الأحد, 12 مايو 2024 | 7:02 مساءً

د.عمر شريف: سرطان الثدى يصيب أكثر من ثلث النساء

سرطان الثدى هو الأكثر خطورة على المرأة، حيث يصاب به أكثر من ثلث النساء لأسباب عدة، لذلك اقتنصت مجلة «طبيبك الخاص» هذا الحوار الهام مع واحد من كبار الأطباء المتخصصين فى هذا النوع من السرطانات وهو الدكتور عمر شريف عمر أستاذ جراحة الثدى والأورام بطب قصر العينى….
الســـيرة الذاتية « الدراسة – الأنشطة والخبرات العملية» ؟؟
تخرجت فى كلية طب قصر العينى عام 1999، وقمت بالعمل بمستشفى قصر العينى ثم سافرت للتدريب والدراسة لمدة سنتين فى ألمانيا وسنة فى فرنسا ثم حصلت على شهادة الدكتوراه عام 2008، كما حصلت أيضاً على شهادة البورد الأوروبى فى جراحة الثدى، ومنذ عام 2012 حتى الآن وأنا معتمد كممتحن فى البورد الأوروبى لجراحة الثدى، كما أشغل وظيفة سكرتير جامعة الثدى المتنقلة التى مقرها جامعة مومبيلييه، وأشرف على بعض المؤسسات التابعة لوزارة التضامن والتى من أبرزها مؤسسة شريف عمر لعلاج الأورام ولها مركز كبير لعلاج الأورام فى «فاقوس» التى أشرف بكونى الرئيس التنفيذى الحالى لها، ونجتهد بقدر الإمكان من خلال تلك المؤسسة فى تقديم أفضل جودة علاجية بأقل سعر ممكن .

 

 

