الأربعاء, 8 مايو 2024 | 11:25 صباحًا

علاء فاروق: 72 مليار جنيه حجم محفظة التجزئة المصرفية بـ”الأهلى” بانتهاء يونيو 2019

 

أكد علاء فاروق الرئيس التنفيذى لقطاع التجزئة المصرفية. أن الجهاز المصرفى المصرى يتمتع ببنية تحتية قوية، ويحتل المرتبة الرابعة بين القطاعات المصرفية العربية من حيث حجم الأصول، والمرتبة الأولى بين القطاعات المصرفية للدول العربية غير النفطية، ويعمل المجلس الأعلى للمدفوعات فى دعم القطاع المصرفى والشمول المالى، من خلال تطوير نظم الدفع والإشراف عليها للحد من المخاطر المرتبطة بها، وخلق أنظمة آمنة، لإضافة أكبر عدد من المواطنين فى النظام المصرفى بهدف تحقيق الشمول المالى وارتفاع الناتج المحلى.
وتعمل سياسة البنك المركزى من خلال الجهاز المصرفى بالسيطرة على التداول النقدى خارج البنوك، والعمل على دخول كافة معاملات القطاع المصرفى، لما لها من تأثير على الاقتصاد وزيادة الناتج القومى.
وكشف فاروق، عن استراتيجية البنك للنهوض بقطاع التجزئة المصرفية والمتمثلة فى خطة التوسعات والمنتجات الجديدة ودور البنك فى دعم عملية الشمول المالى. وقال إن البنك الأهلى المصرى يستهدف افتتاح 25 فرعا إليكترونيًا بنهاية العام القادم 2020، بالإضافة إلى افتتاح 50 فرعا تقليديا كل عام، موضحا أنه تم افتتاح 4 أفرع إليكترونية منذ بداية العام الجارى وحتى الآن، فى فروع «سيتى سنتر الاسكندرية، وسيتى ستارز، ومول العرب، وبوينت 90 مول».
أوضح «فاروق»، أن البنك الأهلى حريص على جذب شرائح جديدة من العملاء لم تكن تتعامل مع الجهاز المصرفى، وبصفة خاصة شريحة الشباب من طلبة الجامعات التى يوجد لديها الرغبة فى التعامل مع التكنولوجيا الحديثة التى تمكنهم من الاستفادة من الخدمات المصرفية الإليكترونية التى يقدمها البنك لتلبية احتياجاتهم اليومية بوسائل سريعة وآمنة، مشيرا إلى أنه تم توقيع اتفاقيات تعاون مع 27 جامعة مصرية على مستوى الجمهورية منها، «جامعة القاهرة، أسيوط، المنيا، الإسكندرية، طنطا»، لتوعية الطلاب وسداد المصروفات الدراسية، كما يركز البنك الأهلى على إصدار البطاقات المدفوعة مقدما لطلبة الجامعات.
ذكر الرئيس التنفيذى لقطاع التجزئة المصرفية أن البنك أصدر مليون بطاقة، لطلبة الجامعات.. لافتا إلى أن مصرفه يستهدف التركيز على تعزيز الشمول المالى من خلال إضافة خدمات إليكترونية والعمل على تعميق ثقافة البطاقات البلاستيكية لديهم، إلى جانب نشر ماكينات الـPOS، ومحافظ الفون كاش، والتوسع فى خدمات الإنترنت البنكى.
أضاف فاروق أن محفظة قروض التجزئة بلغت حوالى 12% من إجمالى محفظة القروض بالبنك، بقيمة 71.4 مليار جنيه، منها 50 مليار قروض شخصية ونستهدف الوصول بها إلى 72 مليار جنيه بنهاية العام المالى 2018/2019، وذلك من خلال التوسع فى مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى وبطاقات الائتمان والقروض الشخصية وكافة منتجات التجزئة المصرفية.
وأوضح أن البنك يضع منتج التمويل العقارى على رأس الأولويات خلال الفترة القادمة، حيث يحرص البنك على منح التمويل العقارى من خلال مبادرة البنك المركزى، ويحتل البنك الأهلى الترتيب الأول فى القروض المقدمة من القطاع المصرفى للمبادرة التى أطلقها البنك المركزى فى 2014.
وضخ البنك الأهلى المصرى تمويلات تقدر بنحو 7.1 مليار جنيه، منها 6.9 مليار جنيه ضمن المبادرة، واستفاد منها 67.5 ألف عميل.
