الثلاثاء, 2 يوليو 2024 | 7:33 صباحًا

صور.. التموين توقع بروتوكول تعاون لإقامة مناطق لوجستية ب 8 محافظات

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية التزامة بالمحافظة على أسعار السلع الأساسية كما أن لم تكن اقل مما هي عليه الآن ،وقال ان الإبقاء على سعر الرغيف المدعم بخمسة قروش مع زيادة سعر السولار حق اكيد للمواطن ومن يتحمل فرق التكلفة الدولة .

واضاف خلال توقيع مذكرات تفاهم بين جهاز تنمية التجارة الداخلية وثماني محافظات لإقامة مناطق لوجستية واسواق تجارية بداخل كل منها أن رفع الدعم عن عن المحروقات من أهم خطوات الإصلاح الاقتصادي لأن دعم الطاقة دائما يذهب للفئات الأكثر قدرة ،ورع الدعم عن المحروقات خطوة هامة بانضباط تكلفة الإنتاج .

واستطرد وزير التموين نسعى لضبط اسعار السوق وليس وضع تسعيرة جبرية ، والمهم إتاحة السلعة ، لذلك لدينا اعلى مستويات من المخزون الاستراتيجي ، فالقمح يكفي حتى أربعة أشهر ونصف ، حيث تم استلام ٣.٢٦٠ مليون طن قمح محلي خلال الموسم الحالى ،بالاضافة الى ما يتم  استيراده، وايضا لدينا مخزون استراتيجي يكفي لأكثر من ثلاثة أشهر ، وسلعة الارز تكفي حتي نصف اكتوبر القادم ، اي بعد بدأ موسم حصاد الارز في منتصف سبتمبر، وهو ما يشير إلى احتماليه انخفاض سعر الارز في الأيام القادمة ،لافتا الإنتباه إلى اتخاذ التموين قرارا بتخفيض سعر المكرونة من ٨ جنيه للكيلو الى ٧.٢٥ جنيه .

وأشار وزير التموين إلى أهمية إقامة المناطق اللوجستية والأسواق التجارية وتنظيم قطاع التجارة الداخلية الذي يحقق من ١٥الى ١٧٪ من الناتج المحلي الإجمالي ،واوضح أنه كان هناك إشكالية كبيرة عقب ٢٥ يناير ٢٠١١ حيث تم الاعتداء على الأراضي التي طرحها الجهاز للاستثمار ، وقد كان الملف الأكثر أهمية هو استعادة تلك الأراضي واعادة صياغة طرحها .

وأشار وزير التموين إلى ضرورة خلق مناخ استثماري جيد ،وانه تم وضع مخطط استثماري يعتمد على دراسات الاحتياج  بكل محافظة والدخل ،ودراسة المخطط الزراعي والصناعي والسكاني لوضع نموذج استثماري حقيقي بناء على الاحتياجات الفعلية.

وأوضح وزير التموين أن الوزارة تسعي دائما إلى زيادة منافذ التوزيع واتاحة السلع وتقليل الفاقد وحلقات التداول لخفض الأسعار .

: قال إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ، أن توقيع مذكرات تفاهم ل ٨ فرص استثمارية في حيازة ٨محافظات، باستثمارات حوالى ٢٣ مليار جنيه ، وهو ما  يعد باكورة جزء من حزمة الاستثمارات في تنمية التجارة الداخلية ،لاقامة مناطق لوجستية واسواق تجارية وجولة وسلاسل تجارية وفنادق ،واسواق متخصصة .

 واعلن عن افتتاح دلتا داون تاون بالغربية العيد القادم

واضاف عشماوي أن هناك ١٠ فرص استثمارية اخري سيتم طرحها بحجم استثمارات حوالى ٤٠ مليار جنيه وأنه من المستهدف طرح استثمارات بجميع محافظات الجمهورية وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ،قايد المسيرة .

التعليقات مغلقة.