ما الأسباب الرئيسية للإصابة بسرطان الثدى ؟؟
سرطان الثدى له عوامل مسببة، فمثلاً النساء اللاتى تبدأ عندهن الدورة الشهرية فى سن مبكرة وتستمر لسن متأخرة هن أكثر تعرض للمرض، كما أن من تعانين من السمنة المفرطة أكثر عرضة أيضاً للإصابة، كما أن استخدام وسائل منع الحمل دون استشارة طبيب متخصص، أو الإفراط فى استخدام الهيرمونات بدون دقة والتى يتعرض لها النساء اللاتى يقومون بإجراء عمليات حقن مجهرى لأكثر من مرة، ولكن أهم عامل مؤثر للإصابة هو حدوث إصابة سابقة بسرطان الثدى وتم علاجه، كما تصل نسبة الإصابة نتيجة عامل وراثى إلى 5% والذى يحدث نتيجة تاريخ مرضى لإصابة أحد أفراد العائلة بسرطان الثدى فى سن مبكر .
ما هو ترتيب الإصابة بسرطان الثدى عند النساء مقارنة بباقى السرطانات ؟؟
سرطان الثدى تصاب به من 34% – 38% من إجمالى حالات الإصابة بالسرطان عند السيدات ويمثل 25% من الإصابة فى الرجال والنساء معاً، وبالتالى فهو يعتبر أكثر أنواع السرطانات إصابة للمرأة ويأتى سرطان الكبد فى الدرجة الثانية فى الإصابة عند السيدات .
وما هى نسبة الإصابة بسرطان الثدى عند الرجال ؟؟
يمثل سرطان الثدى عند الرجال 1% من عدد حالات الإصابة عند المرأة، بمعنى أنه يصاب رجل واحد من كل 100 سيدة مصابة، وهى تعتبر نسبة قليلة جداً مقارنة بنسب الإصابة عند المرأة، وعادة تكون الوراثة لها دور كبير فى الإصابة عند الرجال .
هل مزيلات العرق تسبب الإصابة بسرطان الثدى ؟؟
ننصح دائماً القراء باستخدام مزيلات التعرق التى تناسبهم ولا تسبب إلتهابات على الجلد، مع تجنب الأنواع التى تعمل على إنسداد مسام الجلد لأنها تؤثر بالسلب على الجلد حيث تؤدى للإصابة باحتقان فى الغدد العرقية مما يؤدى بدوره للإصابة بإلتهاب مرتجع، ولكن هذا لا يعنى أنها تؤدى للإصابة بالسرطان، فليست كل مشكلة تصيب الجلد الموجود فوق الثدى تعنى إصابة الثدى نفسه .
لماذا زادت معدلات الإصابة خاصة فى صغار السن من وجهة نظر حضرتك ؟؟
إصابات سرطانات الثدى ثابتة، ولكن نتيجة زيادة الوعى زاد إكتشاف المرض ونتيجة لذلك أصبحت المعرفة أكثر، فبالرغم من إكتشاف الكثير من الحالات مؤخراً إلا أن نسب الإصابة فى مصر تتماشى مع النسب العالمية، كما أن الكثير من الحالات يتم تشخيصها مبكراً مما يزيد من سهولة العلاج والحصول على نتائج أفضل، ولكن حتى الآن لا يوجد إجابة مؤكدة عن أسباب الإصابة فى سن مبكر، ويجب الإشارة إلى أن الإصابة كلما كانت فى سن مبكر تكون أكثر شراسة عن الإصابة عند كبار السن .
ما أهم أعراض الإصابة بسرطان الثدى؟؟
أشهر الأعراض التى نلاحظها فى أورام الثدى هو ظهور كتلة غريبة على أحد الثديين، ويسهل للمرأة معرفة ذلك حين المقارنة بين الجانبين، أو ظهور أى تغير فى جلد الثدى مثل جفافه ليصبح مثل قشرة البرتقالة أو أن تكون الحلمة مشدودة للداخل، أو حدوث جرح فى إحدى الحلمتين دون الأخرى، وبشكل عام يجب أن تهتم المرأة كثيراً بأى تغير يحدث فى جانب واحد من الثدى دون الآخر، وتتوجه مباشرة إلى طبيب متخصص فى جراحات الثدى وليس طبيب جلدية أو نساء وتوليد لأن سرعة التشخيص تساعد كثيراً فى العلاج .
ما أصعب أنواع سرطانات الثدى ؟؟
سرطان الثدى الإلتهابى يعتبر أشرس نوع فى سرطانات الثدى حيث أن له خصائص بيولوجية فى منتهى الشراسة كما أنه يأخذ الكثير من الوقت لتشخيصه، ولكن فى مقابل ذلك فهو له إستجابة سريعة جداً للعلاج .

 

ما هى درجات ومراحل تطور المرض ؟؟
أى سرطان يصيب جسم الإنسان يكون له هدفان : –
الأول : هو التوسع فى العضو الذى نشأ فيه، والثانى : الرغبة فى إحتلال باقى أعضاء الجسم، ولذلك كلما يتم تشخيص السرطان مبكراً يسهل علاجه قبل زيادة حجمه وانتشاره، وبالتالى وقاية المريض من الأعراض الجانبية الناتجة عن إنتشاره، مع تجنب وصف علاج كيماوى .
وكيف يتم علاج سرطان الثدى ؟؟
يتم علاج سرطان الثدى حالياً عن طريق خمسة أسلحة وهم : العلاج الجراحى و الكيماوى والإشعاعى والهيرمونى والموجه كلٌ حسب حالته، ولذلك فنحن دائماً نشبِّه سرطان الثدى بثمرة المانجو التى لها الكثير من الأنواع وكل منهم له شكله وطعمه وصفاته، بالإضافة لحالة المريضة بالنسبة للسن وحجم الثدى والمناعة وحالتها الإجتماعية وإن كانت مصابة بأمراض مزمنة وغيرها بالإضافة لإختلاف إمكانيات العلاج من مكان لآخر، وبالتالى ذلك يؤدى إلى تنوع العلاج المستخدم حسب حالة المريض .
هل عمليات تجميل الثدى تؤدى للإصابة بالسرطان ؟؟
ليس هناك أى علاقة بين عمليات التجميل والإصابة، ولكن بشرط أن يقوم طبيب التجميل بتقييم الثدى عن طريق فحصه إكلينيكياً بالأشعة قبل إجراء العملية، وهذا الإجراء فى منتهى الأهمية سواء كوقاية للمرضة وتأمين للطبيب، حيث يمكن أن يتم إجراء العملية لسيدة مصابة بأورام بالفعل، وبالتالى عند ظهور المرض بعد العملية سوف يتحمل طبيب التجميل المسئولية كاملة .

