الجمعة, 10 مايو 2024 | 10:57 صباحًا

تعرف على الاقتصاد الأخضر.. وأبرز البنوك التى تمول هذا القطاع

تخطط البنوك المصرية خلال الفترة الأخيرة تمويل الاقتصاد الأخضر، خاصة قطاع الطاقة الشمسية والصوب الزراعية، وأطلق عدد منها برامج تمويل متخصصة، ويُعد الاقتصاد الأخضر هو ذلك الذي يؤدي إلى تحسن رفاهية الإنسان، والمساواة الاجتماعية، وتزداد فيه كفاءة استخدام الموارد، ويستوعب جميع الفئات العمرية، كما يقلل بصورة ملحوظة من المخاطر البيئية، والانبعاثات الكربونية.
ويسعى عدد من البنوك إلى سد احتياجات هذا القطاع وعلى رأسهم
البنك المصري لتنمية الصادرات
يتبنى البنك المصري لتنمية الصادرات بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير إنشاء 50 صوبة زراعية بطاقة إنتاجية إجمالية 2800 طن خلال الموسم الواحد وتوفير 200 فرصة عمل، كما يهدف هذا التعاون إلى زيادة إجمالي الصوب الزراعية التي تتولى مؤسسة مصر الخير إنشاءها والإشراف عليها، حيث تعمل على زيادة الإنتاجية الزراعية من الخضروات للمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليل الأسعار، بالإضافة إلى تشجيع التصدير والتوجه نحو الاقتصاد الأخضر.
البنك الزراعي المصري
يقدم البنك الزراعي المصري في إطار دعمه للاقتصاد الأخضر قروضًا متوسطة الأجل لإنشاء مشروعات وأنشطة زراعية، مثل الصوب الزراعية.
البنك التجاري الدولي
يُقدم البنك التجاري الدولي قرض CIB للطاقة الشمسية بالتعاون مع أبرز المؤسسات المرموقة المتخصصة في ذلك المجال، لتمويل تكاليف شراء وتركيب ألواح الطاقة الشمسية، حيث يسهم استخدام ألواح الطاقة الشمسية في توفير فاتورة الكهرباء على المدى البعيد كما يدعم الاقتصاد الأخضر.
بنك QNB الأهلي
يقدم بنك QNB الأهلي قرض صديق البيئة لشراء أفضل نظام للطاقة الشمسية، الذي يسهم في تخفيض تكاليف الكهرباء المنزلية مع الحفاظ على البيئة، ويغطي القرض تكلفة شراء أنظمة الطاقة الشمسية، والأسطح والبطاريات وغيرها من مستلزمات الطاقة الشمسية.
دور اتحاد بنوك مصر في دعم الاقتصاد الأخضر:
أطلق اتحاد بنوك مصر مبادرة لتطوير العشوائيات عام 2014 أسهمت خلالها البنوك الأعضاء بمبلغ قدره 320 مليون جنيه لتطوير المناطق غير المخططة ذات الأولوية بكلٍ من حلوان والجيزة، وتم تحديد معايير تصنيف المناطق بما يتفق مع المعاهدات الدولية، وبما يضمن حقوق السكان ومراعاة ظروفهم المعيشية.

التعليقات مغلقة.