السبت, 18 مايو 2024 | 7:31 مساءً

صندوق النقد الدولي: رفع الدعم كليًّا عن الوقود بمصر 15 يونيو المقبل

كشفت وثائق المراجعة الرابعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي فى مصر، التى أصدرها صندوق النقد الدولي اليوم السبت، أنه سيتم إلغاء الدعم نهائيا عن الوقود فى 15 يونيو المقبل، وهو ما يعني حدوث زيادة فى سعر البنزين والسولار والكيروسين وزيت الوقود، الذي يتراوح حاليا ما بين 85% و90% من سعره العالمي. وأوضح الصندوق أن مصر تلتزم بالوصول إلى استرداد التكاليف بالكامل بنهاية العام المالي الجاري 2018- 2019 لكل منتجات الوقود ما عدا غاز البترول المسال والوقود المستخدم في المخابز وتوليد الكهرباء.

وقالت وثائق الصندوق إنه سيتم إدخال مؤشر التسعير التلقائي لمنتجات الوقود الأخرى بحلول 5 يونيو المقبل، لافتة إلى أنه سيتم زيادة أسعار الوقود في 15 يونيو المقبل لرفع نسبة السعر للتكلفة بنسبة 100%، كما سيتم تطبيق آلية تسعير الوقود على بعض المنتجات البترولية فى يونيو المقبل، على أن يتم إجراء أول تعديلات فى الأسعار منتصف شهر سبتمبر المقبل.

وبدأت الحكومة فى تطبيق آلية تسعير الوقود بدايةً من شهر أبريل الجاري، إذ قررت وزارة البترول تثبيت أسعار بيع بنزين 95 في السوق المحلية لمدة 3 أشهر، ليبقى سعر اللتر عند 7.75 قرش.

ورفعت مصر في يونيو الماضي، أسعار الوقود بنسب تراوحت بين 17.5% و66.6%، وتعد هي المرة الثالثة التي ترفع فيها الحكومة أسعار الوقود منذ تحرير سعر صرف الجنيه في نوفمبر 2016 ضمن اتفاق قرض صندوق النقد الدولي، والبالغة قيمته 12 مليار دولار.

التعليقات مغلقة.