الإثنين, 13 مايو 2024 | 2:00 مساءً

“جهاز أكتوبر” يتلقى 1870 طلباً من مستثمرين لتوفيق أوضاعهم فى “الحزام اﻷخضر”

تلقى جهاز مدينة 6 أكتوبر نحو 1870 طلباً من مستثمرين لتوفيق أوضاعهم فى منطقة الحزام اﻷخضر.

قال المهندس شريف الشربينى رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر إن إجمالى طلبات تقنين وضع اليد بمنطقة الحزام الأخضر بلغت 1870 طلباً، لتغيير نشاطها من زراعى لسكنى وفقاً للتسعر الذى تحدده هيئة المجتمعات العمرانية.

أضاف أن هيئة المجتمعات العمرانية اعتمدت 8.5 مليار جنيه لأجهزة أكتوبر الثلاثة والتى تضم جهاز مدينة 6 أكتوبر و6 أكتوبر الجديدة وحدائق أكتوبر منها 4 مليارات لـ«أكتوبر» بزيادة 400 مليون جنيه عن العام المالى الجارى.

ذكر أن خطة الجهاز فى 2019 – 2020 تتضمن مشروعات متنوعة من بينها استكمال تطوير شبكة الطرق الرئيسية بالمدينة واستكمال المرافق لعدد من المشروعات السكنية والخدمية.

أوضح الشربينى أن الجهاز ينفذ مشروع تطوير المحاور الرئيسية لمدينة 6 أكتوبر، بهدف تخفيف الضغط المرورى على الطرق الرئيسية ومن بينها طريق الفيوم.

وتشمل الخطة تطوير طريق «أكتوبر – الفيوم» بطول 30 كيلو مترا، بالإضافة لتطوير وتوسعة طريق وصلة دهشور الجنوبية، بطول 14 كيلو مترا.

أشار إلى أن خطة العام المقبل تتضمن مشروعات ترفيق عدة قطع أراض خدمية وسكنية وتجارية من بينها استكمال مرافق 3 قطع أراض سكنية تبلغ مساحتها نحو 550 فدانا، بالإضافة لاستكمال المرافق السيادية لأراضى مشروعات الإسكان المتميز والأكثر تميزاً وبيت الوطن.

وقال الشربينى إن الجهاز يعتزم طرح 150 قطعة أرض أكثر تميزاً بالتوسعات الشرقية بمساحات مختلفة تتراوح بين 120 مترا و350 مترا مربعا.

أضاف أن الجهاز يعتزم طرح قطع أراضى «شواغر ومتخللات بالمدينة» على المستثمرين ضمن خطة العام المقبل.
وتابع «تتضمن الخطة 4 قطع للنشاط السكنى والتجارى والإدارى بالقرب من نادى 6 أكتوبر ومول العرب، والفاصل السكنى السياحى بمنطقة النوادى، كما تضم قطعتين للنشاط العمرانى المتكامل بمنطقة التوسعات الشرقية، ومنطقة امتداد التوسعات الشمالية».

أوضح أنه يوجد قطعة أرض أخرى بمنطقة النوادى، بينما يتوفر 3 قطع أراض للأنشطة التعليمية.

أضاف أن الجهاز يعتزم طرح عدة مشروعات على شركات المقاولات، من بينها أعمال طرق بمنطقة المستثمر الصغير بالإضافة لرفع كفاءة 5 مشاريع بمنطقة اﻷحياء السكنية، وتطوير مستشفى 6 أكتوبر.

وقال إن الجهاز تلقى عدة طلبات تخصيص من شركات عربية أغلبها من المملكة العربية السعودية، وتم تخصيص قطعة أرض بمساحة 65 فداناً بالمنطقة السياحية لصالح شركة العتيبى للمساهمة والتنمية والاستثمار العقارى، لإقامة مشروع عمرانى متكامل، وتسدد قيمة الأرض بالدولار.

كما حصلت شركة جلوبال على قطعة أرض بمساحة 9 أفدنة بالتوسعات الشرقية لإقامة مشروع عمرانى وحصلت شركة «هايد بارك» على قطعتى أرض بمساحة 100 فدان، لتنفيذ مشروع سكنى.

أضاف أن شركة الأهلى للتنمية العمرانية مازالت تنتظر القرار الوزارى لتطوير 144 فداناً بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية.

أوضح الشربينى أن الجهاز يعتزم تسليم قطع أراضى تم تخصيصها بالقرعة العلنية خلال العام الجارى ضمن محور أراضى الإسكان الاجتماعى والمتميز والأكثر تميزًا، منتصف يونيو الجارى.

أشار إلى طرح 4950 قطعة إسكان مميز تتراوح مساحاتها بين 360 مترا و1042 مترا مربعا ، كما تم طرح 752 قطعة أرض أكثر تميزاً بالمجاورة الأولى بمساحات من 390 مترا و690 مترا، وتم تخصيصها بالكامل.

وقال إنه يجرى الانتهاء من تصميم المرافق الخاصة بقطع الأراضى، وسيتم طرحها على الشركات وتوقع ترفيقها قبل نهاية العام الجارى.

أضاف أن الجهاز تلقى عدة طلبات من الشركات لتقنين أوضاعها فيما يخص التأخر فى تسليم المشروعات، حيث حددت هيئة المجتمعات العمرانية مهلة 6 أشهر لبعض المشروعات وعام لمشروعات أخرى وفقاً لمعدل إنجاز المشروع.

وكشف الشربينى عن أن الجهاز يستعد لمزايدة لإعلانات «أوت دور» بمدينة 6 أكتوبر.

أوضح أن الجهاز سيبدأ الخطوات التنفيذية لاستغلال قطعة الأرض المسحوبة من إحدى الشركات والتى بلغت مساحتها 158 فدانا.

أشار إلى إعداد مخطط مبدئى لاستغلالها بالتنسيق مع قطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لإقامة أنشطة استثمارية.

التعليقات مغلقة.