الجمعة, 4 أكتوبر 2024 | 1:30 صباحًا

رئيس بنك القاهرة: 100 فرع ذكى فى 3 سنوات

حوار: محمد يحيى

كشف طارق فايد رئيس بنك القاهرة، عن استهداف البنك إنشاء 20 مركزًا للأعمال، مُخصص لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال الفترة المقبلة، ضمن استراتيجية البنك للتوسع والانتشار على مستوى الجمهورية، موضحًا أن مصرفه يسعى للوصول بمحفظة البنك من تلك المشروعات لـ20% بنهاية العام الجارى.
وذكر «فايد» خلال حواره مع «بيزنس ايليت» أن البنك يسعى للوصول بمنظومة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ضمن توجهات الدولة والبنك المركزى المصرى لدعم ذلك القطاع المهم، موضحًا أن مصرفه يسعى لدعم القطاعات التصديرية، موضحًا أن جملة محفظة التأجير التمويلى لدى البنك بلغت مليار جنيه فى 9 أشهر من إنشائها.. وإلى نص الحوار.

ما هى أبرز ملامح استراتيجية البنك للانتشار الجغرافى؟
بدأنا بالفعل استراتيجيتنا للتوسع، وتحديدًا بعد تطوير هوية البنك واختيار الشعار الجديد «اللوجو» باعتباره محورًا أساسيًا لتحقيق رؤيتنا الجديدة تحت شعار «فرص بلا حدود»؛ والتى تقوم على تقديم باقة متنوعة من المنتجات والخدمات المصرفية المبتكرة التى تتواكب مع منظومة التحول إلى الاقتصاد الرقمى والثروة الرقمية التى يشهدها القطاع المصرفى خلال الآونة الأخيرة، لتلبية احتياجات العملاء، واستقطاب شرائح جديدة ومتنوعة بما يدعم توجهات الدولة نحو تحقيق الشمول المالى.
وقمنا بالفعل بتغيير العلامة التجارية والذى يمثل حقبة جديدة فى تاريخ البنك، وإجراء العديد من الدراسات لتطوير الاستراتيجية التسويقية، بما يعكس التزامنا تجاه عملائنا، والذى يتضح من خلال شعار البنك الجديد.
وماذا عن الخدمات البنكية الرقمية؟
وفقًا لاستراتيجية البنك، فإننا نقوم ببناء بنية تحتية قوية من خلال التعاقد على تطوير النظام الأساسى للبنك«Core Banking System»، وتنفيذ مشروعات الإنترنت والموبايل البنكى للشركات والأفراد وتطوير منتجات البنك الإلكترونية، وإطلاق منتجات وخدمات مصرفية جديدة أبرزها بطاقة «ميزة» للخصم المباشر، فالبنك يستهدف إصدار 650 ألف بطاقة خلال عام 2019.
كما ينتظر البنك الحصول على رخصة (تفعيل نظام الدفع عبر الـ QR Code) من البنك المركزى، ونخطط لافتتاح 30 فرعًا جديدًا بالهوية المستحدثة، ويخدم ذوى الاحتياجات الخاصة ضمن خطته على مدى 3 سنوات، لفتح 100 فرع جديد وتحديث شبكة الفروع القائمة، مع التركيز على مسئولى البيع المباشر كعنصر أساسى ضمن خطة التطوير، وتزويدهم بالخبرات والمهارات اللازمة لتقديم الخدمات للعملاء بكفاءة عالية، كما قام البنك باستحداث خدمات إدارة الثروات للعملاء «Wealth Management».
وماذا عن خدمات الإنترنت البنكى؟
نحن بصدد الانتهاء من إعداد خدمات الإنترنت البنكى، فنحن نقوم حاليًا بتقديم تلك الخدمة بشكل مكتمل حتى وإن كان تجريبيًا، فبموجب تلك الخدمة يمكن للعميل الاطلاع والقيام بعمليات التحويل البنكى أو استقبال التحويلات.
ونحن بصدد استئذان البنك المركزى المصرى لتفعيل تلك الخدمة خلال أسبوعين، ومن ثم سيتم تطبيق تلك الخدمة لعملاء التجزئة المصرفية والاطّلاع على العمليات التى سيتم إجراؤها بالنسبة للشركات، وسيتم تفعيل خدمة جديدة مميزة لكبار العملاء خلال سبتمبر المقبل، لتشمل كل فروع البنك، ضمن الإجراءات الخاصة بتقديم منتجات مميزة لجميع العملاء.
وماذا عن الشمول المالى؟
لدينا إجراءات أساسية للتوسع بالشمول المالى وإطلاق منتجات جديدة لضم شرائح عملاء جديدة، من بينها إطلاق أول فرع ذكى «Digital Branch»، والذى يقوم على تقديم الخدمات المصرفية باستخدام التكنولوجيا، والقيام بعملية تطوير شاملة لماكينات الصراف الآلى والمخطط زيادتها إلى 1100 ماكينة خلال العام الجارى.
كما نسعى لتقديم خدمات إضافية جديدة للعملاء، مع إضافة ماكينات الصراف الآلى التفاعلية ITM والمزودة بأحدث التقنيات التكنولوجية الحديثة، بخلاف فتح 4 أفرع جديدة خلال الربع الأول من عام 2019.