وأعلن فاروق أن حجم التجارة الإليكترونية بالبنك وصلت نحو 4.2 مليار جنيه ويستحوذ البنك على ما يقرب من 71 % من إجمالى مدفوعات التجارة الإليكترونية على مستوى الجهاز المصرفى سواء فى عدد الحركات أو قيمة المتحصلات.
وأشار إلى أن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة على رأس أولويات البنك فى الفترة الحالية، وبلغ إجمالى محفظة القطاع نحو 61 مليار جنيه، منها 54 مليار جنيه تسهيلات مباشرة لعدد 70 ألف عميل، و7 مليارات جنيه تسهيلات غير مباشرة.
وبلغت إجمالى التمويلات فى مبادرة المركزى 36 مليار جنيه ما يقارب الـ40 ألف عميل، حيث نستهدف الوصول بمحفظة المشروعات فى العام المالى 2018 / 2019 إلى نحو 65 مليار جنيه، ولدينا خطة طموحة للوصول بها إلى 100 مليار جنيه بحلول 2020.
وأكد أن محفظة الودائع لدى البنك الأهلى المصرى نحو تريليون و141 مليار جنيه، نستحوذ بها على 29 % من إجمالى الودائع بالقطاع المصرفى المصرى.
ولفت إلى أن البنك نجح فى الوصول بمحفظة البطاقات الائتمانية لـ5 مليارات جنيه رصيد مدين، وذلك عبر 1.130 مليون بطاقة ائتمانية، أما البطاقات المدفوعة مقدما فقد سجلت نحو 2.5 مليون بطاقة.
وكشف عن أن البنك يستهدف إصدار العديد من الخدمات والمنتجات الجديدة منها خدمة الـQR CODE، التى تم بالفعل إطلاقها، وذلك بالتعاون مع كل من شركة فيزا وماستر كارد وشركة بنوك مصر، وهو عبارة عن وسيلة يتم التعامل بها لسداد المدفوعات إلى المتاجر الصغيرة بأنواعها من خلال المحافظ الإلكترونية والموبايل أبليكشن، مثل «الفون كاش»و«الأهلى باى»، وهو يعتمد على الانتشار السريع مع المتاجر لتعميق ثقافة الشمول المالى.
وأوضح أن البنك يقدم كل ما هو جديد حيث أطلق البنك تقنية حديثة تم إضافتها لبطاقات المصرف، تتيح لحاملها إجراء عملية البيع والشراء دون إدخال البطاقة إلى الماكينة فقط بتمريرها من أمام ماكينة الـPOS، ولاحقا سيتم تطبيقها على ماكينات الـATM، وتتيح تلك التقنية سرعة إجراء عمليات البيع والشراء وسهولة الاستخدام بجانب الأمان.
وقال فاروق، إن البنك الأهلى يسعى للتوسع فى خدمات الإنترنت البنكى لتتم عبره جميع العمليات المصرفية، والتحويل إلى الحسابات داخل وخارج البنك، وسداد رصيد بطاقات الائتمان وغيرها دون الحاجة إلى الذهاب لمقر البنك أو الفروع الخاص به، ويعمل البنك على إطلاق مرحلة جديدة من الإنترنت البنكى تتضمن مزيدا من الخدمات مثل ربط الودائع وكسر الودائع، وتحويلها للحساب الجارى للعميل، فضلا عن إجراء بعض المدفوعات الحكومية ومدفوعات فورى، وإى فاينانس، وفواتير الكهرباء والضريبة العقارية، وذلك من خلال الإنترنت البنكى.
وأكد أن البنك الأهلى كان له السبق فى إصدار أول بطاقة دفع وطنية، بهدف تقليل حجم تداول النقود بالسوق المحلية، حيث أصدرنا نحو 240 ألف بطاقة ميزة حتى الآن، وجارى العمل على إطلاق منتجات جديدة تدعم الشمول المالى فى أقرب وقت ممكن.
وتابع: إجمالى عدد الماكينات يبلغ 4150، وتم إطلاق خدمة marketing zones sms، بمنطقة الساحل الشمالى، وهى خدمة مقدمة لجميع الزائرين بالتعاون مع شركات الاتصالات المختلفة، حيث يتم إرسال رسالة نصية بمجرد الوصول للمنطقة باسم البنك للتوعية والترويج بأماكن تواجد ماكينات الصراف الآلى بالساحل الشمالى، والتى تبلغ 35 ماكينة، ويمتلك البنك الأهلى حوالى 35% من إجمالى شبكة الصراف الآلى فى ربوع مصر للعام الحالى 2019».

التعليقات مغلقة.