الجمعة, 26 أبريل 2024 | 7:15 صباحًا

دبي تستضيف أول “دوري ألترا كبادي” بمشاركة 112 لاعب

مجلس دبي الرياضي يكشف تفاصيل البطولة بحضور نجم بوليوود كبير سينغ

 

أعلن مجلس دبي الرياضي عن استضافة دبي (دوري ألترا للكبادي) الذي يقام لأول مرة في الدولة وتنظمه شركة سبورتيفاي بالتعاون مع مجلس دبي الرياضي، وتقام منافساته في الصالة الرياضية بنادي شباب الأهلي بمنطقة الممزر خلال الفترة من 4 إلى 24 يونيو المقبل، بمشاركة 112 لاعب من 10 دول مختلفة يشكلون 8 فرق تحمل أسماء علامات تجارية، يتنافسون في 32 مباراة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر مجلس دبي الرياضي وتحدث خلاله علي عمر مدير إدارة الفعاليات الرياضية في المجلس، والممثل الهندي الشهير كبير دوهان سينغ نجم السينما الهندية بوليوود، وسوميت سينغ مدير الشركة المنظمة.

وقال علي عمر: نحن سعداء باستضافة هذه البطولة التي تقام لأول مرة، والتي تمثل إضافة جديدة ومميزة للتنوع الذي تحرص دبي على تقديمه لكافة شرائح المجتمع، ويسعى مجلس دبي الرياضي إلى تقديم الجديد سنوياً، وتعزيز التنوع في برنامج الفعاليات الرياضية السنوية، من أجل توفير الفرصة لعشاق الرياضة وللجمهور من مختلف الجنسيات لمتابعة بطولات رياضية مختلفة، وتحقيق سعادة أفراد المجتمع، حيث تتضمن أجندتنا السنوية تنظيم ورعاية العديد من الفعاليات والأحداث الرياضية الدولية والمجتمعية، التي تحظى بمتابعة جماهيرية كبيرة”.

وأضاف علي عمر: “رياضة الكبادي ليست غريبة على المجتمع الإماراتي فالأجيال السابقة كانت تعرف هذه الرياضة وكان الشباب يمارسونها، والآن تطورت الرياضة بشكل كبير حتى أصبح لها اتحاد وتتنافس فيها الدول، ويحرص مجلس دبي الرياضي على إنجاح هذه البطولة، بما يساهم في تعزيز التعاون مع القطاع الخاص لتطوير هذه الرياضة وأي رياضة أخرى”.

ومن جانبه قال الممثل الشهير كبير دوهان سينغ: “أنا أعشق هذه الرياضة وكنت أمارسها في صغري أيام الدراسة، ولم أتمكن من ممارستها بعد كثرة انشغالي في التمثيل، وأنا سعيد كوني جزء من هذه البطولة التي تجمع بين التركيز والقوة البدنية، فلكي تنجح في هذه اللعبة تحتاج إلى تركيز شديد وطاقة كبيرة، وأتمنى أن يستمتع الجمهور بمتابعة منافسات هذه البطولة الشيقة، كما أن سعادتي أكبر لأن هذه الرياضة التي تحظى بشعبية كبيرة في الهند ستقام هنا في دبي وأشكر مجلس دبي الرياضي على استضافة هذا الحدث”.

وقال سوميت سينغ: “نحن سعداء بتنظيم أول وأكبر دوري لرياضة كبادي في دولة الإمارات، سيضم دوري ألترا كبادي ثمانية فرق، بمشاركة أفضل اللاعبين من جميع أنحاء آسيا، وسيكون منصة للاعبين لعرض مواهبهم والارتقاء بلعبتهم إلى المستوى التالي، وسيتم بث المباريات على شاشات التلفزيون، دوليًا عبر خدمات البث المباشر، بما يضمن وصول جميع عشاق هذه الرياضة إلى أفضل بطولة كبادي عبر البث المباشر من دبي إلى العالم”.

وأضاف: “الكابادي هي رياضة شهيرة في الهند ولها تاريخ طويل، فقد نشأت في الهند القديمة، حيث لعبها المحاربون كشكل من أشكال التدريب، تم لعب هذه الرياضة أفي شبه القارة الهندية منذ 4000 عام على الأقل ويعتقد أنها طورت من قبل الحضارة الفيدية القديمة”.

وقال إدوين بول المدير المؤسس للشركة المنظمة: “تلتزم سبورتيفاي بتنظيم أفضل بطولة في رياضة الكبادي  بالشكل الذي يليق بدبي، كما أننا نتطلع إلى تحقيق شراكة ناجحة وطويلة الأجل مع مجلس دبي الرياضي، ونحن على يقين بأن هذه الرياضة ستلقى رواجًا كبيرًا في دولة الإمارات العربية المتحدة وستحظى بشعبية كبيرة بين مختلف الجنسيات التي تعيش في الدولة، وستجد البطولة الكثير من الداعمين الشغوفين للفرق والدوري، وسنعمل على تنظيم سلسلة من الفعاليات والأنشطة للترويج لرياضة الكبادي في دبي مما يزيد من فرص انتشارها ومعرفة المزيد عن قواعدها، ونتطلع إلى موسم مثير من الكبادى، وبداية جديدة للرياضة في دولة الإمارات العربية المتحدة”.

وتعد رياضة الكبادي من الرياضات الجماعية الشعبية في جنوب وجنوب شرق آسيا، كما تعتبر لعبة رياضية وطنية في بنغلاديش وفي البنجاب في الهند، وتقام اللعبة على أساس مواجهة فريقان مكونان من 7 لاعبين في كل مباراة مع وجود 5 بدلاء، يتنافسان على ملعب مساحته 12.5 × 10 أمتار، أي ما يقارب نصف مساحة ملعب كرة السلة، على مدار شوطين يتكون كل شوط من 20 دقيقة، وبينهما استراحة خمس دقائق، ويعكس مكان الفريقين في الشوط الثاني، ويتنافس الفريقان على حصد نقاط أكثر عن طريق لمس أو أسر لاعبي الخصم، بينما يهتف الباقون باسم اللعبة كبادي.

ويقف كل فريق في نصف ملعبه ويقوم أحد لاعبي الفريقين بالدخول إلى منطقة الخصم بهدف لمس أو مسك لاعبي المنافس، وفي الوقت نفسه يحاول المنافس الإمساك بالمهاجم، وفي حالة قيامه بلمس أحد لاعبي الفريق الخصم ورجوعه لنصف ملعبه تحتسب نقاط لصالح فريقه ويخرج اللاعب الخصم، أما في حالة فشله وتمكن الفريق المنافس من الإمساك به يخرج وتحتسب نقطة ضد فريقه، ويستمر اللعب حتى يفوز في نهاية اللقاء صاحب العدد الأكبر من النقاط.

وعلى اللاعب المهاجم أن يقوم بحبس أنفاسه وقت وجوده في منتصف ملعب الخصم، ولإثبات ذلك عليه عدم التوقف عن الهتاف بصيحة (كبادي كبادي)، ولو توقف يخرج ويتم احتساب نقطة على فريقه.

دخلت رياضة الكبادي دورة الألعاب الآسيوية لأول مرة عام 1990 في بكين الصين، وشارك فيها ثماني دول منهم الهند والصين واليابان وماليزيا وسريلانكا وباكستان وبنغلاديش. وهيمنت الهند على جميع البطولات في دورة الألعاب الآسيوية منذ ذلك الحين، حيث حصلت على الميداليات الذهبية في بكين (1990) وهيروشيما (1994) وبانكوك (1998) وبوسان (2002) والدوحة (2006).

 

 

التعليقات مغلقة.