الثلاثاء, 7 مايو 2024 | 4:23 صباحًا

قضايا المهاجرين والمراهقين تسيطر على أفلام خامس أيام عروض الجونة السينمائى

تتواصل اليوم الثلاثاء، فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان الجونة السينمائي، والمقام في الفترة من 19 وحتى 27 من شهر سبتمبر الجاري، بمنتجع الجونة على ساحل البحر الأحمر المصري، بمشاركة 80 فيلما وحضور لصناع السينما في 40 دولة.

وتشهد فعاليات المهرجان في خامس أيام عروضه السينمائية، تقديم 36 فيلما بينها 16 فيلما تعرض للمرة الأولى بقاعات عرض المهرجان، فيما يعاد عرض 20 فيلما كانت قد عرضت خلال الأيام الماضية بالمهرجان.

وتتناول أفلام خامس أيام عروض المهرجان قضايا المهاجرين والمراهقين والعلاقة بين الإنسان والمكان والعشاق.

ومن أبرز عروض اليوم الفيلم التونسي الفرنسي البلجيكي المشترك “حلم نورا” من خراج هند بوجمعة، وتدور قصته حول نورا التى يقضي زوجها سفيان عقوبته في السجن، وتعمل وهي أم لثلاثة أطفال، في محل تنظيف ملابس من أجل كسب قوتها، وتقابل الأسعد الذي يصبح حب حياتها، وخلال انتظار الحبيبين إنهاء إجراءات طلاق نورا، يتعرض حلمهما للخطر بإطلاق سراح سفيان الوشيك فتتعقد الأحداث وعندها يقرران الهروب.

بينما تدور أحداث الفيلم الرواندى البلجيكى الفرنسى المشترك “سيدة النيل”، وهو من إخراج عتيق رحيمي، في مدرسة كاثوليكية داخلية عام 1973 في رواندا. تلك المدرسة التي تشمل خليطاً عرقيا من البنات، أغلبيتهم من قبيلة “الهوتو”، مقابل 10% فقط من قبيلة “التوتسي”، وبينما يتم تأسيسهم جميعا ليشكلوا النخبة الرواندية، تبدأ الاختلافات العنصرية الكامنة في الظهور على السطح.

وتجرى أحداث الفيلم الجزائرى الفرنسى المشترك “143 طريق الصحراء” من إخراج حسن فرحاني، في الصحراء الكبرى، حيث تدير مليكة مطعما صغيرا يقدم البيض المقلي والشاي لسائقي الشاحنات والمسافرين والعابرين.

ويدور الفيلم الأردني “فريكة” من إخراج باسل غندور، حول رامي المراهق المسالم الذى يستمتع بزلاجته وأوراق اللعب، والسجائر القليلة التي يدخنها برفقة أصدقائه، يعيش رامي في حي متواضع، حيث يتم خلط مفاهيم الرجولة بالعنف.

وفى الفيلم الأمريكى البريطانى الكندى المشترك “مسافر منتصف الليل” من إخراج حسن فاضيلي، فيدور حول هجرة عائلة من أفغانستان، حيث يعطى لأزمة اللاجئين العالمية طابعا إنسانيا، ويلتقط الحالة الانتقالية المفزعة التي يعيشها طالبو اللجوء والمهاجرون.

ويدور الفيلم الهولندى “إمتحان” من إخراج سونيا ك. حداد، حول قصة فتاة مراهقة توافق على توصيل كيس من مخدر الكوكايين، في نفس اليوم الذي تؤدي فيه امتحانها المدرسي الذي يمتلك تأثيرا على مستقبلها، وتحدث سلسلة من الوقائع التي قد تشكل خطرا أكبر حتى من رسوبها في الامتحان.

التعليقات مغلقة.