الإثنين, 20 مايو 2024 | 8:57 مساءً

تعرف على الأساليب التربوية الخاطئة في تربية الأبناء

كتبت : سارة صلاح

تعريف على الأخطاء الشائعة التي تمارسها بعض الناس في تربية ابناءهم بدون قصد وتكون سبب في التنشئة الاجتماعية الغير سليمة للأبناء ،التي تؤدى إلي معاناة الأبناء في الكبر من مشكلات نفسية وسلوكية .

نعرض اليكم بعض الأخطاء التى يقع فيها الأباء والمربين خلال عملية التنشئة الاجتماعية وهما ما يلى .

التسلط : هو فرض الوالدان أو من يحيط بالطفل من أخوته أو أقاربه رأيهم عليه ، ويتمثل ذلك في عدم تلبية حاجات ورغبات الطفل أو الحد من بعض السلوك المرغوب فيه تحقيق رغباته ولو بالطرق المشروعة.

إثارة الألم النفسي : هو السخرية من الطفل كلما جاء بسلوك غير مرغوب فيه ن ويكون ذلك عن طريق تحقيره والتقليل من  شأنه .

القسوة : هو أسلوب يتبعه الاباء في فرض الاداب والقواعد التي تتناسب مع مراحل عمر الطفل وذلك باستخدام الضرب البدني أو التهديد به مما يؤدى إلي فقدان الثقة بالنفس ، وعدم الاعتماد الذاتي وضعف الضمير وكراهية الاسرة والمجتمع .

الإهمال : الإهمال من قبل الاباء يجعل الطفل يشغر بفقدان الإحساس بالإمن المادى والنفسي ، وترك الطفل دون تشجيع علي ما يقوم به من سلوك مرغوب فيه ، أو محاسبته علي السلوك الخاطئ .ومن اشكال الاهمال عدم الانصات إلي ما يقوله أو ما يبديه من رأي ،وإهمال حاجاته الشخصية ، وحالات الانفصال والطلاق ، وخروج الأم للعمل .

التذبذب : عدم استقرار الوالدين في الاتفاق على أأسلوب تربية الطفل من ثواب وعقاب مما يؤدي إلي اهتزاز قيم العدالة في نظره ، مما يجعله في حالة قلق  و توتر .

التفرقة : يلجأ أحد الوالدين إلي تفضيل أحد الأبناء لأسباب كثيرة منها الجمال والذكاء ، أو التفوق الدراسي ، مما يؤدى لتكون سلوكا عدائيا من أخوته .

الحرمان : حرمان الطفل من الحصول على حاجاته الاساسية المادية والمعنوية ، مما يسبب له الشعور بالعجز ، ومن أشكال الحرمان فقد الطفل لحنان الأب أو الأم مما يؤدى لظهور الأمراض النفسية وسوء التكيف مع المجتمع .

الأعجاب الزائد : هو إظهار الإعجاب بأحد الإبناء والتعبير عن ذلك بأساليب المدح أمام الاخرين مما ينتج عنه شعور الطفل بالغرور المفرط والثقة الزائدة بالنفس وكثرة مطالب الطفل .

الاتكالية : هى عدم جعل الفرد يتحمل بعض المسئوليات في صغره وتلبية كل طلباته دون تحمل من قبله سيعرضه في المستقبل إلى فقدان الثقة بالذاتية ويجعل منه شخص إيكالى يعتمد على غيره مما يعرضه للفشل والإحباط وعدم التكيف مع نفسه ومع المجتمع .

نقد الطفل : هو تعرض الطفل للتحقير والسخرية بسبب نقص يعاني منه سواء فى جسمه أو قدراته أو استعداداته وعقابه المستمر لأتفه الأسباب ومقارنته بالأخرين أو هجر الطفل وطرده بسبب وطرده بسبب ظروف الأم والأب النفسية .

الحماية الزائدة : هى بقاء الطفل فى أحضان والديه وتدليله وتلبية كل رغباته وأمانيه وخوفهم الزائد من تكوين صداقات خارجية سيجعل من الطفل شخصية انطوائية غير اجتماعي ضعيفا غير قادر على التأثير واكتساب المناعة الطبيعية ضد الامراض الجسمية والاجتماعية والنفسية .

 

التعليقات مغلقة.