الخميس, 2 مايو 2024 | 12:17 صباحًا

قبيل إطلاقها رسميًا.. معلومات عن وثيقة تأمين المصريين في الخارج

تعقد الهيئة العامة للرقابة المالية برئاسة الدكتور محمد عمران، اليوم الاثنين مؤتمرا صحفيا بمقرها بالقريةالذكية، للإعلان عن تفاصيل بدء تطبيق التأمين على المصريين العاملين بالخارج وذلك مع بداية العام الجديد2022،  وتفعيل بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين هيئة الرقابة المالية ووزارة الهجرة وشئون المصريين في الخارج والاتحاد المصري للتامين ،وتعمل هيئة الرقابة المالية على دعم جهود الدولة المصرية لحماية المواطنين المصريين العاملين بالخارج والاستجابة لطلباتهم، وذلك بهدف التعرف على كيفية تطبيق التأمين على العاملين بالخارج.

يقام المؤتمر بمشاركة كلا من الدكتور محمد عمران، والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة  لشئون المصريين  بالخارج، وعلاء الزهيري رئيس الاتحاد المصري للتأمين ومجلس إدارة الاتحاد، وقيادات اللجنة الادارية  بمجمعة تأمين السفر وشركة أمان للتحصيل الإلكتروني، في محاولة للإعلان عن آلية تنفيذ التغطية التأمينية على العاملين في الخارج وشروطها.

و سيتم البدء فى تفعيل الوثيقة مطلع يناير المقبل 2022، بمشاركة المجمعة المصرية لتأمين السفر للخارج،لتغطى نقل الجثمان عند وقوع حادث أو حتى فى الوفاة الطبيعية فى حدود  100 ألف جنيه.

كما يتم ربط الوثيقة بتصاريح العمل، حيث يلتزم كل من يعمل بالخارج بعمل تصريح عمل بموجب القانون،ولذا سيتم التعاون لتوعية المواطنين الراغبين بالتعاقد على الوثيقة خلال إصدار تصريح العمل، بقيمة 100 جنيه سنويًا، وتغطي كافة المصريين بالخارج بحد أقصى 65 عامًا للراغبين فى التأمين.

وستقوم هيئة  الرقابة المالية توفير الوثيقة من خلال 28 فرعًا تم تجهيزهم بالفعل استعدادًا للبدء، عبر 3 وسائل متاح فيهاالوثيقة: المنصة، تصاريح العمل، وموقع مخصص لذلك، استعدادًا لعرضها فى صورتها النهائية،والاستعداد لتحصيل قسط التأمين عبر شركةأمان للتحصيل الإلكتروني“.

وتشمل الوثيقة نقل الجثمان من أى مكان بالعالم، حيث يتم وضع حد أقصى 100 ألف جنيه، يتم دفع التكلفة الفعلية لنقل الجثمان، ويدفع الباقى للورثة الشرعيين ، للتخفيف من أعباء الكارثة التى تلحق بهم من فقدالعائل، وسيكون هناك تفاصيل التواصل حالة الوفاة، على موقع المجمعة لتسهيل الإجراءات.

 والوثيقة تغطي صاحب تصريح العمل أما تأمين الأسرة فيجب استصدار وثيقة لكل فرد من أفراد الأسرة،وتسعى الرقابة المالية لتوفير فى المراحل المقبلة إذا تمت الدراسة بشكل جيد لإضافتها.

ومن حق المؤمن لهم المستفيدين في إبرام وثيقة سفر تكميلية أو وثيقة حوادث شخصية تكميلية بتغطيات إضافية  لدى أي من شركات التأمين، هذا ولا يجوز لأي شركة تأمين أو جمعيات التأمين التعاوني أن تصدربأي صورة من الصور وثيقة التأمين للمصريين بالخارج.

وجدير بالذكر أن وثيقة التأمين على العاملين في الخارج، تختلف عن وثيقة تأمين رعاية المسافر، والتي تم البدء  في إطلاقها منذ مطلع شهر يوليو الماضي خلال إصدار جواز السفر أو تجديده، لتوفير مظلة  تأمينية تقدم  المساعدة الفورية للمصريين المسافرين للخارج في حالة تعرض أي منهم لأى حادث عرضي أو مرض طارئ قد يتعرض له أثناء رحلة السفر خارج مصر كما تتضمن التغطية التأمينية، بالإضافة إلى تكاليف النقل أو إعادة المؤمن له إلى بلد الإقامة في حالة المرض أو وقوع حادث للمؤمن له، تكاليف إعادة الجثمان ألي بلد الإقامة في حالة وفاة المؤمن له.

يذكر انه قد جري تشكيل المجمعة المصرية لتأمين السفر للخارج، في وقت سابق من العام الحالي، وتضم شركات التأمين التي من المقرر أن تقوم بإصدار وثيقة التأمين الاختيارية للمصريين العاملين والمقيمين بالخارج.

التعليقات مغلقة.