الأربعاء, 29 مايو 2024 | 1:11 مساءً

تعرف على اهم مناطق السياحة الترفيهية بالقاهرة

كتب: محمد مصطفى

تشتهر القاهرة بالعديد من الأماكن السياحية التى تتمتع بجذب سياحى كبير لجمالها وقربها وعلى سبيل المثال وليس الحصر.

خان الخليلي أحد أحياء القاهرة القديمة، ويتمتع بجذب سياحي كبير بالنسبة لزوار مدينة القاهرة ومصر بشكل عام. يتميز بوجود بازارات ومحلات ومطاعم شعبية، كما يتميز بكثرة أعداد السياح واعتياد سكانه عليهم.
خان الخليلي واحد من أعرق أسواق الشرق، يزيد عمره عن 600 عام، وما زال معماره الأصيل باقياً على حاله منذ عصر المماليك وحتى الآن. ويعتبر من افضل أماكن السياحة في القاهرة.

ويتميز خان الخليلي بكثرة عدد حوانيته المتلاصقة الى جوار بعضها البعض في ألفة شديدة يباع فيها كل ما يرغب السائح فى شرائه من القاهرة بدءاً من القطع الاثرية الفرعونية المقلدة بحرفية ودقة شديدة، مروراً بالمشغولات والحرف التقليدية والتراثية والصناعات اليدوية مثل السجاد والسبح والكريستال وصناعة البردي وصناعة الحلي الذهبية والفضية ‏والتمائم‏‏ الفرعونية.

 

برج القاهرة يقع في مدينة القاهرة المصرية ، تم بناؤه بين عامي 1956 و 1961 من الخرسانة المسلحة على تصميم زهرة اللوتس المصرية، من تصميم المهندس نعوم شبيب، ويقع في قلب القاهرة على جزيرة الزمالك بنهر النيل.

يصل ارتفاعه إلى 187 متراً وهو أعلى من الهرم الأكبر بالجيزة بحوالي 43 مترا، حيث يعد من اهم اماكن السياحة في القاهرة.

يمكنكم البدء بالرحلة في برج القاهرة من الداخل من خلال المصعد حيث ان الصعود الى اعلى البرج يستغرق حوالي 45 ثانية لتشاهد عندما تقف على القمة بانوراما كاملة للقاهرة، الأهرامات، مبنى التلفزيون، أبي الهول، النيل، وقلعة صلاح الدين.
وسوف تشعر وأنت تنظر في النظارة المكبرة أنك تزور مصر كلها في لحظة واحدة.
ثم يمكنكم الذهاب الى مطعم برج القاهرة في الطابق رقم 14 وعلى ارتفاع 160 متر لتناول وجبة شهية مع العائلة ويتميز هذا المطعم بشكله الدائري والذي يدور حول نقطة ارتكاز لترى القاهرة.
ويمكنكم التقاط بعض الصور التذكارية مع العائلة او الاصدقاء.

قلعة صلاح الدين الأيوبي من اهم الأماكن السياحية في القاهرة حيث انها من احدى المعالم العربية القديمة الغير فروعونية في المدينة.

شرع صلاح الدين الأيوبي في تشييد قلعة فوق جبل المقطم في القاهرة في موضع كان يعرف بقبة الهواء، ولكنه لم يستطع اكمال عمارها في حياته. وإنما أتمها السلطان الكامل بن العادل.

فكان أول من سكنها هو الملك الكامل واتخذها داراً للملك، واستمرت كذلك حتى عهد محمد علي، حيث تعد أحد أهم آثار العالم الشاهدة على حروب القرون الوسطى. وتعتبر من اهم اماكن السياحة في مصر.

تحتوي القلعة على عدد من المتاحف الأثرية مثل متحف العربات والمتحف العسكري ومتحف الحديقة، وجميعها تستحق الزيارة. حيث تحتوي على عدد كبير من القطع الأثرية النادرة.

كما يمكنكم الصعود الى اعلى برج في القلعة ومشاهدة القاهرة من اعلى والتقاط بعض الصور التذكارية، اذ يعتبر من المناظر الخلابة التي لا تفوت.

يمكنكم ايضاً زيارة قصر الجوهرة الرائع (قصر المجوهرات) والذي سمي نسبة إلى جوهرة هانم آخر زوجات محمد علي. وتم تشييده عام 1814 وهو يضم إدارة الحاكم وكان يستخدم كمقر إقامة شخصي للحاكم المصري سابقاً. تتزين جدران القصر بأعمال نقش ذهبية تطغى عليها سمات العمارة العثمانية. ومن أهم محتويات القصر قاعة الساعة، حيث تم استخدام شكل ساعة لتزيين جدران القصر.

التعليقات مغلقة.