الإثنين, 6 مايو 2024 | 10:55 صباحًا

صباح الخير من جزيرة فرعون

جزيرة فرعون هي إحدى جزر البحر الأحمر تتبع إداريًا محافظة جنوبب سيناء، تقع في خليج العقبة، بالقرب من مدينة طابا وهي الجزيرة الوحيدة التي يُمكن من خلال الوقوف في أعلى أجزائها رؤية الحدود لأربعة دول ” مصر، السعودية، الأردن، فلسطين”، وهي جزيرة صخريّة، شكلها طويل، وهي مُحاطة بالشُّعب المرجانيّة من كافّة جوانبها.
سميت بجزيرة فرعون بسبب استخدام هذه الجزيرة للمرّة الأولى في عهد الملك الفرعوني رمسيس الثّاني، وهناك رأي أخر بأنّ هناك اعتقاد بأنّ الجزيرة هي نفس المنطقة التي أغرق الله تعالى بها فرعون وجنوده ونجّا سيدنا موسى ولذلك سميت بفرعون.
كما تشتهر الجزيرة بوجود واحد من أبرز المعالم الإسلامية فيها وهى قلعة صلاح الدين الأيوبيّ، وكان الغرض من بنائها هو حماية الحجاج وتحصيل الضرائب من التجار العرب ونقل الرسائل آنذاك؛ لما كانت تحتويه من أبراج للحمام، وتتكوّن القلعة من ثكناتٍ خاصّة للجند وغرفٍ لحفظ الطعام وتخزين السلاح وحمّام ومسجد بالإضافة لمجموعة من الحجرات الخاصّة المستخدمة للمعيشة، حيث أحيطت القلعة بأسوارٍ عالية بهدفِ الحماية والمراقبة.

وتُشير بيانات المتابعة للربع الثاني من العام المالي الحالي 2018/2019 إلي إجمالى عدد المشروعات المُنفذة بمحافظة جنوب سيناء نحو 9 مشروعات ،وبتكلفة بلغت نحو 88 مليون جنيه .

التعليقات مغلقة.