الخميس, 28 مارس 2024 | 5:42 مساءً

كلية الزراعة والطب البيطري في جامعة الإمارات انطلاقة نوعية جديدة في العام 2023

 تسعى كلية الزراعة والطب البيطري إلى توفير برامج تعليمية متطورة ومعتمدة في المجالات الزراعية والبيطرية والغذائية لإعداد كفاءات مؤهلة تفي باحتياجات سوق العمل، وتقديم أبحاث تطبيقية وخدمات استشارية وتدريبية متميزة للمجتمع المحلي، بما يسهم في التنمية الزراعية والأمن الغذائي والبيئي، وذلك بتطبيق أفضل المعايير وتفعيل الشراكات الاستراتيجية مع الشركات والجهات محلياً ودولياً في خطوات مسبوقة وفق خطة الكلية للعام 2023.

وأوضح البروفيسور بهانو تشودهاري، عميد كلية الزراعة والطب البيطري: “يعد العام 2023 انطلاقة نوعية وجديدة للكلية في إطار تحديث وتطوير البرامج الأكاديمية والعلمية الحديثة، كما تعد كلية الزراعة والطب البيطري من الكليات الفريدة والرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي إحدى منارات العلم والمعرفة العلمية القيّمة فيما يتعلق بالإنتاج وصحة النبات والحيوان، وهي النواة لنقل هذه المعرفة للشباب الذين يتطلعون ليكونوا في المستقبل قادة وخبراء في هذه التخصصات”

وأشار تشودهاري إلى أنه” تركز الكلية على الزراعة والطب البيطري أكثر من أي وقت مضى لضمان الأمن الغذائي، والسلامة الغذائية والاستدامة، كما ترحب الكلية بالطلاب الجامعيين الجدد (البكالوريوس)، والخريجين  من (الماجستير والدكتوراه)، في برامجها المهنية المتنوعة في الزراعة، وعلوم الأغذية، والطب البيطري.

 وتعد مزارعنا البحثية ومختبراتنا جزءاً لا يتجزأ من مسؤوليتنا الاجتماعية والمجتمعية ومفتاحاً لتفاعلنا مع القطاعات الصناعية والهيئات الوطنية في الدولة”

 وأضاف: ” يقع ملف الأمن الغذائي ضمن أولويات الدولة الكبرى، لما يمثله هذا الملف من أهمية قصوى على صعيد غذاء وصحة الإنسان على هذه الأرض المعطاءة، ولقد ساهمت الكلية برفد سوق العمل بالعديد من الخريجين في مجال الزراعة سواءً النباتي أو الحيواني وكذلك الصناعات الغذائية و صحة الحيوان.

 كما ساهمت الكلية بتنفيذ العديد من الأبحاث الزراعية و البيطرية خلال العام 2022 واستقطبت الطلاب في برامج الدراسات العليا، في تخصصات علوم البستنة، والصناعات الغذائية، ونشرت العديد من الأبحاث في أرقى المجلات والدوريات العالمية عالية التأثير.

 وسوف تستمر كلية الزراعة و الطب البيطري بجامعة الامارات كواحدةٍ من الكليات المرموقة و الرائدة بالدولة، التي ترفد سوق العمل بالخريجين المتميزين، كما ستعمل الكلية  على استقطاب طلبة الدراسات العليا، للعمل في المجالات المرتبطة بصحة النبات والحيوان.

إنجازات العام 2022 ورؤية مستقبلية لعام 2023

صرح الدكتور محمد عبد المحسن اليافعي، الأستاذ المشارك بقسم الزراعة التكاملية، وكيل كلية الزراعة والطب البيطري بأنه: “خلال العام 2022، تم اعتماد ثلاثة برامج بكالوريوس في قسم الزراعة التكاملية في كلية الزراعة والطب البيطري، وهي برنامج علم البساتين، وبرنامج المصايد البحرية والإنتاج الحيواني، وبرنامج إدارة الموارد الزراعية، من قبل CIWEM (معهد تشارترد لإدارة المياه والبيئة) في المملكة المتحدة لمدة 5 سنوات (2021 – 2026).

كما تم إنشاء ثمانية مختبرات تعليمية متطورة في قسم الطب البيطري بطاقة استيعابية تصل إلى 30 طالبًا، وتشمل هذه المختبرات علم التشريح، وعلم الفيروسات، وعلم الجراثيم، وعلم الطفيليات، وعلم الأنسجة، وعلم الأمراض السريري، وعلم وظائف الأعضاء، وعلم العقاقير، كما تم إنشاء منصة رقمية ثلاثية الأبعاد لتعليم الطلاب حول الهياكل التشريحية بشكل خاص.

 الأمن الغذائي استراتيجية وطنية نسعى لتحقيقها 

بعد جائحة كورونا، أصبح الأمن الغذائي من أهم الأولويات على مستوى الدولة، وهناك زيادة كبيرة في عدد الطلاب الراغبين في الالتحاق ببرامج الكلية المختلفة، وكذلك التعاون مع القطاع الصناعي من خلال استضافة المشاريع المتخصصة.

وأشار الدكتور محمد عبد المحسن اليافعي إلى أنه ” تم إحراز تقدم لتعزيز برنامج الطب البيطري. وحصلت الكلية من خلال أقسامها الثلاثة علي تمويل خارجي بقيمة (2.474 مليون درهم). بما في ذلك مشروع البحث الخارجي  متعدد التخصصات في الزراعة (70 مليون درهم). كما تم إنشاء مرفق أساسي للجينوم يعمل بكامل طاقته ليخدم الكلية. وشارك أعضاء هيئة التدريس في الكلية بشكل فعال في المؤتمرات المحلية والدولية وورش العمل العلمية. وتم استقطاب مجموعة من المتخصصين وانشأت المختبرات الحديثة التي تبحث في المجالات ذات الأولوية الوطنية، مثل صحة واحدة، والأمن الغذائي، والحفاظ على التنوع البيولوجي.

كذلك تم إنشاء تعاون بحثي جديد مع جامعات بحثية معروفة مثل جامعة تشالمرز، جامعة فاغينينغين، الجامعة الوطنية في سنغافورة، الأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية، جامعة كوينزلاند، وجامعة زيورخ. كما حصل بعض من أعضاء هيئة التدريس في الكلية على براءة اختراع أمريكية واحدة، ونشر كتاب والعديد من فصول الكتب والحصول على جائزة الباحث المتميز، وتم تكريم إثنين من أعضاء هيئة التدريس لإدراجهما في قائمة جامعة ستانفورد لأفضل 2٪ من العلماء.

كانت هنالك زيادة بمقدار (15٪) في عدد طلبة الدراسات العليا في برامج كلية الزراعة والطب البيطري المختلفة. وتم نشر أكثر من 180 بحثٍ عالي الجودة في مجلات علمية مرموقة في مختلف تخصصات الزراعة والطب البيطري، وكان متوسط ​​النشر لكل عضو هيئة تدريس لعام 21-2022 هو 3.20.

وستتمثل الخطة المستقبلية للكلية في إنشاء مستشفى تعليمي لقسم الطب البيطري. وتحديث وترقية البنية التحتية للمختبرات وتزويدها بأحدث التجهيزات. وتتطلع الكلية إلى مزيد من التعاون مع المؤسسات التعليمية عالية المستوى (أفضل 50 مؤسسة تعليمية)، كما سيتم الاستمرار في التعاون المثمر والبناء مع وزارة التربية والتعليم ممثلة بالأكاديميات الزراعية بمختلف إمارات الدولة لاستقطاب المزيد من الطلبة.

التعليقات مغلقة.