناشئة شهد أكبر انخفاض في قيمته منذ شهر أغسطس 2018، حيث انخفض بنسبة 1.3% في مايو الماضي.

ويعد مؤشر مورجان ستانلي للاسواق الناشئة “MCSI” هو أحد مؤشرات سوق تداول الأموال الأمريكي وهو تابع لمؤسسة خدمات مالية وإستثمارية أمريكية متعددة الجنسيات، وعن طريق هذا المؤشر يتم تحديد مركز اسهم شركات الدول النامية.

 

وكالات

التعليقات مغلقة.