الإثنين, 6 مايو 2024 | 5:08 صباحًا

كلمة طارق فايد رئيس مجلس ادارة بنك القاهرة بمنتدى المخاطر

السيد الأستاذ جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري
السيد اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الأحمر
السيد الأستاذ وسام فتوح أمين عام إتحاد المصارف العربية
أصحاب المعالى والسعادة،

السيدات والسادة،

يسعدني أن ألتقي بكم اليوم فى بداية منتدى رؤساء إدارات المخاطر في المصارف العربية الذى ينظمه اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع البنك المركزى المصرى واتحاد بنوك مصر.
لقد شهد القطاع المصرفي في العقود الأخيرة تطورات متسارعة في ضوء ما شهده الاقتصاد العالمي من حرية تدفقات رؤوس الأموال، وانفتاح الأسواق المالية المحلية على الأسواق الدولية، كما ساهمت التكنولوجيا المالية وتعاظم التوجه نحو التحول الرقمي في إحداث تحول جذري في أنماط العمل المصرفي.
لقد ازداد التحول الرقمي في مجال الخدمات المالية بشكل ملحوظ ، وأصبح من المتوقع أن تسود التقنيات الناشئة مثل بلوك تشينBlockchain، وتقنية القياسات الحيوية لسنوات قادمة.
إن التحول الرقمي من شأنه إحداث طفرة إيجابية للخدمات المالية حيث تعزيز جهود تحقيق الشمول المالي ، وتنوع وخفض وقت آداء الخدمات المصرفية وزيادة كفاءتها مع تحقيق معدل عائد أعلى نتيجة تخفيض تكلفة المعاملات ، كما يساعد على الاستخدام المبتكر للبيانات لأغراض التسويق وإدارة المخاطر ، كما يكون له تأثير إيجابي على الاستقرار المالي بسبب زيادة المنافسة.
وعلى وجه العموم فإن الابتكارات المالية تساهم في جعل النظام المالي والمصرفي أكثر قوة واستقراراً مع مزيد من التنوع و العمق وتخفيض مخاطر التركزولاشك في أن التحول الرقمي يمثل رافعة لتحسين الإنتاجية وخفض التكاليف التشغيلية وبالنسبة للبنوك في البلدان المتقدمة فهو سلاح تنافسي ضد الوافدين الجدد إلى ميدان التكنولوجيا المالية الذين يطورون خدمات جديدة سهلة الاستخدام.

من جهة أخرى فإن الاتجاه المتزايد نحو التحول الرقمي وتسارع وتيرة الابتكارات الرقمية والتكنولوجيا المالية في القطاع المالي يمثل تحدياً جديداً للبنوك المركزية والهيئات الرقابية ، مما يُحتّم عليها مواكبة التطور الرقمي حيث يتوجب تحديد المخاطر التشغيلية وتلك المتعلقة بالإستقرار المالي وإيجاد سبل للحد منها وأيضاً حماية المستعملين لهذه التكنولوجيا.
كما أن تزايد أنشطة شركات التكنولوجيا المالية الناشئة قد يؤدي إلى تزايد المخاطر المحتملة الجديدة التي تؤثر على الاستقرار المالي والتي تشمل مخاطر السيولة ومخاطر تباين آجال الاستحقاق ومخاطر الرافعة المالية والمخاطر القانونية التنظيمية ، هذا إلى جانب تزايد المخاطر الاستراتيجية والربحية ، والمخاطر المتعلقة بالاهمية النظامية ، وكذا مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب وغسل الأموال ، وأيضاً مخاطر السيولة وتقلبات مصادر التمويل المصرفي.
إن فلسفة إدارة المخاطر بالبنوك تعتمد على تحديد مختلف مستويات المخاطر ومتابعتها وإدارتها بهدف حماية قيم الأصول وتدفقات الدخل، بما يحمي مصالح مودعي البنوك والمساهمين، مع العمل على تعظيم عائدات المساهمين وتحرص البنوك على تعزيز عائدات المساهمين مع توفير الحماية من التعرض للأخطار في إطار معايير تضعها البنوك.

لقد أصبحت إدارة المخاطر في الوقت الحاضر حجز الزاوية فيما يتعلق بممارسة الصيرفة وتطبيقاتها مما أدى إلى حرص المؤسسات المالية الدولية الرقابية كبنك التسويات الدولية من خلال لجنة بازل على إعداد لوائح وإجراءات عن كيفية إدارة المخاطر المصرفية بشكل سليم وكفؤ ليبقى الجهاز المصرفي سليما ومعافى بعيداً عن التأثيرات السلبية.