 

هل يمكن إعادة بناء الثدى بعد إستئصاله لجميع الحالات ؟؟
أى مريضة تم لها إزالة للثدى نتيجة ورم سرطانى من حقها إعادة بناؤه، ولكن المهم هو اختيار التوقيت المناسب لذلك، وهذا لن يتم إلا بعد التأكد من شفاء المريضة بشكل كامل، فالشفاء له موعد محدد أما الجمال فيمكن إحضاره فى أى وقت .
هل تظل المريضة فى متابعة مع الطبيب بعد العلاج ؟؟
المريضة عليها أن تظل فى متابعة مستمرة ودورية وبنظام معين لفترة مع الطبيب تصل إلى 10 سنوات فى بعض الحالات .
ما أحدث نظم العلاج الخاصة بمرض سرطان الثدى ؟؟
أحدث نظم العلاج الموجودة حالياً هو وجود فريق طبى متكامل متنوع التخصصات لتشخيص الحالة بشكل جماعى، وهذا يجعل التشخيص ووضع خطة علاج أكثر دقة مما يزيد من سرعة الوصول للشفاء فى أقل وقت ممكن وبأقل تكلفة .
هل ترى أن المجتمع المصرى حالياً على دراية كافية بأعراض السرطان ؟؟
الأساس فى مقاومة سرطان الثدى هو «التوعية»، ولكن للأسف هناك نقص شديد فى ثقافة تجنب الإصابة بسرطان الثدى، لذلك نحن فى حاجة إلى اهتمام أكبر من الدولة لنشر الوعى عن طريق برامج متكاملة للتوعية إتجاه مرض السرطان وكافة الأمراض المزمنة الأخرى، فمرض السكر أخطر من السرطان حيث أنك عندما تذهب لأحد المستشفيات تجد أن معظم المرضى عندهم مضاعفات نتيجة مرض السكر فتجد أن فى قسم الحوادث نصف الحالات يتم عمل بتر لها بسبب مرض السكر، وإن ذهبت لعيادة الرمد تجد أغلب الشكاوى نتيجة مرض السكر، وإن ذهبت لعيادة المسالك ستجد أن نصف من يغسلون ويزرعون كلى مصابون بالسكر، ومع ذلك تفزع الناس من السرطان ولا يفزعون من السكر .
كيف لنا أن نقى أنفسنا من الإصابة بسرطان الثدى ؟؟
أسهل شئ هو الكشف المنزلى على الثدى بعد نهاية كل دورة الشهرية، كما يفضل للسيدات اللاتى وصلن لسن 40 عاماً فأكثر أن يقمن بعمل أشعة سونار وماموجرام مرة كل سنة على الأكثر، وعند ظهور أى تغيرات خاصة فى ناحية واحدة من الثدى يجب التوجه سريعاً لطبيب متخصص بأمراض الثدى، لأن هناك مشاكل بالثدى غير سرطانية ولكن خطيرة مثل «الإلتهاب المناعى المرتجع المزمن» الذى يصيب الثدى ويشبه الخراج وأهماله أو العلاج الخاطئ له إلى ما لا يحمد عقباه، لذلك يجب أن يعامل بصبر وحنكة شديدة من طبيب متخصص للسيطرة عليه.
ما هى أصعب الحالات التى صادفتها، ولا تنساها ؟؟
أتت لى بنت صغيرة فى السن عندها سرطان متقدم جداً فى الثدى، كما كانت مصابة بالصفراء التى تدل على إصابة بالغة بالكبد مما أدى إلى خلل شديد بوظائفه، ورغم أنى صادفت الكثير من الحالات الإنسانية إلا أننى لا أنسى تلك الحالة حيث أثرت فى كثيراً خاصة أنها ماتت بعد أن شاهدتها بأيامٍ معدودة .

التعليقات مغلقة.