الأحد, 5 مايو 2024 | 6:52 مساءً

عرض إماراتى لتدشين محطات تحلية مياه بـ800 مليون دولار

تلقت الحكومة المصرية عرضاً من شركة إماراتية لتنفيذ محطات لتحلية مياه البحر باستثمارات 800 مليون دولار.

وقال أسامة حمدى مستشار وزير الإسكان لشئون المتابعة والمشروعات والمرافق، إن الشركة الإماراتية تقدمت بعرض لتنفيذ محطات لتحلية مياه البحر فى مصر بطاقة 500 ألف متر مكعب يومياً، يتم تنفيذها على مراحل باستثمارات متوقعة 800 مليون دولار.
وأضاف أنه تم تشكيل لجنة لدراسة العرض المقدم من الشركة الإماراتية، وبعد الانتهاء من دراسة العرض بشكل مفصل سيتم إرسال مذكرة لوزير الإسكان لعرضها على مجلس الوزراء للبت فيه.

يبلغ إجمالى محطات تحلية مياه البحر فى مصر 63 محطة فى محافظات شمال سيناء ومرسى مطروح والبحر الأحمر وجنوب سيناء وتنتج 700 ألف متر مكعب يومياً، ويجرى تنفيذ 19 محطة تحلية مياه بطاقة 400 ألف متر مكعب يومياً.

وتخطط مصر لتدشين 21 محطة تحلية مياه أخرى قبل نهاية عام 2022 ليصل إجمالى المياه المحلاه فى مصر إلى 2.5 مليون متر مكعب يومياً، وذلك ضمن خطة الدولة للتوسع فى إنشاء محطات تحلية مياه البحر لتفادى أزمة نقص المياه وتقليل تكلفة نقل مياه نهر النيل إلى المحافظات الحدودية.

وطالب الرئيس عبدالفتاح السيسي، القطاع الخاص بضرورة الدخول في مجال تصنيع لوازم محطات تحلية المياه، موضحا أن معظم مستلزمات الإنتاج يتم استيرادها.

وأضاف السيسي، على هامش افتتاح عدد من المشروعات القومية، الثلاثاء الماضى بمحافظتي السويس وجنوب سيناء، أن الدولة مستمرة في التوسع في إنشاء محطات التحلية خاصة في ظل تراجع نصيب الفرد من المياه إلى 500 متر سنوياً.

 

التعليقات مغلقة.