السيدات والسادة،،
لقد مرّ ما يزيد قليلا عن عقد من الزمان على ظهور عملة “بيتكوين Bitcoin” التي هي عبارة عن عملة مشفرة تستند “للبلوكتشين Blockchain ” ، والتي تبعها أكثر من ألف عملة من العملات المشفرة المستندة أيضا إلى البلوكشين ، ومنذ ذلك الحين، توقع البعض بأن “البيتكوين Bitcoin ” ستتولى السيطرة على العالم وربما تحل محل العملات الورقية التي تسيطر عليها البنوك المركزية.
في حين أن البنوك المركزية قد تعاملت مع عملات الكريبتو Crepto على نحو أكثر جدية ، ومنذ عدة أسابيع أعلن كل من: بنك إنجلترا وبنك اليابان والبنك المركزي الأوروبي وبنك كندا و البنك المركزي السويدي الوقوف جنبا إلى جنب مع بنك التسويات الدولية وتشكيل فريق عمل للبحث في العملات الرقمية ، ولتقييم حالة إصدار عملات رقمية تابعة للبنوك المركزية ، كما سيبحثون في التكنولوجيا الناشئة، وحالات الاستخدام، وخيارات تصميم العملات الرقمية بما في ذلك كيفية عمل هذه العملات عبر الحدود الوطنية ، وسيحرص فريق العمل على تبادل الخبرات وإعلان نتائج الأبحاث.
إن تكوين فريق العمل المشار إليه ليس معناه لزاماً إطلاق عملة رقمية للبنوك المركزية ، لكن هذا التحالف يوضح مدى تقدم الفكرة ومدى ثقلها لدى البنوك المركزية.
لاشك في أن مقترح إصدار البنوك المركزية لعملات رقمية -خاصة بها بعد سعي فيسبوك لإصدار العملة “ليبرا”- يتضمن بعض المزايا للبنوك المركزية مثل تحقيق مدفوعات أسرع وأرخص وأكثر أمانا، لا سيما عبر الحدود ، وتقليل مخاطر غسل الأموال والتهرب الضريبي، وتوفير طرقا أكثر دقة لإدارة التضخم، ومنح البنوك المركزية أدوات أكثر مرونة وسياسات نقدية ومالية مباشرة في الأزمات الاقتصادية.
ويبدو أن البنك المركزي الصيني يتصدر السباق بين البنوك المركزية في هذا السياق ، وأنه بصدد إصدار عملته الإلكترونية، وإن كانت تفاصيل هذا المشروع مازالت غير كاملة بينما كشف بنك السويد المركزى أنه بدأ في اختبار عملة الكرونة الإلكترونية e-krona، لاستخدامها في محاكاة الأنشطة المصرفية اليومية، مثل: المدفوعات، والودائع، والسحوبات التي ستجري عن طريق محفظة رقمية، مثل: تطبيق الهاتف المحمول ، مما يجعل السويد قريبة للغاية من إنشاء أول عملة رقمية لبنك مركزي في العالم.
ومع وجود البنوك المركزية في مراكز القيادة، يمكن أن تصبح العملات الرقمية بديلا عن احتياطيات البنوك، وكذلك الأوراق النقدية ، ومن المرجح أن يدعم هذه العملية الاقتصاد العالمي الراكد، مدفوعا بأسعار الفائدة السلبية، إذ أن العملات الرقمية الرسمية ستسمح للبنوك المركزية بتيسير السياسات النقدية بطريقة فعالة ، هذا على الرغم من بعض المخاطر الرئيسية، والتي تتراوح من تهميش البنوك التجارية – وهي مصدر تمويل رئيسي للاقتصاد الحقيقي – إلى تقليص قدرة الدولة على استخدام العملة كأداة في مفاوضات السياسة الخارجية، وفقدان الهوية الافتراضية في المعاملات، بالإضافة إلى قضايا الأمن السيبراني.
السيدات والسادة،،

إننا نهدف من خلال هذا المنتدى إلى تأكيد أهمية فهم ثقافة إدارة المخاطر والتخفيف من تداعياتها، والعمل معاً لدراسة أثر تطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية IFRS9 على حجم المخصصات والربحية، والقاعدة الرأسمالية والتعرف على تجارب الدول والبنوك في هذا المجال لتحديد الأطر التي يمكن أن نضعها للتطبيق، وقياس مدى كفاية نظم المعلومات، وتوافر الموارد البشرية والخبرات.

لا شك أن التحديات كبيرة، وتتطلب منا أعلى مستويات التعاون، وتوفير الموارد الضرورية لتطبيق سياسات إدارة مخاطر فعالة، ولن يكون ذلك ممكنا إلا بتطوير الخبرات البشرية في مجال إدارة المخاطر وما هذا المنتدى إلا فرصة لتضافر الجهود في هذا المجال.
وختاما أود أن أتقدم بجزيل الشكر لاتحاد المصارف العربية لجهوده في الإعداد لهذا المنتدى مع خالص أمنياتى لكم بقضاء وقت مفيد وممتع فى الغردقة.

التعليقات مغلقة.