وقام البنك أيضا بالبدء فى عملية التطوير الشاملة لفروعه، وفقا للهوية والعلامة التجارية الجديدة والتى من المقرر أن يتم الانتهاء منها على مستوى كافة الفروع خلال الثلاث سنوات المقبلة، حيث حرص البنك على تطوير وتجهيز نحو 30 فرعًا، لتصبح مؤهلة لاستقبال وخدمة ذوى القدرات الخاصة، والتى تمثل نسبة 15% من إجمالى عدد فروع البنك والبالغة نحو 221 فرعًا ووحدة مصرفية.
ما هى أبرز المؤشرات المالية للبنك خلال العام المالى المنتهى فى ديسمبر الماضى؟
حققنا أرباح خلال العام الماضى قبل احتساب الضرائب سجلت 3.9 مليار جنيه، بـعد أن كانت 2.3 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2017، ليرتفع معها صافى الأرباح بعد الضرائب إلى 2.5 مليار جنيه مقارنة بـ807 ملايين جنيه خلال فترة المقارنة بمعدل نمو يزيد على 200%.
كما زاد صافى الدخل من العائد ليصل إلى 38% محققة 6.5 مليار جنيه مقارنة بعام 2017، إلى جانب زيادة نسبة صافى الدخل من العائد «NIM» لتصل إلى 4.7% فى المتوسط مقارنة بـ3.8% فى عام 2017، ارتفع صافى الدخل من الأتعاب والعمولات بنسبة 29% ليصل إلى 1.1 مليار جنيه، لينعكس ذلك على المركز المالى للبنك إذ ارتفعت جملة الأصول لـ 165.7 مليار جنيه بنسبة نمو 13% مقارنة بعام 2017، مدعومًا بارتفاع محفظة القروض بقيمة 21.4 مليار جنيه لتصل إلى 66 مليار جنيه بنسبة نمو 48% مقارنة بعام 2017، متنوعة بين محفظة قروض الشركات التى نمت بنحو 90%.
وسجلت الشركات المتوسطة والصغيرة التى نمت بنسبة 105% مسجلة 2.755 مليار جنيه، بعد أن كانت 1.34 مليار جنيه فى 2017، ومحفظة التجزئة المصرفية التى نمت بنسبة 13% مقارنة بعام 2017، ومحفظة القروض متناهية الصغر التى نمت بنسبة 100% لتسجل 4.46 مليار جنيه بزيادة بلغت 2.16 مليار جنيه عن العام السابق له، فيما بلغت نسبة النمو فى محفظة التمويل العقارى 90%، كما ارتفعت الودائع بواقع 9 مليارات جنيه لتصل إلى 131 مليار جنيه بنسبة نمو 7.5% مقارنة بعام 2017.
ما هى خطتكم لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟
نسعى خلال العام الجارى للوصول بمحفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لنسبة الـ20% من جملة محفظة قروض البنك، وفقًا لتعليمات البنك المركزى المصرى للجهاز المصرفى، بعد نجاح بنك القاهرة فى استقطاب نحو 100 ألف عميل جديد فى مجال التمويل متناهى الصغر، بعد نجاحه فى فتح 400 ألف حساب جديد خلال العام الماضى.
ويسعى البنك لإنشاء 20 مركزًا للأعمال المتخصصة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بهدف تيسير إجراءات المنح وسهولة الوصول بالتمويل للعملاء بكافة أنحاء الجمهورية.
ما هى إجراءات البنك لرفع كفاءة العناصر البشرية لديه؟
نعمل على ذلك الملف باعتباره إحدى ركائز استراتيجية البنك نحو التطوير فالعاملون ببنك القاهرة يمثلون الثروة الحقيقية للبنك، وهناك آليات واهتمام كبير بتنمية وتطوير مهاراتهم ورفع كفاءتهم التشغيلية من خلال البرامج التدريبية المتنوعة وخاصة البرامج المتعلقة بسبل استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية والرقمية، إلى جانب تدعيم البنك ببعض الخبرات المميزة لتحقيق مكانة متقدمة فى السوق بما يتناسب مع حجمه ومكانته.
ماذا عن طرح البنك فى البورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية؟
نحن جاهزون لعمليات طرح البنك فى الأسواق العالمية ضمن برنامج الطروحات الحكومية، لتعزيز المركز المالى للبنك ولدينا تفاؤل كبير فى ذلك الملف، إذ أن الجهاز المصرفى واعد، ولديه طموحات كبيرة لاجتذاب رؤوس الأموال الأجنبية.
وعليه فنحن نستهدف أن يساهم طرح ما بين 20 و30% من أسهم البنك فى البورصة، تقدر بقيمة تتراوح بين 300 و400 مليون دولار، وهذا سيساعدنا على تقوية المركز المالى للبنك.
ما هى إجراءاتكم التوسعية للبنك فى الخارج؟
نحن بصدد افتتاح مكتب تمثيل فى دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة لانتظار موافقة البنك المركزى المصرى للاستحواذ على نسبة 100% من بنك القاهرة الدولى «كمبالا» بأوغندا، بهدف زيادة توسع البنك فى دول شرق إفريقيا، بالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى وتوجهات الدولة للقارة السمراء.

التعليقات مغلقة.